|
|
|
|
|
|
|
|||||||||||||||||||||||
|
|
||||||||||||||||||||||||
بقلم الدكتور محمود عبد الله إبراهيم نجا مدرس مساعد بقسم الفارماكولوجيا الاكلينيكيه كلية طب- جامعة المنصورة - مصر يمثل هذا البحث الجزء الثالث من بحث (حديث القرآن والسنة عن الحامض النووى فى الأمشاج) والذى سبق نشره على موقع موسوعة الإعجاز. فى الجزء الأول (القرآن والسنة يسبقان واطسون وكريك إلى معادلة توريث الصفات) لاحظنا أن القرآن والسنة يستخدمان كلمة التصوير في شرح معادلة توريث الصفات التى تصف كيفية إنتقال الصفات الوراثية من الخلايا الجسدية فى الآباء إلى النطفة الأمشاج ومن النطفة الى الجنين في الرحم. وفى الجزء الثانى (حديث القرآن والسنة عن الإنقسام الميتوزى وخلق الذرية قبل سجود الملائكة لآدم) بدأنا نصف كيفية تحول الخلايا الجنسية فى الخصية والمبيض إلى أمشاج وذلك على مرحلتين: الأولى منهما تعرف بالإنقسام الميتوزى وقد تم وصف هذه المرحلة بقول الله (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ) 11 الأعراف. أما المرحلة الثانية فى إيجاد الأمشاج فتعرف فى العلم الحديث باسم الإنقسام الميوزى أوالاختزالي، وهى المسئولة عن إختلاف الذرية عن الآباء فى الصفات الوراثية وبالتالي فى الصفات الشكلية (أي تحسين النسل). وهذه المرحلة هي محل الشرح فى هذا البحث بإذن الله. على الرغم من أن الله خلق الناس جميعاً مشتركين في وحدة الخلق فالناس جميعاً من لحم ودم وعظم... أصلهم جميعاً من تراب، ومع هذا فقد انفرد كل إنسان بصفاته المميزة التي يحملها وحده دون سائر البشر. وقد يشترك الأبناء مع الآباء في صفات جسدية ظاهرية، وقد يكون الشبه قوياً لدرجة يصعب معها أن نفرق بين أخوين أوتوأمين مثلاً. ولكن المدقق يرى أن التشابه بين الأشخاص وبين الإخوة لا يكون تاماً أبداً، فهناك دائماً أوجه كثيرة للإختلاف ولكن معرفتها تحتاج إلى التدقيق الشديد أحياناً كما يحدث بين التوأمين المتشابهين. وحين تقدم العلم واتسعت دائرته وتنوعت طرق البحث والدراسة استطاع الإنسان أن يدرك أنه لا تشابه بين إنسان وآخر في ظاهره أوفي داخله رغم اتحاد الناس جميعاً في التركيب الأساسي العام. وهذا الإختلاف فى الأشكال ذكره الله فى الإنسان والنبات والحيوان وجعله آية للعالمين, فقال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإختلاف أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ }الروم22, وقال أيضا{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ. وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء} فاطر27، 28. والإعجاز العلمي الذي نقدمه فى هذا البحث بإذن الله ليس مجرد ذكر إختلاف الأشكال فى الكائنات الحية وفقط فتلك حقيقة يعلمها الدانى والقاصى بمجرد النظر إلى مخلوقات الله تبارك وتعالى, ولكن الإعجاز الحقيقى فى هذا البحث هووصف كيفية حدوث هذا الإختلاف كما يصفه العلم الحديث بل وأدق من العلم الحديث، ولما لا والذى يصف هوالله الخالق القائل عن نفسه {وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ}فاطر14. والعلم الحديث حين يتكلم عن تحسين النسل يقول بأن إختلاف الصفات الشكلية لا يأتى إلا من إختلاف الصفات الجينية بين الآباء والأبناء، وذلك بسبب حدوث تغيير فى التركيب الجينى لكروموسومات الأمشاج المتكونة فى أصلاب الآباء بحيث لا تتشابه فى تركيبها مع كروموسومات الخلايا الجسدية للآباء. وهذا التغيير الجينى ينشأ من زواج كروموسومات الخلايا الجنسية للآباء فى أثناء تكوين الأمشاج فى الخلايا الجنسية للخصية والمبيض بالإنقسام الميوزى الذى يحدث على مرحلتين: 1. الإنقسام الاختزالى الأول = التنصيفى (الميوزى الأول): (صورة 