دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

                                                                                          

  أهم الرواسب والمؤشرات المعدنية  بجمهورية مصر العربية

يوجد بجمهورية مصر الكثير من الرواسب المعدنية منتشرة بصفة أساسية فى كل من الصحراء الشرقية وسيناء حيث توجد صخور القاعدة وهى البيئة المألوفة لأغلب التمعدنات الفلزية ،   أما الخامات الأخرى من معادن لا فلزية وصخور صناعية ومواد بناء فتنتشر فى مواقع كثيرة فى الصحارى بأكملها شرقية وغربية وسيناء .  

وفيما يلى عرض موجز لأهم الرواسب المعدنية المكتشفة فى مصر.

 1 رواسب الألمنيت ( خام التيتانيوم )

    يوجد الألمنيت فى الصحراء الشرقية المصرية فى مناطق أبو غلقة وأبو ضهر وأم عفين ووادي الرحبة وحمرا دوم وأم جنود ووادي المياة ،  وتحتوى منطقة أبوغلقة على الراسب ذي القيمة الاقتصادية أما ما تحتويه بقية المناطق فليست له قيمة اقتصادية لصغر حجم العدسات المتنأثرة فى صخور الجابرو . ويوجد الخام فى منطقة أبو غلقة على هيئة عدسات وطبقات فى صخور الجابرو المتحول المحيط به كتل جرانيتية ضخمة . وتقدر كمية الخام بحوالى 41 مليون طن بمحتوى من أكسيد التيتانيوم بقدر بحوالى 35%.

    ومما هو جدير بالذكر أن هذا الخام يحتوى على نسبة لا بأس بها من عنصر الفناديوم مما يزيد من الأهمية الإقتصادية للخام .

 2 رواسب التانتاليوم والنيوبيوم

    يعتبر معدنى النيوبيوم والتانتاليوم من المعادن القليلة الوجود فى الطبيعة ويتشابهان فى كثير من الخواص ولذا فإنهما متلازمان فى وجودهما فى معظم الرواسب ،  ويوجدان فى الصحراء الشرقية كمعادن ثانوية فى نوع من صخور الجرانيت يعرف بالابوجرانيت على هيئة عقد . وتجرى هيئة الثروة المعدنية  الدراسات المكثفة على هذا الخام لتحديد أهميته الأقتصادية بالتعاون مع الخبرة الأجنبية . ومن أهم هذه المناطق منطقة أبو دباب حيث يغطى جسم الخام مساحة حوالى 06ر0 كم2 ،  على هيئة مخروط بارتفاع 100- 130 مترا ويصل عمقه تحت السطح الى 40 – 70 مترا. وتقدر احتياطيات الخام المحتملة بحوالى 48 مليون طن  بمحتوى أكاسيد التانتاليوم والنيوبيوم 027ر0% ، 011ر0%  على التوالى . كما يوجد الخام فى مناطق أخرى بالصحراء الشرقية مثل منطقة النويبع ويقدر بها احتياطى الخام بحوالى 9ر31 مليون طن ومنطقة أم نقاط باحتياطى حوالى 25 مليون طن ومنطقة أبو رشيد باحتياطى يقدر بحوالى 65 مليون طن.                                                                             

3- رواسب خامات الحديد

يوجد خام الحديد فى جمهورية مصر العربية فى أماكن متعددة أهمها القصير بالصحراء الشرقية وشرق أسوان والواحات البحرية . حيث يوجد إما على هيئة طبقات ضمن الصخور المتحولة فى مناطق كريم والدباح وأم غميس وأم نار وأم شداد بالصحراء الشرقية ،  أو على هيئة طبقات رسوبية ضمن صخور الحجر الرملى بالكريتاسى السفلى مثل منطقة شرق أسوان . أو على هيئة عدسات وجيوب ضمن صخور عصرى الايوسين والكريتاسى كما هو الحال فى الواحات البحرية بالصحراء الغربية . وتجرى حاليا البحوث والدراسات لإضافه رواسب جديدة من خام الحديد لزيادة الاحتياطيات بما يعادل التوسع فى صناعات الحديد الصلب الجمهورية .

