محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

اعلى لليسار سمكة منو minnow و أسفل مليسا نوبر مؤلفة المقال

 

الأسماك  و مضادات الأكتئاب

إعداد محمد شهاب

مقالة نشرت باسم اسماك فى العقاقير (Fish on Drugs) بمجلة E-Magazine الأمريكية فى عدد سبتمبر اكتوبر 2010، وكتبته المحررة العلمية مليسا نوبر MELISSA KNOPPER بالمجلة المذكورة، مليسا نوبر Melissa Knopper كاتبة حره freelance writer فى مجال العلوم ، تتواجد فى دنفر بولاية كلورادو، عملت فى الصحافة لمدة 20 سنه ، تخرجت من جامعة ميتشجن ، لديها ماجستير من جامعة كولومبيا من كلية الصحافة. لها حوارات مع شخصيات مشهورة منهم الرئيس الأمريكى الحالى باراك اوباما Barack Obama.  المقال نشر مترجما بمجلة العربى العلمى فى عدد فبراير 2012 بعد أن ترجمه و أعده محمد شهاب للمجلة.

 

 
بالعودة إلى عام 1990، ثيو كولبورن Theo Colborn كانت في ذلك الوقت من كبار العلماء في الصندوق الدولي للحياة البرية، حيث كانت أول من دق الناقوس بخصوص معطلات الغدد الصماء. كولبورن في كتابها مستقبلنا المنهوب Our Stolen Future (الناشر Plume) (1) تشرح بحثها المبكر الذي ربطت فيه معطلات الغدد الصماء – عبر كيماويات في البلاستيك ، و المبيدات و صيدلينيات – بوضع بيض ذكور السمك و بيض النسر الأصلع مفتته إلى قطع صغيرة. سريعا، طور العلماء تكنيك بحثي جديد لدراسة مركبات شبيهه الأستروجين (2)، و التي تكون فعالة على المستوى أثرى ضئيل. الآن، فإن أدوات البحوث الجديدة تسلط الضؤ على هذا الإصرار القوى، و ربما المعطلات المتساوية، مجموعة الملوثات، مضادات الاكتئاب.
هناك بناء جديد من الإثباتات. دراسة بعد دراسة أظهرت وصفات روشتات لعقاقير تستخدم على نطاق واسع مثل بروزاك  Prozac ، و إيفيكسور Effexor  و سيليكسا Celexa تسبب تعطل النظام الطبيعي عند إفرازها في الماء. أكتشف علماء من الميسيسبى أن مضادات الاكتئاب تتداخل مع مراحل تطور نمو الضفادع الصغيرة  tadpoles إلى ضفادع ناضجة  frogs.  كما أنها تتداخل أيضا مع قابلية سمك المنو الدقيق  tiny minnows للهروب من المفترسات. لقد ذكر بعض الخبراء أن هذه العلامات المبكرة يمكن أن تشير إلى مشاكل ذات أثر بعيد على سلسلة الغذاء المائي ككل.
 إدوارد ت. فيرلونج  Edward T. Furlongالحاصل على الدكتوراه في الكيمياء بهيئة المساحة الجيولوجية بالولايات المتحدة (USGS) في المعمل الوطني لنوعية المياه بمدينة دينفر في ولاية كلورادو، يقول بأن الأسباب في الدمار الواقع على الأسماك بسبب مضادات الاكتئاب لأنها تؤثر على جهاز السيروتونين (3) في الجسم.  معظم الكائنات على كوكب الأرض لها تلك الناقلات العصبية الهامة في أجسامها، من النيماتودا الدقيقة (كائن حي دقيق يتواجد في التربة) إلى أكبر الثدييات و الإنسان. بمجرد انتشار مضادات الاكتئاب في البيئة (في هذه الحالة بالانتقال أسفل المجرى المائي في مخرج مياه الصرف)، فإنها تؤثر على مدى واسع من الكائنات الحية. في حالة السمك، كما يشرح فيرلونج
  Furlong، فإن السيروتونين يرتبط بغرائز العدوانية، و الافتراس و الهرب. (السمك يتواجد في الماء بشكل مستمر)، كما يقول ،(ولهذا فإن مضادات الاكتئاب تستطيع عبور الخياشيم).      
أراد علماء هيئة المساحة الجيولوجية بالولايات المتحدة (USGS) معرفة أكثر بخصوص تلك المركبات – المتواجدة في كلا من الماء و المترسبات-  و التي تؤثر على سلوكيات الأسماك. إحدى تلك الدراسات أجريت في عام 2010 أدت إلى اكتشاف مفاجأة: مضادات الاكتئاب التي تتواجد عادة في المجارى المائية لم تكن هي التي ظهرت في مخ السمك. (هناك العديد من الأسباب تجعل هذا الامتصاص الأختيارى يحدث- شاملا الاختلاف في الدهن مقابل الذائبات المكونة  لمضادات الاكتئاب) و ذلك حسب قول فيرلونج  Furlong.
