محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

(5)

نراقب هيئة الثروة السمكية!!!!

محمد شهاب

<!--

<!--<!--

ماذا يحدث فى بحيرة ناصر ذات مساحة 1.25 مليون فدان مياه عذبة نقية؟

 بحيرة ناصر نموذج يدعو للدهشة فى إدارة موارد مصر، ما يحدث فيها تكون هيئة الثروة السمكية هى الطرف المهضوم حقه، و التى ظلمت من تهميشها فى إدارة شئون البحيرة فى فترات زمنية ليست بالقليلة، حيث تتغير جهات الإدارة من وقت لآخر و تتعدد:

 

- اللواء سمير يوسف محافظ أسوان يقول برغم أن بحيرة ناصر تتبع وزارة الزراعة ممثلة في هيئة تنمية بحيرة ناصر وهي الهيئة المسئولة عن المشروعات والتنمية‏..‏ ومع ذلك فإنه لا يمكن الفصل بين محافظة أسوان وبحيرة ناصر والأنشطة التي تجري علي أرضها وعندما أرادت وزارة التخطيط بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إعداد استراتيجية وخطة لتنمية البحيرة كان لابد أن تشمل الدراسة محافظة أسوان.  المهندس محمد الشحات رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية بحيرة ناصر‏:‏ كان لابد من عقد الحلقة النقاشية العلمية كوقفة ولنتبين هل نحن علي الطريق الصحيح؟ وقد وافق الدكتور يوسف والي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي علي عقد الحلقة ليقول لنا الخبراء الأجانب وجهة النظر والرؤية العلمية حول ما يتم من مشروعات في البحيرة خاصة وقد آن الأوان لتهب رياح الاستثمار علي بحيرة ناصر‏...‏ وقد خرجنا بعدة توصيات من شأنها وضع بحيرة ناصر في مسارها الصحيح كقائد لمشروعات التنمية في جنوب مصر‏.
- إنشاء بنك لسلالات البلطي النيلي النقي وراثيا للحصول علي أفضل أنواع الأسماك‏.‏
‏- إدخال تكنولوجيا الاستزراع السمكي في تربية الأسماك في المياه العميقة التي تشكل‏75%‏ من مساحة البحيرة‏. (المصدر: الأهرام العدد 42339 7/11/2002- الموقع: www.ahram.org.eg)
- أكد الدكتور يوسف والي نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة واستصلاح الاراضي حرص الحكومة الكامل علي الحفاظ علي حقوق الصيادين في بحيرة ناصر‏,‏ مجددا التزامه بعدم وقوع اي ضرر علي الصيادين جراء اعلان مزاد للمستثمرين في البحيرة‏.‏ وأعلن والي أمام مجلس الشعب التزامه بقرار المجلس بتخصيص نسبة‏60./.‏ من مساحة البحيرة للصيادين و‏40./.‏ للمستثمرين وان تكون في المياه العميقة التي لا يقوم الصيادون بالصيد فيها وان ما تقوم به محافظة أسوان من سحب مراكب الصيد هناك هو اجراء روتيني يحدث دائما اعتبارا من اول ابريل ولمدة شهر ونصف الشهر بهدف تنمية البحيرة ومراجعة تراخيص المراكب‏,‏ واشاد الدكتور احمد فتحي سرور رئيس المجلس ببيان الدكتور والي وسرعة استجابته للرد علي تساؤلات النواب وطلب عدم البلبلة والتشكيك من اجل الصالح العام‏,‏ واعترض النائب مختار جمعة تجمع علي بيان الدكتور والي مؤكدا ان المزاد اقيم بالفعل ليس علي مساحة‏40./.‏ من البحيرة ولكن علي كل البحيرة ورسا علي ست شركات بالفعل وألغيت حصص الصيادين وألغي دور هؤلاء الصيادين ودعا الي تشكيل لجنة تقصي حقائق تزور البحيرة للتعرف علي حقيقة الاوضاع هناك‏.‏ (الأهرام 7/4/2004)