 -4 رواسب خامات الذهب

تم استغلال الذهب بمواقع كثيرة بالصحراء الشرقية المصرية منذ فجر التاريخ وقد أعيد استغلال الكثير من المناجم القديمة وتشغيلها فى بداية القرن الحالى حتى عام 1958 . ومنذ عام 1983 زاد اهتمام هيئة الثروة المعدنية  بالذهب والبحث عنه فقامت باعادة تقييم المناجم القديمة ونفاياتها واستكشاف رواسب جيدة حاوية للذهب . وقد أسفرت دراسات  الهيئة عن استكشاف مواقع جديدة بجنوب سيناء ،  وفيما يلى أهم مناطق وجود خامات الذهب التى شملتها الدراسة :

-  منطقة عتود شملت الدراسة اعادة تطهير وفتح المنجم وعمل التجهيزات اللازمة للوصول الى واجهات الحش القديمة وقدرت الاحتياطيات كالتالى :

  •   خام مؤكد    حوالى   8600  طن يبلغ متوسط محتوى الذهب حوالى 13 جم/طن.
  • خام ممكن حوالى13600 طن يبلغ متوسط محتوى الذهب به حــــوالى 5 ر17جم/طن.
    •   خام محتمل حوالى 10900 طن يبلغ متوسط محتوى الذهب به حوالى21ر7جم/طن.

-  منطقة أم الروس وتبين من تحليل العينات السطحية انخفاض نسبة محتوى الذهب  فى عروق المرو،  وبلغت النسبة 13ر5 جم/طن فى نطاقات التحول ،  أما فى المناطق تحت السطحية تتراوح نسبة الذهب بها من 5ر3 – 5ر12 جم/ طن فى عروق الكوارتز وحوالى 30 جم/طن فى نطاقات التحول .

-   منطقة حنجلية وقدرت كمية الاحتياطى فوق السطح بحوالى 460 ألف طن ويبلغ متوسط محتوى الذهب بها 5ر8 جم/طن ، وقدرت كمية التشوينات بالمنطقة حول المنجم  بحوالى 47 ألف طن يبلغ متوسط محتوى الذهب بها حوالى 9 جم/ طن.

-  منطقة أم عود وقدرت احتياطيات الخام الموجودة بالمنطقة بحوالى 16 ألف طن يبلغ متوسط محتوى الذهب بها حوالى 22 جم/ طن وقدرت كمية الذهب الموجودة بحوالى 354 كجم .

-منطقة الصباحية وقدرت الاحتياطيات بحوالى 82 ألف طن يتراوح محتوى الذهب بها بين 5ر – 7ر1 جم/ طن .

-    وادى العلاقى :  تم دراسة الذهب فى الرواسب الوديانية فى ثلاث وديان تصب فى وادى العلاقى ( أم قريات – حيمور – المراحيك )  حيث ثبت وجود الذهب فى منطقة أم قريات . وقدرت الاحتياطيات بحوالى 2ر2 مليون طن يبلغ متوسط محتوى الذهب بها 3ر جم/ طن وتبلغ كمية الذهب فى الحجم أقل من 1 مم حوالى 1 طن وتبلغ نسبة هذا الحجم فى الخام حوالى 38% .

  • تم عمل تقييم للنفايات بالمنطقة وقدرت كمية النفايات بحوالى 22 ألف   طن   وقدرت كمية الذهب بحوالى 102 كجم.

-   منطقة أم عليجة وتبين أن صخور الجابرو المتحولة تحتوى على الذهب بنسبة تتراوح بين 3ر0 – 84ر7 جم/ طن ، وتحتوى الصخور الغنية بأكسيد الحديد ( الجوثان ) على الذهب بنسبة 1 جم / طن .

وقدرت كمية الذهب بحوالى 86 كجم ،  الفضة  41 كجم ،  النحاس 247 كجم ، وذلك فى الحجم أقل من 2 جم فى منطقة تبلغ مساحتها 371 ألف م2 وسمك الخام 5ر1 مترا وكميتة 270 ألف طن .

-     منطقة حرارى يوجد بها نطاقان ،  الشمالى به عدسات من الكوارتز ذات سمك لا يزيد عن متر ،  والنطاق الجنوبى تم استغلاله سابقا وتتراوح نسبة الذهب من آثار الى 8ر جم/ طن .

