محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

سمكة "الينفوخ" بديل علاجي للأفيون

إعداد/محمد شهاب

تظلّ "الأفيونيات" دعامةً أساسيةً لعلاج الألم المزمن والجراحي، رغم آثارها الجانبية وخطر الوقوع في إدمانها، بينما تمنع أدوية التخدير الموضوعي التقليدية الألم بشكل فع~ال، لكنها تُسبّب مضاعفات على القلب والدماغ. 

في محاولةِ الوصول إلى بدائل تحقّق مزايا الأفيون والتخدير الموضوعي ذاتها، دون أن تكون لها آثار جانبية، قدَّمت دراسة جديدة أُجرِيت على الفئران بديلاً ممكناً يستند إلى سموم السمكة المنتفخة القاتلة أو ما تُسمَّى بـ"الينفوخ".وتستطيع هذه السمكة نفْخ جسمها مثل البالون، عبر ابتلاع كميات من الماء أو الهواء سريعاً، حتى تتفادى الأسماك المفترسة.

وأظهرت الدراسة، التي نشرتها الأربعاء دورية "نيتشر كومينيكيشن"، أن كميات ضئيلة من هذه السموم في تركيبة من "البوليمر" تعدّ بطيئة الانتشار ويمكنها اختراق الأعصاب بكفاءة لحجب قنوات "الصوديوم" التي تنقل رسائل الألم.

وقال دانيال كوهان، مدير مختبر المواد الحيوية وتسليم الأدوية في مستشفى بوسطن للأطفال، والذي قاد الدراسة، إن الباحثين توصّلوا إلى تحديد كمية السموم المثالية، بعد تجربة أكثر من مادة حاملة للأدوية، وتركيبات مختلفة من "البوليمر" بغية الحصول على أفضل نتيجة شافية وبأقل سمية.

محمد شهاب:

سمك المنفاخ Blowfish  أو pufferfish هي فصيلة من الأسماك تتبع رتبة ينفوخيات الشكل من طائفة شعاعيات الزعانف، العائلة يتبعها 200نوع، منها أنواع تعيش فى كل من المياه العذبة و الشروب و المالحة، و غالبيتها فى المياه المالحة، و تعيش بالمناطق الأستوائية Tropical  و تحت الأستوائية sub-Tropical، أقصى طول سجل لها 90سم، وفى اوروبا يمنع الإتجار بها و منتجاتها نظرا لوجود سموم فى بعض انواعها تسمى سموم الأسماك رباعية الأسنان tetrodotoxin.

Classification:

Classs: Actinopterygii

Order: Tetraodontiformes

Family: Tetraodontidae

المصدر: العين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 126 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2019 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,905,898