محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

د محمد الذهبي :ماهي الآثار البيئية لإقامة المزارع السمكية؟

إعداد/ محمد شهاب

كتب د محمد الذهبي : المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية – مركز البحوث الزراعية – مصر

الأسماك من مصادر البروتين الحيواني الرئيسية في كثير من البلدان النامية ، ولتلبية الطلب السكانى من الأسماك تم استزراعها بنظم مختلفة . وعلى الرغم من أن مصر تمتلك وفرة من المسطحات المائية ، ما يقرب من حوالي 13.570 مليون فدان بين مياه مالحة وعذبة وشروب ، فإنتاجها من الأسماك لا يكفي لتغطية الاستهلاك المحلي خاصة فى نهايات القرن الماضى .

وعليه كان تضاعف إنتاج وتربية الأسماك والتى عرفها المصريون القدماء من وقت يعود إلى  3000-2500 قبل الميلاد ضروره حتميه . فبرغم الاكتظاظ السكاني السريع للمصريين فى الآونة الأخيرة ، كان زيادة المعروض من انتاج الاستزراع السمكى أسرع من الزيادة السكانية .

ارتفع نصيب الفرد من استهلاكه السمكى أكثر من 2,5 مرة خلال العقود الأخيرة حيث بلغ نحو 20.2 كيلوجراما فى العام ، و  المعدل العالمي للفرد الواحد 20.5كيلو جرام . وكان هذا أحسن تعبيرا لصعود الترتيب العالمي لإنتاج مصر من الاستزراع السمكى في الآونة الأخيرة ، وأصبحت الاولى على مستوي القاره الافريققيه  والسادسه على مستوى العالم .

و المزارع السمكيه جزء لا يتجزاء من البيئه المائيه المحيطه حيث تستخدم المياه المتاحه ثم تصرف هذه المياه بها بعض المخلفات غير ملوثه للبيئه لكن من المؤكد ان  التوسع الغير مدروس فى مشاريع الاستزراع السمكي قد يكون له بعض الاثار الجانبيه على البيئه المحيطه و هذا يكون نتيجه بعض الممارسات الغير علميه والخاطئه  والتى يكون لها تأثيرات سلبيه على البيئه المائيه المحيطه مما ينعكس على الحاله الاقتصاديه و الصحيه للمجتمعات و لذلك وجب التنويه عنها للحفاظ  على البيئه المحيطه .

فتسرب الغذاء و الاسمده  الزائده عن الحاجه  الى البيئه المحيطه و كذلك الطفيليات و المسببات المرضيه و الاعقاقير و الادويه التى تستخدم خلال فتره الاستزراع  مما يسبب تلوث البيئه و أخلال التوازن الطبيعي بها.

مخاطر الصيد الجائر ومشاكل المزارع السمكية

كذلك الصيد الجائر للزريعه و لأمهات الاسماك مثل البورى  فى موسم التكاثر فيودي هذا بالتأثير سلبا على المخزون السمكي  و أستزاف بعض انواع الاسماك و القشريات و الرخويات التى تستخدم  فى التغذيه . أو إستقدام بعض الانواع الغريبه على البيئه مثل ادخال استاكوزا المياه العذبه و إنتشارها  كانت السبب فى بعض المشاكل للمزراع السمكيه الاخرى و لبعض الاسماك . و حدوث تهجين بين الانواع الغريبه و الانواع الاصيله مما يودي لاندثار الاصول الوراثيه للنوع المتوطن مثل حدوث تهجين او خلط بين البلطي النيلي و البلطي الاوريا و كانت النتيجه عدم تواجد سلالات اصيله من البلطي النيلى إلا فى مصر العليا  و خصوصا بحيره ناصر

مخاطر التغذية السيئة في المزارع السمكية

استخدام مخلفات الدواجن و الدواجن النافقه فى التغذيه و خصوصا فى مزارع اسماك القراميط مما يؤدي لانتشار الامراض و خصوصا انفلونزا الطيور.

و حتى عند أتباع الممارسات القياسيه فى المزارع السمكيه و انخفاض تركيز الملوثات فى مياه صرف المزارع السمكيه إلا ان تراكم هذه الملوثات مع مرور الزمن يودي الى تغيرات فى النظام البيئي و لكن فقط على النطاق المحلى او نطاق نشاط المزارع السمكيه

صرف مزرعه سمكيه فى مجري مائي صغير يؤدي لاستنزاف الاوكسجين الذائب و  هذا لمسافه بسيطه  على طول المجري المائي و من ثم يعود النظام البيئي الى ما كان عليه، و الخطوره تكمن فى كثافه المزارع و تركيزها فى منطقه يؤدي الى تراكم تأثيرها و بالتالى ظهور الاثار السلبيه على البيئه وحدوث تغير بها،و يمكن تفادي ذلك بمعالجه المياه المنصرفه و خفض معدلات التلوث بها.

تظهر بعض المشاكل البيئيه نتيجه استخدام الادويه و الكيماويات للعلاج او الوقايه من الامراض و لكن هذا يحدث فى المزرعه بشكل طارئ  و يمكن تفادي أستخدام المواد الكيماويه  بواسطه اتباع نظم الاداره السليمه و الامان الحيوي فى المزرعه.

شروط وزارة البيئة لإنشاء المزارع السمكية

صدرت بعض الاشتراطات البيئيه من وزاره الدوله لشئون البيئه بمصر لانشاء المزارع السمكيه منها الاتى

اولا موقع المزارع السمكية

عند إنشاء المزرعه يجب البعد عن الاتي:

عن الكتله السكنيه

الشواطئ العامه و المتنزهات

مناطق الشعب المرجانيه و المحميات الطبيعيه

مواقع التخلص من مياه الصرف الصحي و الصرف الصناعي

المناطق الاثريه و السياحيه

ثانيا : المياه  – وضع حواجز شبكيه عند مدخل قنوات الري و فتحات الصرف

ثالثا : بيئه العمل

يجب الاهتمام اليومي بالنظافه الشخصيه للعاملين

استخدام المطهرات فى تطهير ملابس العمال و الادوات المستخدمه فى المزرعه

تخصيص ملابس خاصه بالعمل فى المزرعه و المفرخات السمكيه

الالتزام بالاشتراطات و الاحطياطات اللازمه لتوفير و سائل السلامه و الصحه المهنيه فى أماكن العمل

رابعا : منع استخدام المطهرات الغير أمنه بيئيا

خامسا : تجميع المخلفات الصلبه و التخلص منها بوره أمنه

سادسا : التغذيه

الغذاء الطبيعي كا الهائمات النباتيه و الحيوانيه غير ضاره بالبيئه و الانسان

يجب تقديم اعلاف مصنعه طبقا للمواصفات القياسيه و خالى من المواد الضاره ذات التأثير السلبي على بيئه الاسماك

تناسب التغذيه مع احتياجات الاسماك المستزرعه

سادسا : الامراض و النافق

يجب التخلص من النافق فى محارق خاصه طبقا للمواصفات

ابلاغ الجهات المختصه فورا فى حاله ظهور نفوق جماعي او اى من الظواهر الغير طبيعيه

مكافحه القوارض التى قد تعمل على نقل العديد من الامراض

فى النهايه 
يجب الحفاظ على البيئه و مراعتها فى كافه المشاريع  لتحقيق الاستدامه للمشاريع السمكيه

 

المصدر: agritoday
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 206 مشاهدة
نشرت فى 12 مايو 2024 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,014,727