-    منطقة أم سمرة وتعتبر المنطقة ذات مؤشرات اقتصادية مباشرة حيث تتراوح نسبة الذهب  فى عروق المرو بين 5ر – 12 جم / طن ،  الفضة 6-7ر17 جم / طن وتحتاج مزيدا من الدراسة .

5- رواسب خامات الرصاص والزنك

يوجد خام الرصاص والزنك في مواقع متعددة أما مصاحبا للصخور الرسوبية الممتدة على الشريط الساحلي للبحر الأحمر بين القصير ورأس بناس على هيئة عدسات داخل صخور الحجر الرملي الذي ينتمي الى الميوسين كما فى منطقة أم غيج أو يوجد فى نطاقات القص مع خام النحاس كما في أم سميوكى بجنوب الصحراء الشرقية حيث يمثل بمعادن سفاليريت وجالينا .

وقد سبق استغلال الرصاص والزنك حتى أواخر الخمسينات فى منطقة أم غيج ،  وتحتوى هذه المنطقة على أكبر احتياطى للخام المعروف بمصر حتى الآن حيث يمتد الخام تحت السطح إلى عمق 50 مترا ،  ويبلغ الاحتياطي حوالي 900 ألف طن بمحتوى من الزنك والرصاص 82ر15% ،  82ر2 %  على التوالي . أما بالنسبة لمنطقة أم سميوكى فنسبة الزنك والرصاص فى الخام الذي تقدر كمياته بحوالى 750 ألف طن تتراوح من 9ر9 الى 8ر21% ومن 5ر1 إلى 3ر2% على التوالي .

وقد أسفرت دراسات  الهيئة عن استكشاف مواقع جديدة بجنوب سيناء.

-6 -رواسب الرمال السوداء

         تمتد رمال التيتان السوداء على طول الساحل الشمالى ابتداء من مصبات فرعى النيل فى الغرب وحتى الحدود الشرقية للجمهورية فى الشرق ،  وقد سبق دراسة رواسب رمال التيتان السوداء فى مصر بمنطقة رشيد حيث كان يتم استغلالها الى أواخر الخمسينات ،  وتقدر كمية ما درس من الخام بمنطقة رشيد (18 من2 )  بحوالى 565 مليون طن بمحتوى من المعادن الاقتصادية يقدر ب 6ر6 كجم / طن ،  كما تبلغ كمية رمال التيتان السوداء الحاوية للمعادن الاقتصادية لعمق 1 متر فى مساحة حوالى 18 كم2 بمنطقة غرب العريش والتى تم دراستها حوالى 44 مليون طن بمحتوى من الركاز تصل الى حوالى 2ر1 مليون طن . وفى منطقة رمانة بشمال سيناء أيضا فى مساحة تقدر بحوالى 18 كم2  تبلغ كمية رمال التيتان السوداء حوالى 44 مليون طن بمحتوى من الركاز يقدر بحوالى 990 ألف طن . وتشتمل رمال التيتان السوداء على الكثير من المعادن ذات القيمة الاقتصادية متمثلة بمعادن الألمنيت والماجنيتيت والهيماتيت والروتايل والزركون والجارنت والمونازيت .

ونظرا لضخامة احتياطى رمال التيتان السوداء على طول الساحل الشمالى ،  يجرى حاليا التفاوض  مع احدى الشركات المتخصصة للاستثمار فى استغلالها ،  ويبين الجدول التالى أهم المعادن الاقتصادية لرمال التيتان السوداء وكمياتها وأهم استخداماتها:

 

اهم المعادن

النسبة

الاستخدامات

الاحتياطي

برشيد

الاحتياطي

بالعريش

الألمنيت

حوالى 38%

يستخدم فى انتاج البويات وصناعة السبائك المعدنية

1ر2

 مليون طن

724 ألف طن

الماجنيتيت

حوالى 26%

يستخدم فى صناعة الحديد بعد الاختزال

400ر1 مليون طن

18 ألف طن

الزركون

حوالى 5ر1

يستخدم فى صناعة السيراميك

81

ألف طن

26 ألف طن

الروتايل

حوالى 6ر0 %

يستخدم فى صناعة البويات والسبائك المعدنية

29 ألف طن

15 ألف طن

الجارنت

حوالى 3ر1%

يستخدم فى انتاج مواد الصنفره والزجاج والسيراميك

73 ألف طن

66 ألف طن

المونازيت

حوالى 6ر0%

عند فصله يسلم لهيئة المواد النووية للتصرف فيه

21 ألف طن

6ر7 ألف طن

السليكات

 