- بعد ثلاث سنوات من اسناد مهمة تطوير الصيد في أعماق بحيرة ناصر إلي‏6‏ شركات‏,‏ ثبت أن ما فعلته هذه الشركات لا يتجاوز أعمال السمسرة وشراء ما تصطاده الجمعيات التي تعمل في البحيرة منذ عشرات السنوات بنفس الادوات وذات الأسلوب دون أدني تغيير‏..‏ وبالتالي تحولت الشركات من التطوير الي الاحتكار لتحقيق هامش ربح اضافي يتم تحميله علي السعر الذي يدفعه المستهلكون‏..‏المفاجأة التي كشفت عنها تحقيقات الأهرام هي أن الشركات التي أسندت إليها المهمة لا صلة لها من قريب أو بعيد بأعمال الصيد في الأعماق‏,‏ فاحداها متخصصة في تعبئة أنابيب البوتاجاز والثانية في تربية الدواجن والثالث للنقل والتجارة والرابعة في بيع الأسماك وتسويقها‏,‏ وليس الصيد‏..‏ وهكذا ثبت أن الأسس التي اختارت لجان البت الفنية هذه الشركات علي أساسها ليست موضوعية.( أرشيف الأخبار العربية 8/4/2007 )
- يقول الدكتور ابراهيم علي موسي رئيس الهيئة العامة لتنمية بحيرة ‏ ناصر ان البحيرة مساحتها مليون وربع مليون فدان موزعة علي اربع جمعيات تعاونية للصيادين و‏6‏ شركات استثمارية‏,‏ وتعمل بالصيد في الاعماق وقامت الشركات بعمل شبكة اتصالات لاسلكية بتكلفة‏3‏ ملايين جنيه لمنع اعمال التهريب داخل البحيرة وخارجها‏,‏ والمساعدة في عملية البحث و الانقاذ حتي حدثت مشكلة ادارة العملية الانتاجية داخل البحيرة‏,‏ وهذه الشركات حصلت علي حصة سمك من المواني للقيام باعمال التصنيع والتداول والتسويق المحلي والخارجي‏,‏
http://www.news-bank.net/cached-version.aspx?id=hrm-453110
الموقع: www.ahram.org.eg
 - صدر القرار الجمهوري رقم 70 لسنة 2007 بدمج هيئة تنمية بحيرة ناصر أو الهيئة العامة لتنمية بحيرة السد العالي بما فيها المسطح المائي الضخم في الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لتتحول تلك الهيئة ذات المكون البشري والعلمي الضخم بما تضمه من مراكز بحثية مثل مركز البحوث السمكية ومركز البحوث الزراعية ومركز بحوث التعدين لتكون مجرد إدارة صغيرة تابعة لهيئة التعمير. كان قد صدر القرار الجمهوري الخامس برقم 659 لسنة 2009 بأن تكون هيئة تنمية بحيرة ناصر مجرد فرع يتبع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وعلي أن يتم إسناد المسطح المائي بما يحويه من مصايد عملاقة وموانئ صيد ومفرخات سمكية للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وليصبح المسئول عن إدارة 500 كيلو متر مربع من المياه وأكثر من 10 آلاف صياد يعملون بها المسئول عن كل ذلك 7 موظفين فقط في مقر صغير لفرع هيئة الثروة السمكية.( الوفد 3/7/2012)
 - الهيئة العامة للثروة السمكية هي المسئولة منذ عام2010 عن بحيرة ناصر وقد رفعت هيئة تنمية بحيرة ناصر يدها لعدم وجود ميزانية أو موارد تمكنها من مساندة هيئة الثروة السمكية التي لم تستطع سداد مبلغ مليون جنيه مستحقة لهيئة تنمية البحيرة.. وهيئة الثروة السمكية يمثلها في اسوان3 موظفين فقط وهيئة تنمية البحيرة, يعمل بالقطاع السمكي140 خبيرا وباحثا وفنيا مدربين ولهم خبرات طويلة وأن خبراء هيئة التعاون الدولي اليابانية( جايكا) قد أكدوا بعد دراسات طويلة ان الصيد الحر الآمن في البحيرة يصل الي35 الف طن سنويا ولكن الذي يحدث غير ذلك فالبحيرة في خطر وثروتها السمكية في تدهور خاصة بعد ان تم الغاء قرار وقف نشاط الصيد هذا العام فالبحيرة خلال عام2011 لم تنتج سوي16 ألفا و700 طن من الأسماك أي أقل من نصف الانتاج المتوقع! فمن ينقذ بحيرة السد العالي وثروتها السمكية؟. الأهرام 25/4/2012