لذا، ماذا حدث عندما أخذ السمك مضادات الاكتئاب في مخها؟ مثل البشر، تهدئ. بعض الدراسات على سمك القاروص المخطط striped bass (4) بعكس صفاتها  وجدت لا تتعقب الأسماك الصغيرة. كما كانت من الاكتشافات الأخرى الهامة وجدت أن أسماك المنو  minnows ذات الرأس الدهنى الصغير الذي أهمل السباحة بعيدا عندما تهدد بواسطة مفترس محاكي simulated predator.
دانا كولبين Dana Kolpin، باحث مع هيئة المساحة الجيولوجية بالولايات المتحدة (USGS) في برنامج المواد المائية السامة ، يقول  أن رد فعل سمك المنو  minnows مع المفترسات عادة ما يطلق عليه آلية بداية- C (C-start mechanism). هذه الأسماك لم تفعل ذلك (أنها سلوكيات غريزية في الأسماك. كيفية الهرب من المفترسات) كما يقول كولين. حيث تنحني على شكل حرف C , ثم تهرب بأقصى سرعة.
يظل الباحثون في محاولاتهم لاكتشاف سبب هذا التأثير الذي يقع فقط  على سمك المنو  minnows في مرحلة اليرقات larval stage – وهى المرحلة الأكثر عرضه خلال دورة حياتها. الواضح أن هذه ليست علامة جيده في الأسماك. (الاستجابة البطيئة إلى وجود المفترسات لا يخدم عندما تكون في مرحلة متدنية من السلسلة الغذائية) هذا ما يقوله فيرلونج Furlong .
و ماذا عن التأثير طويل الأمد على البيئة؟ إنه من المبكر الرد ، يقول العلماء. ولكن أسماك المنو ذات الرأس الدهنية fathead minnows  هي مفتاح مصدر الغذاء لأنواع أخرى من لأسماك، مثل سمك النقط trout و القاروصbass. أيضا فإن باحثي هيئة المساحة الجيولوجية بالولايات المتحدة (USGS) أظهروا أن مضادات الاكتئاب المتواجدة باستمرار و ترحل بعيدا لمسافة تصل إلى 5 أميال من محطة تنقية مياه الصرف أسفل المجرى المائي downstream. حيث يقول كولبن Kolpin (كمثل كثير من الملوثات، فمن المحتمل مستقبلا تحركها اعلي السلسلة الغذائية).
رسميين من وكالة حماية البيئة الأمريكي  EPA أفادوا بأنهم مهتمين بالبحث الجديد بخصوص مضادات الاكتئاب و الأسماك. تقول الوكالة في إفادة لها (نحن نقيم البيانات التي تجمعها الوكالات الأخرى و المنظمات كمساهمة تقدم للوكالة للأعمال الجاري العمل بها و التي تساهم في فهم أفضل لحدوثها، و المخاطر و المعالجة للمواد الصيدلية في الماء، كمثل طرق منع دخول المواد الصيدلانيه إلى المياه). يقول رسميون في إدارة الاغذية و العقاقير الأمريكية FDA أنهم أيضا مستمرين على المسار في متابعة البحوث الأخيرة التي تقوم بها هيئة المساحة الجيولوجية بالولايات المتحدة (USGS) بخصوص البحوث السمكية. من ناحية آخري، يضيف موظفي هيئة الأغذية و العقاقير FDA (نحن لا نعتقد بان المستوى المتدني من المواد الصيدلية بالمجارى المائية يمثل أي مخاطر على صحة الإنسان).   
إحدى المختصات بشئون البيئة مثل رينيه شارب Renee Sharp كبيرة علماء مجموعة العمل البيئي the  Environmental Working Group (EWG) ، تقول أن هذا البحث الجديد على الأسماك و مضادات الاكتئاب يشير إلى الحاجة إلى اختبارات أفضل. تقول شاربSharp (إنه يتحدث عن الحاجة لمزيد من الاختبارات لبحث التأثيرات البيئية). (هناك ثغرات في مواضيع كثيرة تخص نظام المراقبة). تشير شارب  Sharpإلى حل واعد: حركات الصيدلانيات الخضراء. كما تقول شارب Sharp(نحتاج إلى التفكير في إعادة تصميم العقاقير لكي تكون مؤثرة، و لكن لا تسبب مشاكل).
فى نفس الوقت، فإن مجموعة العمل البيئي (EWG) تناشد  المستهلكين الذين لديهم متبقيات من مضادات الأكتئاب أو عقاقير من روشتات (وصفات طبية) أن يتخلصوا منها بطريقة مسؤله، بدلا من القائها مع مياه المراحيض. العقاقير الموصوفة مع وصفة طبية يمكن استرجاعها ضمن برامج متاحه فى كثير من المجتمعات. تقول شارب Sharp (مضادات الأكتئاب تساعد بشكل واضح لعلاج الكثيرين اللذين يعانون من المرض. (ولكن لدينا الكثير من الكيماويات عند مستويات متدنية جدا تتداخل مع بعضها. إنها مصدر قلق حقيقى.)
 
 
 
 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 

 

المصدر: العربى العلمى - العدد الثانى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 258 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,910,023