1) يهدف هذا الإنقسام إلى اختزال عدد 46 كروموسوم فردى كامل (23 زوج) فى الخلية الجنسية إلى نصف العدد فى الأمشاج، أى 23 كروموسوم فردى كامل. وفيه تنقسم الخلية الجنسية إلى خليتين كل منهما تحتوى على 23 كروموسوم فردى كامل وتسمى الخلية المشيجية الأولية. مع العلم بأنه أثناء هذا الإنقسام يحدث زواج مع تبادل لبعض الجينات بين كل كروموسومين من الكروموسومات الزوجية المتماثلة في الشكل وهذا ما يعرف في الوراثة باسم التصالب (كيازما) أوالعبور (CHISMATA = Cross over). ويعد التصالب المسئول الرئيسي عن تحسين النسل حيث ينشأ عنه إختلاف في صفات الأمشاج الجينية عن بعضها البعض وعن الأصل بحيث أن الأبناء لا تشابه الآباء وبحيث يختلف البشر عن بعضهم البعض. * وصف الإنقسام الاختزالي الأول فى القرآن والسنة: لوصف هذا الإنقسام نحتاج إلى الكلمات الآتية: أ- الخلق لوصف الإيجاد والزيادة فى عدد الخلايا (خليه واحده تتحول إلى خليتين) ب- التصوير لوصف حدوث التصالب والتزاوج بين الكروموسومات وتبادل الجينات (وصف دقيق) ت- ناتج عملية الزواج والتصالب وهوحدوث تحسين فورى فى صور الأبناء عن الآباء (العطف بالفاء) ث- وصف العلاقة بين الخلق والتصوير بالمصاحبة فنربط بينهما بحرف العطف (الواو).
* بالرجوع إلى لسان العرب وجدت أن معنى (أَحْسَنَ) بتسكين الحاء وفتح السين والنون هو(حَسَّن) بتشديد السين بمعنى التحسين, وعليه فان الآية جاءت لتصف التصوير الوراثي المسئول عن تحسين صور الذرية بحيث لا تشابه الآباء والذى يحدث فى الإنقسام المنصف (الميوزى) الأول المشتمل على التصالب. * نلاحظ هنا أن التصوير جاء بالمعنى الثانى فى لغة العرب وهوالإختلاف (حدوث تغيير فى الصورة عن الأصل), وقد رأينا فى البحث السابق (حديث القرآن والسنة عن الإنقسام الميتوزى) أن التصوير فى اللغة العربية قد يراد به مطابقة الأصل فيكون بمعنى النسخ والتساوى, كما أنه قد يراد به الإختلاف عن الأصل. * وصف العلم الحديث لعملية التصالب: لكى تحدث تمر بالخطوات الآتية (صورة 2): أ- فى كل زوج من الكروموسومات الزوجية المتماثلة يحدث ميل لأحدهما على الأخر ب- التعانق بين كل كروموسومين من الكروموسومات الزوجية المتماثلة في الشكل ت- تكثف بعض من أجزاء الكروموسومات المتعانقة ليتكون عليها عقد (loop = Knob) قريبة الشبه من شلة الخيط (Slooped skeins) المتصلة بخيط رفيع أورأس الإنسان على عنقه. ث- تثاقل العقد على أطراف الكروموسومات المتعانقة (أوتثاقل الرأس على العنق إذا مالت جانبا) هذا التثاقل عند أطراف الكروموسومات المتعانقة يؤدى إلى حدوث توتر عند العنق لا يزول إلا بحدوث تشققات عند العنق (Craks) يتبعها دخول إنزيم قاطع يقطع أطراف الكروموسومات المتعانقة إلى قطع صغيره مع تبادل القطع بين الكروموسومات المتعانقة لكي ينشأ تغيير في صفات الأمشاج الجينية عن الأصل. هذا التفصيل الدقيق لم يصل إليه العلم إلا فى الأعوام من 2004 إلى 2007. 2- كلمة التصويرالتحسينى فى القرآن والسنة أدق من كلمة التصالب أوالعبور * التصالب فى اللغة لا يعنى إلا التعامد ولا يمكن أن يصف شكل حرف اكس (X) أما العبور فقد يصف التعامد وقد يصف شكل حرف اكس (X). وبما أن أطراف الكروموسومات المتماثلة تميل على بعضها وتتعانق فى شكل حرف اكس فان كلا اللفظين غير دقيق لوصف شكل التلاقى بين الكروموسومات المتماثلة. كما أن كلا اللفظين لا ينص على كيفية حدوث التحسين الوراثى من خلال تبادل الجينات. * أما التصوير التحسيني (وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ) فيصف عملية التلاقي بين الكروموسومات المتماثلة فى الإنقسام الميوزى الأول بالميل والتعانق الذى لا يكون إلا على شكل حرف اكس(X) (صورة 3).
