محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 علاقة بين سمك و إنسان

 

 

 

المعايشة فى الأسماك

Commensalism

مهندس ز./ محمد شهاب

 

المعايشة هى علاقة بين كائنين أحدهما يستفيد من الأخر دون أن يسبب له ضرر، وهى غالبا تحدث بين نوعين مختلفين، و من أمثلة هذه العلاقة ، علاقة بين سمك وانواع آخرى من الكائنات غير الأسماك مثل سمك Bobies والتي تعيش في وسط القشريات ، فسمك مثل  Blind Californian Goby(Typhlogobius californiensis) تعيش مع قشريات مثل decopods crustacean وتتغذى على ما يفيض من المضيف . كذلك The Arrow Goby (Clevelandiaios) وهى سمكة صغيرة تعيش على شواطئ المحيط الهادي الأمريكية، تعيش على ديدان Echiuroid  وتضع نفسها على رواق galleries وتتغذى على ما تجده في الرواق .
و قد أثبتت الدراسات أن سمك شقائق النعمان Amphiprion bicinctus (Anemonfish) تتخذ من شقائق النعمان المحتوى على لوامس لاسعة للأسماك وغيرها من الكائنات مأوى (من الجوفمعويات لها لوامس بها خلايا لاسعة تقوم بصعق أي كائن حي يقترب منها) و لكن هذا النوع من الأسماك تمكن بصورة ما من أن يعيش داخل هذه اللوامس و دون أدنى أذى لها ، تقوم بحك جسدها باللوامس بحرص شديد حتى يتشرب جسدها بالمخاط ببطء حتى تصبح غير محسوسة من الشقائق.
فى هذا الصدد نجد أن كثير من الأسماك المنظفة Cleaner تكون من الأسماك اليافعة (مرحلة ما بعد اليرقة و قبل البلوغ) Juvenile، تقوم بدور المنظف للأسماك الكبيرة وغير المفترسة، حيث تنظف سطح الجلد من الطفيليات ، ومن الأنسجة التالفة  ومن المخاط، ومن هذا المثل السمك الملائكى الرمادى Grey Angelfish ، وحتى تقوم بذلك العمل قد تقوم بتغيير لونها حتى يصعب كشفها ، وهذا السلوك ضرورى من أجل عدم هروب الطفيليات التى تتواجد على سطح الجلد للسمك او الحيوان الذى تنظفه ،وهى تستطيع تنظيف حتى جلد الإنسان فى حالة الجرح.
 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 339 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,072,764