محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

"محميات مرسى علم" تحذر من انقراض الكائنات البحرية النادرة

إعداد /محمد شهاب

<!--

 

<!--<!--

أعد مكتب محميات مرسى علم برئاسة المهندس أحمد شوقى، مدير محميات مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، تقريراً عن التأثيرات البشرية، التى تساعد على اختفاء وانقراض بعض الحيوانات البحرية بمنطقة "مرسى مبارك" "ومرسى شونى" التابعة لمدينة مرسى علم. وقال شوقى، فى تقريره، إن من الحيوانات التى تتردد ما بين الموقعين حيوان عروس البحر النادر وجوده كثيراً على ضفاف البحر الأحمر، وذلك لوجود غذائه فى تلك الأماكن من الحشائش البحرية. وأضاف شوقى فى تقريره أن حيوان عروس البحر يعتبر وجوده فى تلك المناطق أمر حيوى لإعادة زيادة نموه والحفاظ عليه، مشيراً إلى أن حيوان عروس البحر كان يتواجد بكثرة بمنطقة مرسى أبو دباب جنوب مرسى علم بحوالى 15 كيلو متراً، ثم اختفى نتيجة كثرة التأثيرات البشرية فى المنطقة التى تساعد على هروبه منها، فى ظل غياب الرقابة والسيطرة والحفاظ على الحيوانات البحرية النادرة من الانقراض. وأكد شوقى أن التأثير البشرى على المنطقتين يهدد بقاء ذلك الحيوان النادر والمهدد بالانقراض مما يزيد من فرصة هروبه من المكان مثل ما حدث بـ"مرسى أبو دباب".

وأوضح التقرير أن من أهم المؤثرات البشرية على المنطقتين قربها من منطقة بورت غالب، والتى تعتبر صاحبة الرواج السياحى الكبير فى مدينة مرسى علم، والتى تحتوى على ميناء بحرى، يتضمن مراكب السفارى، مشيراً إلى أن تلك المراكب تتوجه يومياً فى رحلات بحرية إلى المنطقتين. يأتى تأثير تلك المراكب فى ذهابها وإيابها نحو المنطقتين فى حالات اضطراب البحر وارتفاع أمواجه، مضيفاً إلى أن المراكب تضطر للتواجد بمرسى مبارك، وكذلك بـ"مرسى بورت غالب" لانتظار الزائرين وإنزالهم وكذلك العكس، مما يتسبب فى اضطراب فى حركة الأمواج، والتأثير على الكائنات البحرية المتواجدة فى تلك المناطق. كما حذر أيضاً من توافد بعض قوارب الصيد على المنطقة التى تقوم بنشر شباكها وإنزال خيوط الصيد بالمنطقة، مما يهدد بصيد السلاحف البحرية وعروس البحر، وهو ما حدث بالفعل عن طريق رصد رأس إحدى السلاحف البحرية مقطوعة وملقاة على قاع المرسى.

وفى النهاية أوصى التقرير بالتنسيق مع مراكز الغوض، ووضع قواعد بيئية تحافظ على الموارد البحرية والحيوانات النادرة فى هذه الأماكن، حتى لا تتعارض مع النشاط السياحى بالمنطقة.
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

المصدر: اليوم السابع 30/9/2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 144 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,268,839