إذ أن من معانى التصوير فى لغة العرب: المَيَل وصارَ الشيءَ صَوْراً: أَماله فمال وخص بعضهم به إِمالة العنق والرجلُ يَصُور عُنُقَهُ إِلى الشيء إِذا مال نحوه بعنقه وصارَ وجَهَهُ يَصُورُ: أَقْبَل به. * لا توجد كلمه على وجه الأرض لوصف أحداث عملية التصالب ككلمة (صُوَرَكُم) التى تأخذ عدة معانى فى لغة العرب يكمل بعضها بعضا من أجل وصف التصالب وصفا دقيقا لا يقدر عليه البشر. فالصورة مشتقه من الصَّوَرُ وهوالميل وذلك ما نجده فى معاجم اللغة العربية كلسان العرب وتاج العروس: أ- الصَّوَرُ بالتحريك: المَيَل وصارَ الشيءَ صَوْراً: أَماله فمال وخص بعضهم به إِمالة العنق والرجلُ يَصُور عُنُقَهُ إِلى الشيء إِذا مال نحوه بعنقه وصارَ وجَهَهُ يَصُورُ: أَقْبَل به. ب- ُوفي حديث عكرمة: حَمَلَة العَرْشِ كلُّهم صُورٌ هوجمع أَصْوَر وهوالمائل العنق لثقل حِمْلِهِ. ت- وصارَ الشَّيْءَ يَصُورُه صَوْراً: قَطَعَه وفَصَّلَه صُورَةً صُورَةً ث- وفي التنزيل (فَصُرْهُنَّ إلَيْك)َ قال بعضُهم: صُرْهُنّ: وجههن وصِرْهُنّ: قَطِّعْهُنّ وشَقِّقْهُنّ. ومجموع هذه المعانى هوملخص التصالب الذى يحدث فيه ميل وتعانق للكروموسومات مع تشقق وتقطع لبعض أجزاءها لثقل الحمل على بعض أجزائها, ثم التحسين بتبادل الأجزاء المتقطعة بين الكروموسومات المتعانقة.
2. الإنقسام الاختزالى الثانى = المتساوى (الميوزى الثاني):
الخاتمة اذا كان وصف كيفية زواج الكروموسومات وتحسين النسل كحقيقة علمية ثابتة لا تقبل الشك قد غابت عن علماء العصر الحديث حتى العام 2004 – 2007 فكيف عرفها النبى الأمى محمد صلى الله عليه وسلم منذ ما يزيد على أربعة عشرة قرنا من الزمان إلا إذا كان رسولا من قبل الله لا ينطق عن الهوى يبلغ ما أرسله به ربه بلا زيادة أونقصان ليقيم الحجة العلمية على أهل هذا الزمان وكل الأزمان بقول الله {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53. وإختلاف الألوان بزواج الكروموسومات آية من هذه الآيات التى تشهد بأن الإسلام هوالدين الحق {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ}آل عمران19. يمكن التواصل مع المؤلف على الإيميل التالي: [email protected]
مقالات سابقة للمؤلف: |
|
||||||||||||||||||||||||
|
|
|
|||||||||||||||||||||||
|
|
|
ساحة النقاش