يستخدم فى صناعة انتاج مواد البناء

 

 

الأهمية الاقتصادية لمكونات رمال التيتان السوداء :

-         حجم المستورد من معدن الزر كون حوالي 2000 طن سنويا بحوالى 16 مليون جنيه مصري.

-   حجم المستورد من أكاسيد الحديد 3 مليون طن سنويا بحوالى 391 مليون جنيه مصرى ويمكن استغلال خام الماجنيتيت المنتج من رمال التيتان السوداء بديلا عن جزء من المستورد.

-   يمكن استخدام الالمنيت فى انتاج كل من سبيكة الفيروتيتانيوم والروتايل الصناعى للاحتياجات  المحلية والتصدير .

-7  - رواسب القصدير

 يوجد القصدير بجمهورية مصر العربية فى الصحراء الشرقية فى كثير من المواقع من أهمها العجلة وأبو دباب ،  النويبع والويلحة ، ممثلا بمعدن الكاستريت ( أكسيد القصدير) أما على هيئة حبيبات دقيقة منتشرة بالصخور الجرانيتية أو حبيبات أكبر حجما فى عروق المرو مصاحبا لمعدن الولفراميت ( الحاوى للتنجستن ) .  ونتيجة لعوامل التعرية يتم تفتيت الصخور الحاملة للخام حيث يتجمع الفتات فى مجارى الوديان كما هو الحال فى مناطق العجلة وأبو دباب والمويلحة بوسط الصحراء الشرقية .

   ويجرى حاليا استغلال منطقة العجلة بواسطة هيئة الثروة المعدنية  باستخدام وحدة الغسيل التابعة لها والمقامة على شاطىء البحر الأحمر بمرسى علم .  وتعتبر منطقة المويلحة وأبو دباب ضمن خام القصدير المأخوذه فى الاعتبار لاستغلالها باستخدام نفس وحدة الغسيل بمرسى علم.

قدرت الاحتياطيات من الرواسب الوديانية الحاملة للقصدير بمنطقة المويلحة بحوالى 2ر2 مليون طن تحتوى على حوالى 1800 طن قصدير ،  أما مناطق أبو رشيد ، سيكيت  ،   زابارا فتحتوى على معادن القصدير والزركون والايتريوم بنسبة منخفضة وغير أقتصادية .

 8 -  رواسب المنجنيز

يوجد خام المنجنيز فى جمهورية مصر العربية بشبه جزيرة سيناء والصحراء الشرقية .  ويوجد الخام المكون أساسا من ثانى أكسيد المنجنيز أما على هيئة عروق مالئة للشقوق القاطعة لصخور القاعدة وصخور الحجر الرملى النوبى كما فى عش الملاحة ووادى المعاليك بالصحراء الشرقية أو على هيئة عدسات صغيرة وجبوب فى صخور الميوسين كما فى منطقة أبو رماد بالصحراء الشرقية . وتعتبر منطقة أم بجمة بسيناء أهم مناطق وجود المنجنيز بمصر حيث يوجد الخام ضمن طبقات الجزء السفلى من نطاق الصخور الجيرية الدولوميتية الكربونى على هيئة طبقات صفائحية أو عدسات أو أجسام غير منتظمة بسمك يصل الى 8 أمتار وبطول عدة مئات من الأمتار بدرجة انتشار منتظمة لكل من الحديد والمنجنيز وتتركز معادن المنجنيز فى الأجزاء المركزية من جسم الخام فى حين تتركز معادن الحديد على الحواف . ويمثل الخام عالى الجودة حوالى 10% من الاحتياطى المتبقى والذى يقدر بحوالى 8ر1 مليون طن .                                                                                                        

        كما يوجد فى منطقة شرم الشيخ بشبة جزيرة سيناء على هيئة مادى لاصقة فى تكوينات الرصيص وفى شقوق الفوالق ،   ويقدر الاحتياطى فى هذه المنطقة بحوالى 30 ألف طن ومتوسط نسبة المنجنيز بحوالى 25%  وبالنسبة للخام فى الاماكن الأخرى مثل عش الملاحة ووادى المعاليك بالصحراء الشرقية فيوجد بكميات قليلة حيث يتم استغلاله بواسطة أفراد.