 

ترتب على ذلك الأرتباك فى إدارة البحيرة ما يللى:
 تلقى مركز الأرض شكوى عشرات من صيادى بحيرة السد العالى يتضررون فيها من قيام محافظ أسوان ،وبعض مسئولى البحيرة ، بطرح مياه بحيرة ناصر للبيع لستة شركات استثمارية دون الالتزام بالقوانين ، أو قرارات وزير الزراعة، أو توصيات مجلس الشعب بخصوص بيع مياه بحيرة ناصر . وقد تقدم الصيادون لكافة الجهات فى مصر للتحقيق فى شكواهم، لوقف قرار البيع. ورغم استجابة بعض الجهات خاصة مجلس الشعب، ووزير الزراعة وتأكيد أن البيع لن يمس حقوق الصيادين ، وأنه يجب أن يتم البيع بعيداً عن مناطق صيد الصيادين بالبحيرة ، إلا أن السادة المسئولين عن البحيرة بمحافظة أسوان ضربوا عرض الحائط بهذه القرارات وقاموا باتخاذ اجراءات البيع للشركات الاستثمارية دون مراعاة القانون ، أو القرارات الصادرة بشأن تنظيم البحيرة و دون مراعاة حقوق الصيادين الذين يزيد عددهم على عشرة آلاف صياد ويعولون حوالى خمسين ألف مواطن. ويحافظوا على حق كل المصريين فى الحفاظ على مواردهم الطبيعية وإدارتها بما يخدم حقوقهم وتنمية الثروة السمكية فى مصر . هذا والجدير بالذكر أن ما ينظم عمل الصيادين بالبحيرة هو القرار الوزارى رقم 621 لسنة 1981 الذى ينظم عمليات الصيد أو توريد الأسماك إلى الجمعية ، التى كانت بدورها تقوم بتوريدها إلى شركة مصر أسوان لصيد وتصنيع الأسماك ، والشركة المصرية لتسويق الأسماك . وقد أعلنت الهيئة العامة لتنمية بحيرة السد العالى عن طرح عملية استغلال كامل للمسطحات المائية ببحيرة ناصر بمقابل انتفاع لمدة خمس عشر عاماً لبعض الشركات دون مراعاة أثار مثل هذا القرار على حقوق الصيادين فى إدارة مواردهم .
هذا والجدير بالذكر أن الهيئة قامت بطرح كراسة الشروط والمواصفات الفنية بعملية تأجير واستغلال كامل للبحيرة وبدون مراعاة تقسيم البحيرة ، وهو تخصيص نسبة 60% من مساحات زمامات البحيرة للجهات المختصة من جمعيات وشركات ، وطرح الـ40% الأخرى للاستثمار من خلال الشركات والأفراد، وبدون مراعاة وجود الألآف من الصيادين . كما أن كراسة الشروط لم توضح خطة التقسيم ،أو طرق وأساليب ومعدات استغلال البحيرة، وذلك يعنى تأجير وتقسيم البحيرة للشركات الاستثمارية ، وتحويل الصيادين أصحاب التراخيص من ملاك إلى أجراء ، ويعنى حرمان الالاف الصيادين من مهنة الصيد ، وتحويلهم إلى أجراء وعمال لدى الشركات.
 نشرات إعلامية عام 2003 اصدر المركز خلال عام 2003 (52) نشرة اعلامية حول حقوق الفلاحين و العمال و المرأة و الاطفال العاملين و الصيادين و قضايا البيئة و حرية الرأي و التعبير و قضايا العولمة و بعض النشرات المتنوعة، و كان أهمها:
http://www.lchr-eg.org/103/04-7.htm
 ومن ثم يلاحظ عدم استقرار في الإدارة، مما يؤثر على الصيادين و الجهات العاملة في الصيد بالبحيرة. و يكون المطلوب دعم دور الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، لتصبح لها اليد العليا في إدارة شئون الصيد و الثروة المائية ببحيرة ناصر. ومن ثم تكون هناك جهة واحدة يتم محاسبتها على أى حدث أو تشريع يؤثر على الصيادين و الإنتاج. و لكن لابد من التساؤل حول خطة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية في الفترة القادمة تجاه البحيرة ذات المليون و ربع مليون فدان؟
 
 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

 

 

 

المصدر: محمد شهاب

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,116,074