محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

هل البلطى ضمن أولويات البحوث المصرية؟!!

محمد شهاب

يشكل سمك البلطى الإنتاج الرئيسى للمزارع السمكية المصرية لعدة سنوات، حوالى مليون طن سنويا، كما يتمتع بشعبية جارفة فى السوق المصرى، و اصبح ضمن 5 أنواع على قمة الأنواع المنتجه عالميا و فى التجارة الدولية، و البلطى يتمتع بمميزات كثيرة منها خصوبته العالية حيث تبيض الأنثى فى عمر 6 شهور، و حوالى 5 مرات فى السنة، و لهذا اصبح إنتاج وحيد الجنس منه مطلبا هاما فى المزارع، بغرض التحكم فى عدد السمك بالحوض الواحد، مع سهولة تفريخه صناعيا، مع رخص ثمنه نسبيا، محليا و عالميا، مقارنة بأنواع آخرى، سواء بالسوق المحلى أو عالميا. 

رغم هذه المميزات و غيرها، فلم يتم محليا انتاج سلالات منه، عالية الإنتاج سريعة النمو،و مقاومة للظروف البيئية الغير مواتيه لنموها. كما فعلت دول مثل إندونيسيا و البرازيل وفيتنام و الصين و الإكوادور و المكسيك و الصين. حتى الدول الأوروبية أصبحت منها دول تنتج بلطى يعيش فى المناخ البارد و يتحمل الملوحة، كما فى هولندا و غيرها.

السؤال حول تأخرنا للآن مصريا، و رغم أن المزارع السمكية المصرية، بشكلها التجارى، عمرها حوالى نصف قرن، و ذات إنتاج عالى من البلطى عالميا، فمصر كانت حتى عدة سنوات الثانية عالميا، فى إنتاج مزارعها من البلطى، و الآن أصبحت إندونيسيا تحتل الترتيب الثانى عالميا، و تراجعنا الى الثالث عالميا، منذ سنوات قليلة مضت، كما أصبح إنتاج الفيليه البلطى من الأنواع المطلوبه عالميا، و أصبحت دول مثل البرازيل من كبار مصدري البلطى الفيليه الى أسواق كبيرة مثل السوق الأمريكى(330 مليون نسمة).

هل يشغل البلطى الأولوية فى أستراتيجية البحوث المصرى؟

لكل ما تم ذكره و غيره، يكون السؤال مصريا، رغم عدد كليات الثروة السمكية التى تتزايد بأستمرار من اسوان للدلتا، و التى وصل عددها لما يزيد على 10 كليات و معاهد، بالإضافة لمعهد عريق كمعهد علوم البحار، بأفرعة الكثيرة على مستوى مصر، و وجود المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية، بالعباسه-محافظة الشرقية- و بأفرعه. و وجود سلالات ممتازه من البلطى فى بحيرة ناصر، و هى البحيرة الأنقى مائيا مصريا، و الأكبر من حيث المساحة(حوالى 1.25 مليون فدان).

نأمل ان يتم وضع إنتاج سلالة بلطى عالية الإنتاج، على قمة اولوياتنا مصريا، و سرعة إتخاذ كل الإجراءات لتحقيق هذا الهدف، و بما يكفى إنتاج زريعة السلالة لمزارع مصر السمكية، التى تصل مساحتها لحوالى 250 الف فدان. مما يمكننا مستقبلا من العمل على العمل على تصديره و بالمواصفات التى تتوافق مع المواصفات العالمية فى التصدير. 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 340 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2023 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,075,838