محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

هل توجد عنصرية سمكية؟

محمد شهاب

بالطبع لا توجد عنصرية تجاه الأسماك من آية دولة، و لكن نتيجة لمصالح اقتصادية قد يحدث كما حدث في كندا و الولايات المتحدة، فجمعية أصدقاء الأرض فرع كندا Friends of the Earth Canada يشاركوا خمس ولايات أمريكية هي ميتشجان و مينسوتا و أوهايو و بنسلفانيا و ويسكونسن، في التقدم بطلب بصفة amicus (صديق المحكمة) سؤال مختصر للمحكمة العليا لسماع اتهام يفيد بأن فيلق المهندسين العسكريين يحتاج إلى اتخاذ إجراء سريع لمنع سمك المبروك الآسيوي من دخول البحيرات العظمى و التكاثر بها.

باتريشيا أوليفاسترى Beatrice Olivastri، المدير التنفيذي لجمعية أصدقاء الأرض فرع كندا تقول:

(لا يوجد ما يشير بأقل تهديد).

و لكن كما ذكرت الكاتبة الأمريكية بريتا بيلى Brita Belli فى مقالتها بمجلة emagazine الأمريكية في يناير 2012المختصة بشئون البيئة نوهت عن الخسائر المترتبة على وجود سمكة المبروك الآسيوية في البحيرات العظمى في أمريكا و كندا، على الوجه التالي حسب ما جاء من قبل جمعية أصدقاء الأرض الكندية و يشاركهم خمس ولايات أمريكية تطل على البحيرات العظمى:

- فيلق الجيش يتحرى طرق منع المبروك الآسيوي من التحرك من نهر الميسيسبى و  روافده-حيث أنفجر السمك في العدد-إلى بحيرة ميتشجان.

- في نهر الينوى،الرافد الرئيسي، يصل الصيد التجاري الآن يوميا لحوالي 25000 رطل من سمك المبروك ذو الرأس الكبيرة bighead و المبروك الفضيsilver.

- سمك المبروك يستهلك الهائمات الغذائية  planktonو الطحالب في البحيرة (بعض الأسماك تصل وزنها لما يزيد على 100 رطل).

- تتسبب في ضرر غير ممكن علاجه لصناعة الصيد بالمنطقة و التي تقدر بحوالي 7مليار دولار.

 

و لكن الدائرة السابعة بمحكمة الاستئناف الأمريكية رفضت  في 26/8/2011 طلب مقدم من الخمس ولايات تطل على البحيرات العظمى بإغلاق فوري لأهوسة  السفن shipping locks   في مجارى شيكاغو المائية و اتخاذ خطوات آخري لمنع سمك المبروك من غزو بحيرة ميتشجان.

 

 

 

 

 

 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/#!/groups/210540498958655/
 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 423 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,073,143