محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

 

صيد الأسماك بالسيانيد

محمد شهاب

 

يقوم بعض الغواصون فى بعض الدول عادة بسحق قرص أو قرصين من مادة سيانيد الصوديوم البيضاء ووضعها في زجاجة لدائنية (پلاستيكية) تستخرج محتوياتها بالضغط squeeze bottle  ، وبعد ذلك يقومون ببخ السائل اللبني ـ وهو سيانيد الهدروجين الذائب وحبيبات من الأقراص ـ مباشرة في الشعاب، حيث تختبئ الأسماك. وتبتلع الحيوانات التي تقع في منطقة الرش أيونات السيانيد من خلال أفواهها أو الأغشية اللينة التي تغطي خياشيمها.

الأثر السمى للسيانيد على الأسماك :

وبمجرد دخول السم في أجسام الأسماك، يبدأ على الفور بتثبيط وظيفة الإنزيمات مثل أكسيداز السيتوكروم  cytochrome oxidase، المسؤول عن امتصاص قدر مهم من الأكسجين بواسطة الخلايا الحية. ويؤدي الاختناق الناتج إلى تدويخ بعض الأسماك، ويسبب تشنجات عضلية لاإرادية لأسماك أخرى، مما يؤدي إلى سهولة القبض عليها باليد أو بالشبكة.ويميل السم إلى التراكم في الكبد الغني بالدم.

وسائل المكافحة:

-بالقانون، ففي عام 1975 صدر مرسوم جمهوري في الفلپين يجعل الصيد باستعمال السيانيد غير قانوني، وكذلك امتلاك السيانيد على ظهر أحد القوارب أو بيع أسماك صيدت بواسطته. وبعد عشر سنوات حذت أندونيسيا حذوها

- منع استيراد أنواع الحيوانات الحية التي تقطن الشعاب المرجانية ما لم تكن مصحوبة بوثائق توضح أنها صيدت من دون استعمال السم، و يتم فحص الأسماك المستوردة بدقة.

- تقنين التعامل مع تلك السموم فى الأسواق.

- توعية الصيادين و الجمهور بخطورة مثل هذا البنوع من الصيد.

 

 

 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/#!/groups/210540498958655/

 

 

 

المصدر: محمد شهاب- مجلة العلوم
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 803 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,117,204