 9  -   رواسب خامات النحاس

      يوجد خام النحاس فى جمهورية مصر العربية فى مواقع متعددة معظمها فى الصحراء    الشرقية فى نطاق البحر الأحمر وفى شبه جزيرة سيناء .  وقد قام المصريون القدماء باستغلال الأجزاء العليا المؤكسدة من هذا الخام فى الصحراء الشرقية ويتكون خام النحاس من معدن الكالكوبيريت مختلطا بمعادن سفاليريت وجالينا على شكل عدسات فى نطاقات تركيبية محددة تعرف بنطاقات القص ،  وهى مملوءة بصخور التلك وقاطعة صخور القاعدة  كما في مناطق أم سميوكى وأبو سويل فى الصحراء الشرقية ،  أو يوجد الخام مصاحبا لبعض عروق المرو القاطعة فى صخور القاعدة كما هو الحال في منطقة حمش بالصحراء الشرقية ورقيطة وسمرا بسيناء . وتعتبر منطقة أم سميوكى بجنوب الصحراء الشرقية من أهم مناطق النحاس المعروفة في مصر ،  وقد بدأ استغلالها في عام 1930 – 1931 بمعرفة شركة النحاس المصرية ،  ثم توالت الدراسات المكثفة للمنطقة . حيث قدرت الاحتياطيات المحتملة بحوالى  200ر539 طن تتراوح فيها نسبة النحاس من 04ر1 الى 35ر4% .

 10 -أحجار الزينة

      تتوافر أحجار الزينة بنوعيات وأشكال عديدة لتغطى مساحات كبيرة من الجمهورية . ويختص البعض منها بجمال وخواص فريدة تجعله من النوعيات المتميزة على المستوى العالمى مثل البريشيا الخضراء والحمراء شديدة الصلابة والحجر السماقى الامبراطورى وديورايت خفرع.

ويحتوى كل من الصحراء الشرقية وجنوب سيناء على الجزء الأكبر من أحجار الزينة ذات الأصل النارى والمتحول حيث توجد سلاسل صخور القاعدة . كما يوجد الكثير من صخور أشباه الرخام ذات الأصل الرسوبى ضمن الايوسين فى وادى النيل والجوراسى والكريتاسى فى سيناء .

وتشتمل أحجار الزينة فى جمهورية مصر العربية على النوعيات التالية : -

  • الصخور النارية الجوفية ( جرانيت – ديوريت – جابرو )  وتعرف جميعها بصخور الجرانيت ذات الألوان الأحمر والوردى والرمادى والأسود .
  • الصخور النارية الطفحية ( البركانيات )  ،  وتعرف ببركانيات الدخان والفلسيت وكاترين .
  • الصخور المتحولة ،  مثل البريشيا الخضراء والحمراء وتعرف ببريشيا الحمامات ،  والسربنتين الأخضر والرمادى والنايس والرخام الابيض والأسود.
  • الصخور الرسوبية ( أشباه الرخام )  مثل بوتسينو الزعفرانة ورخام زمزم ورخام الجلالة وفلتو الحسنة والبرلاتو ،   ويدخل ضمن هذه المجموعة الألباستر المصرى المكون من الكلسيت .

ولتوسيع نشاط استغلال احجار الزينة وللتشجيع على الاستثمار فيها فقد قامت هيئة  الثروة المعدنية  بتحديد مواقع جديدة لأحجار الزينة وتصنيف الموجود بها . وقد تم التعرف على مساحات كبيرة حاوية لأحجار الزينة فى الجزء من الجمهورية المحصور بين خطى طول 31º - 35 ºشرقا وخطى عرض 24º  -  30º شمالا . وقد تم اختيار هذه المناطق للدراسة طبقا لما يلى :

  • قربها من النشاط الانتاجى الحالى
  • نوعية الصخر وسهولة استغلاله وصلاحية الموقع لذلك
  • تقبل السوق لنوعية الصخر ولونه وصفاته.

