محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

كيف واجهت أمريكا نفوق أسماكها؟

محمد شهاب

 

نشر في مجلة (لعلم) التي تصدر من أكاديمية البحث العلمي عدد يناير 2012، كما نشر في روابط على الانترنت منها (http://www.huffingtonpost.com/news/redondo-beach-dead-fish) ما حدث في 8مارس 2011 ، أن سمك سردين نفق في ميناء الصيد marina في (ريدوند بيتش- لوس انجلوس – ولاية كاليفورنيا) Redondo Beach- L.A- California  و أحتوى على مليون سمكة، إجمالي وزنها 140 طن، جمعها 50 متطوع، و تم تحويل 175 طن إلى سماد عضوي.
ساهمت جامعة جنوب كاليفورنيا University of Southern California  في بحث الأمر بواسطة البيولوجي ديفيد كارون David Caron ، كذلك إدارة الأسماك و الرياضة  California Department of Fish and Game بواسطة معاملها.
 
نجد أنه قد  تم معرفة عدد السمك ووزنه، و أخذ قرارات فورية بأخذ عينات من الماء بمنطقة النفوق، و قياس الغاطس بمنطقة النفوق، و أخذ عينة من الأسماك النافقة، كذلك تكونت لجنة لإدارة الأزمة، و تم الاستعانة بمتطوعين، كذلك تقررت طريقة الاستفادة بالسمك النافق بطريقة لا تضر الفرد أو المجتمع، و تحقق مكاسب في ذات الوقت للمجتمع. ووصلوا إلى النتائج التالية:
1-    بتحليل فوري لماء البحر الذيفقط، به واقعة نفوق الأسماك(ريدوند بيتش- كاليفورنيا) تبين نقص الأكسجين عن المعدل الطبيعي.
2-    وجد الغطس لمنطقة النفوق 9م فقط ، مما يجعل من المحتمل حدوث تكدس للسمك فاختنق.
3-    بتحليل عينة من السردين النافق، ظهر بها ارتفاع نسبة حمض الدوميكdomoic acid  في أجسامها، من البلانكتون الذي تتغذى عليه، و لا يعرف سبب ارتفاعه. ربما بسبب الازدحام لحظة النفوق أو من ازدياد تركيز الحمض مع البلانكتون الكثيف بالمنطقة.
السؤال الذي يلح علينا كخبراء أسماك و مواطنين مصريين، وقد حدثت مرات كثيرة أن نفق سمك في مياهنا و مزارعنا السمكية، فماذا كان رد الفعل المؤسسات الرسمية و منظمات المجتمع المدني؟؟
و بالطبع الإجابة تدعو للحزن، و لكن مازال الأمر قائما، بتكرار الظاهرة، حيث حدث أخيرا نفوق اسماك البلطي بالمزارع السمكية.

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 
 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 344 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,158,287