محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

مخرج "تايتانك" يصل إلى أعمق بقعة فى المحيط

محمد شهاب

<!--

 

<!--<!--

لا يذهب الباحثين و غير الباحثين للأعماق من أجل المتعة و المغامرة، خاصة و أن عمق 11 كم تحت سطح المحيط ، و هى تزيد على أعلى نقطة على اليابس (حوالى 9كم فوق سطح البحر فوق قمة أفرست على جبال الهيمالايا)، فعلى متن غواصة لا يزيد طولها عن 8 أمتار، نجح المخرج السينمائى جيمس كاميرون فى الوصول لأعمق بقعة على وجه الأرض، وبهذا الإنجاز يكون مخرج فيلمى "تايتانيك" و"آفاتار" قد حقق رقما قياسيا جديدا لنفسه، حسب ما جاء بـ"دويتشه فيلة الألمانية". حقق جيمس كاميرون، مخرج فيلمى "تايتانيك" و"آفاتار" اللذين حققا إيرادات قياسية، إنجازا جديدا لنفسه يوم أمس الأحد بالوصول إلى أعمق بقعة على وجه الأرض خلال 52 عاما، وذلك حسبما قالت جمعية ناشيونال جيوجرافيك. وبلغ المخرج الملياردير أعمق بقعة فى محيط على مستوى العالم على متن غواصة صغيرة متقدمة للغاية أنفق ملايين الدولارات على تطويرها. وهبط كاميرون (57 عاما) إلى عمق بلغ نحو 11 كيلومترا إلى خندق ماريانا، غربى المحيط الهادئ، على متن غواصة يبلغ طولها ثمانية أمتار وتحمل اسم "ديب سى تشالنجر".

تجدر الإشارة إلى أن شخصين فقط وصلا إلى تلك البقعة، وهما ضابط البحرية الأمريكية دون والش وعالم المحيطات السويسرى جاك بيكار، وكانا على متن غواصة تابعة للبحرية الأمريكية، وكان ذلك فى 23 يناير عام 1960. غير أن كاميرون أصبح أول غواص منفرد يصل إليها.

وقضى كاميرون ست ساعات فى خندق ماريانا لاستكشاف وتصوير الخندق وجمع عينات وبيانات، قبل أن يعود إلى سطح الماء على بعد نحو 500 كيلومتر جنوب غرب جوام. وعادت غواصة كاميرون إلى السطح بسرعة أكثر من المتوقع فى رحلة استغرقت 70 دقيقة، بعد أن استغرقت عملية الهبوط ساعتين و36 دقيقة وفقا للجمعية. وكان والش وبيكار قد ظلا فى الخندق لمدة 20 دقيقة فقط. يذكر أن كاميرون من ذوى الخبرة فى الغوص فى أعماق البحار، حيث قام بالغوص عشرات المرات، وقام بزيارة حطام السفينتين بسمارك وتايتانيك فى شمال المحيط الأطلسى. وكان كاميرون قد أعلن أنه سيصدر نسخة ثلاثية الأبعاد من فيلم "تايتانيك" فى دور العرض العالمية، فى الذكرى المئوية لغرق السفينة العملاقة.
 
 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 

 

 

 

 

 

المصدر: اليوم السابع 1/10/2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,906,238