 11 -  رواسب البنتونيت

          توجد الطفلة البنتونيتية بانتشار واسع فى عدة مناطق تمتد من غرب الجمهورية الى شرقها ،  وتتركز بصفة أساسية فى الجزء الشمالى منها. وقد أجريت دراسات استكشافية فى الآونة الأخيرة على رواسب الطفلة البنتونيتية أمكن بواسطتها التحقق من وجودها بكميات كبيرة تقدر بصفة مبدئية بما يزيد عن ½ بليون طن . وتتميز هذه الرواسب فى معظم الأحيان بظروف تعدينية جيدة وخواص جيويولوجية تمكن من اجراء عمليات التنشيط بنجاح للحصول على البنتونيت بالخواص المناسبة للاستخدام فى أهم الأغراض وهو تحضير سوائل الحفر لآبار البترول والمياه . ومن أهم المناطق التى تم استكشاف الخام فيها :

  • منطقة غرب وجنوب غرب منخفض القطارة الصحراء الغربية .
  • منطقة البلقان وبئر الحقيف بشمال الصحراء الغربية
  • منطقة شمال جبل جمظة بمحافظة الشرقية .
  • منطقة شمال الفيوم .
  • منطقة عيون موسى بجنوب سيناء على الساحل الشرقى لخليج السويس .

وتنتمى رواسب الطفلة البنتونيتية فى جميع المواقع التى تم استكشافها الى الميوسين . وقد أمكن الحصول منها على سائل الحفر بحصيلة تصل الى 100 برميل / طن أى ما يعادل 80 % بالنسبة لبنتونيت وأيومنج . وقد بدأ أخيرا استغلال الخام فى المنطقة جنوب غرب العلمين وتنشيطه وتسويقه لشركات حفر آبار البترول والتصدير الى بعض الدول .

-12   رواسب الجبس

  تنتشر رواسب الجبس والأنهيدريت على طول ساحل خليج السويس والبحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء  ،  وما يظهر منها على السطح تمثل احتياطيات كبيرة تقدر بمئات الملايين من الأطنان . وقد أجريت لأول مرة أعمال الاستكشاف لخام الجبس المائى على ساحل البحر الأحمر فى منطقتى جمسة وجبل الزيت حيث تبين وجود كميات من الخام لأعماق تصل الى 40 متر . ويوجد الجبس فى جنوب سيناء على هيئة طبقات سميكة ضمن رواسب الميوسين . وأهم مناطق رواسب الجبس المكتشفة فى مصر ما يلى:

  • رأس ملعب بجنوب سيناء ،  ويزيد فيها الاحتياطى المقدر عن 200 مليون طن.
  • منطقة وادى الريانة بجنوب سيناء ،  ويبلغ فيها الاحتياطى حوالى 16 مليون طن.
  • منطقة وادى فيران بجنوب سيناء ،  لم يتم حساب الاحتياطى فيها.
  • منطقة الساحل الشمالى فى الحمام والعميد والغربانيات ،  وتبلغ الاحتياطيات حوالى 20 مليون طن.
    • منطقة البلاح على الساحل الغربى لقناة السويس ،  ويبلغ الاحتياطى حوالى 4 مليون طن .
    • منطقة الجحيف جنوب الحمام على الساحل الشمالى ،  ويقدر الاحتياطى بحوالى 100 مليون طن لم تبدأ عمليات استغلاله بعد 

 -13  رواسب رمال السيليكا

    توجد الرمال البيضاء بجمهورية مصر العربية فى مناطق عديدة بالصحراء الشرقية وشبة جزيرة سيناء بكميات كبيرة تفوق احتياجات السوق المحلى.

