محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

رئيس الهيئة:أستخدام التكنولوجيا الحديثة فى مجال الثروة السمكية فى الوقت الحالى محدود جدا

محمد شهاب

جاء بالأهرام التعاونى (باب تحقيقات-ص5) بتارخ  7/7/2020 تصريح د. خالد السيد  رئيس هيئة الثروة السمكية يشيد بمشروع تخرج طلاب كلية الحاسبات بجامعة مصر الدولية: أستخدام التكنولوجيا الحديثة فى مجال الثروة السمكية فى الوقت الحالى محدود جدا و أصبح ضرورة ملحة للحفاظ على المزارع السمكية التى تتوسع الدولة فى إنشاءها!!

و كان قد نشر برابط(الوطن) بتاريخ 26/6/2020 مقال بعنوان(طلاب يبتكرون طريقة لمتابعة المزارع السمكية باستخدام الذكاء الاصطناعي) جاء فيه :

نفذ عدد من طلاب كلية المعلومات والحاسبات بجامعة مصر الدولية، مشروع تخرج للعام الحالي 2020، عن التحليل والمتابعة الآلية لبيئة المزارع السمكية باستخدام الذكاء الاصطناعي.ونشرت فكرة المشروع ونتائجه في كبرى المؤتمرات العلمية التابعة لمؤسسة "ieee" المهتمة بالتقدم العلميّ والتقنيّ في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيّة والحاسبات، وشارك في إعداد المشروع: "أحمد وليد زنون، مريم إسماعيل عبدالقادر، هدير مدحت بركات، كريم أسامة"، تحت إشراف الدكتورة ترجي محيي غانم، والدكتور أشرف عبدالرؤوف مشرف عام على المشروعات بالجامعة، وراجع المادة العلمية عن الأسماك الدكتور أيمن عمار رئيس هيئة الثروة السمكية الأسبق، والدكتور حسين خلف الله مستشار الشركة الوطنية للثروة السمكية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

يهدف المشروع لحماية المزارع السمكية من النفوق المفاجئ، عن طريق الكشف المبكر عن أمراض الأسماك، ومتابعة وتحليل حركة الأسماك في الأحواض، ويرسل النظام إشعارًا من خلال تطبيق هاتف لإخطار المسؤولين بالتغيرات وظروف المزرعة البيئية التي تهدد سلامة المزرعة.

كان حسب الصورة المرفقة ان قابل د. خالد السيد رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية احد الطلاب القائمين بالمشروع البحثى، و  كما أن من وراجع المادة العلمية عن الأسماك الدكتور أيمن عمار رئيس هيئة الثروة السمكية الأسبق، و الذى هو رئيس المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسه-محافظة الشرقية

نسأل من الناحية التطبيقية عن مصير بحث طلاب «حاسبات مصر الدولية» مبتكرو فكرة لمتابعة المزارع السمكية بالذكاء الاصطناعى؟؟خاصة و ان هيئة الثروة السمكية لها مزارع و مفرخات سمكية ضخمة تعمل من عشرات السنين، و فى عديد من محافظات مصر، كما وانه يوجد باحثين و مزرعة سمكية تابعة للمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسه –محافظة الشرقية.و كان الدكتور أيمن عمار رئيس هيئة الثروة السمكية الأسبق و ايضا رئيس المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية وراجع المادة العلمية عن الأسماك. و مما يسهل التنفيذ أن المعمل المركزى و الهيئة يتبعا وزارة الزراعة.

<!--<!--<!--

المصدر: الأهرام التعاونى+الوطن

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,116,651