   ومن أهم مناطق الرمال البيضاء فى الصحراء الشرقية منطقة وادى الدخل جنوب غرب مدينة الزعفران ،  وهو من أكبر الوديان في هضبة الجلالة البحرية . ويوجد قطاع الرمال البيضاء الذي يبلغ سمكه أكثر من 100 مترا فوق الجزء السفلى من الصخور الرسوبية بالمنطقة بدون غطاء صخرى فى كثير من الأحيان . وتنتمي رواسب الخام الى الحقب القديم ،  وتتميز بنقاوتها وحجم الحبيبات المناسب للصناعة .  وتتراوح نسبة السيليكا في الخام من 27ر99 الى 79ر99 وتقل نسبة أكاسيد الحديد فيه إلى 01ر0 % ولذلك فأنها تعتبر من أجود خامال الرمال البيضاء المكتشفة . كما توجد الرمال البيضاء فى وادى قنا بسمك كبير ضمن رواسب الحقب القديم .  ويوجد أيضا العديد من المواقع فى لب جبال يلق والمنشرح بشمال سيناء وشرق منطقة ابو زينمة ومنطقة هضبة الجنة بجنوب سيناء حيث توجد كميات ضخمة ذات درجة جودة عالية .

-14  رواسب الصخور الزيتية ( Oil Shale )

 توجد الطفلة الزيتية فى محافظة البحر الأحمر فى عدة مناطق أعلى طبقات الفوسفات وذلك ضمن تكوينات    الكريتاسى ،  ويبلغ سمك النطاق الحاوى لها حوالى 25 مترا. وقد قامت هيئة الثروة المعدنية  بالاشتراك  مع جامعة برلين بدراسة هذه الرواسب عام 1981 فى مناجم الفوسفات بسفاجا والقصير وأبو شجيلة على ساحل البحر الأحمر . وقد خلصت الدراسة الى ما يلى :

  • متوسط نسبة الزيت فى الطفلة 19 جالون / طن
  • · تقدر كمية زيت البترول المحتمل وجوده بمناطق مناجم الفوسفات بالقصير وسفاجا بصفة مبدئية بحوالى 5ر4 بليون برميل مأخوذا فى الأعتبار أن متوسط سمك طبقة الخام 25 مترا.
    • يمكن استغلال الطفلة أما عن طريق استخراجها من المناجم أو تقطيرها فى موقعها.

 -15  رواسب الطفلة الكربونية

   توجد الطفلة الكربونية فى جنوب سيناء على هيئة طبقات ضمن تكوينات الحجر الرملى الكربونى الأسفل ،  وقد قامت هيئة الثروة المعدنية  بدراسة تكوينات الطفلة الكربونية من خلال برنامج البحث عن الفحم بمناطق عدة بغرب وسط سيناء حيث توجد امتدادات وسمك كبير ،  وتقدر احتياطياتها بمئات الملايين من الأطنان . وقد شملت الدراسة مناطق ثورة ودبة الجرى وبدعة والطيبة ،  وتقدر الاحتياطيات بحوالى 75 مليون طن .

 -16  رواسب الفلسبار

يوجد خام الفلسبار أما على هيئة عروق أو فى الرواسب الوديانية فى كثير من المناطق بالصحراء الشرقية المصرية ،  منها ما هو مستغل ومنها ما لم يتم استغلاله حتى الآن.

   ومن أهم  مناطق عروق الفلسبار فى الصحراء الشرقية روض عشاب ،  السويقات ،  وادى الجمال ،  وادى الجندى ،  أم رشيد ،  أم خيام ،  روض اللقاح ،  أبو مرحل . أما مناطق الرواسب الوديانية المحتوية على خام الفلسبار التى قامت هيئة الثروة المعدنية  بدراستها وتقييمها فى الآونة الأخيرة فهى أبو شمام ورأس العش بوسط الصحراء الشرقية وتقوم الهيئة حاليا بدراسة الفلسبار فى بعض الوديان بسيناء . ويوجد الفلسبار الصوديومى المعروف بالألبيتيت فى منطقة وادى الطر بجنوب سيناء على شكل كتلة ضخمة تتخللها بعض صخور الانديزيت والدوليريت والصخور الكربوناتية.

  وقد قامت هيئة الثروة المعدنية  باجراء الدراسات التفصيلية للخام الذى تم تقسيمه الى ثلاثة أنواع طبقا لحجم الحبيبات ونوع النسيج ( ألبيتيت دقيق التحبب – ألبيتيت متوسط – خشن التحبب وألبيتيت بورفيرى ) . وتتراوح نسبة الألبيتيت فى الخام من 50% الى 5ر97% ، كما تتراوح نسبة أكسيد الصوديوم من 20ر3 – 82ر12% وتقدر الاحتياطيات فى الجزء الذى تم دراسته بوادى الطر بحوالى 26 مليون طن احتياطى مؤكد وما يزيد عن 200 مليون طن احتياطى جيولوجى ،  وجارى استكمال الدراسات التفصيلية لبقية المناطق لرفع درجة تأكيد احتياطيات الخام . وتقوم احدى الشركات الوطنية الآن باستغلاله .                                                                            

17-رواسب الفوسفات

     يعتبر خام الفوسفات من أهم الخامات المعدنية فى مصر ويمتد حزام الفوسفات من غرب الواحات الداخلة بالصحراء الغربية الى هضبة أبوطرطور بالواحات الخارجة ،  ويظهر فى شرق وغرب النيل فى المنطقة ما بين أسنا وقنا ،  كما يوجد أيضا ضمن صخور الكريتاسى الأعلى فى البحر الأحمر من شمال سفاجا حتى جنوب القصير . ويتم استغلال الفوسفات فى مناطق وادى النيل والبحر الأحمر منذ زمن طويل ويجرى حاليا إعداد فوسفات الصحراء الغربية للاستغلال فى منطقة ابو طرطور بطاقة انتاجية تقدر بحوالى 5ر2  مليون طن سنويا .

 18 رواسب الكاولين

     يشكل خام الطفلة الكاولينية أهمية خاصة فى كثير من الصناعات الهامة ،  وتعتبر شبه جزيرة سيناء المصدر الأساسي للطفلة الكاولينية حيث توجد خاماتها فى كثير من المناطق منها مسبع سلامة – وادى نتش – وادى بدرا ( شرق وجنوب أبو زنيمة )  كما تم اكتشاف رواسب جديدة للخام فى جنوب غرب أسوان (  منطقة كلابشة  )  وعلى ساحل البحر الأحمر ( منطقة أبو الدرج وحفاير ) . ويعتبر خام الكاولين شرق وجنوب ابو زنيمة من أجود أنواع الخام الذى يوجد على هيئة طبقات متداخلة مع طبقات الحجر الرملى ضمن صخور الكوبونى فى منطقة شرق أبوزنيمة ومتداخلة مع طبقات الحجر الرملى فى صخور الكريتاسى السفلى منطقة جنوب ابو زنيمة .  وتتراوح نسبة الألومينا فيه من 15% الى 7ر36%  . ويقدر الاحتياطى بمنطقة ابو زنيمة بحوالى 12 مليون طن . ويوجد خام كاولين كلابشة على هيئة طبقات بين طبقات الحجر الرملى النوبى وتتراوح نسبة الألومينا فيه من 0ر20 الى 9ر37% ، ويقدر الاحتياطى بحوالى 5ر16 مليون طن .

     ويوجد الكاولين أيضا فى منطقة ابو الدرج على الضفة الغربية لخليج السويس بين طبقات الحجر الرملى بتكوين المالحة ويبلغ متوسط نسبة الألومينا فى الخام 28ر25% وتشير التقديرات الأولية عن وجود كميات كبيرة.

 -19 رواسب الكبريت

     يوجد الكبريت في جمهورية مصر العربية في بعض صخور المتبخرات الممتدة على ساحل البحر الأحمر وفى مناطق الساحل الغربي لخليج السويس ومنطقة شرق العريش بشمال سيناء التى تحتوى على الخام ضمن الجزء الأوسط من وحدة المتبخرات التى تنتمى الى الميوسين الأعلى على هيئة جيوب  أو ثنايا مترسبة فى فراغات أو فجوات الحجر الجيرى المسامى .

    ومن أهم مناطق وجوده على ساحل البحر الأحمر مناطق جمسة ،  رأس شجر ، أم ريجة والرنجة ،  ولكن الكبريت الموجود بهذه المناطق ليس له أهمية تذكر .  ويقدر احتياطى الخام بمنطقة دكلا شرق العريش بحوالى 20 مليون طن .  وقد أبرمت هيئة الثروة المعدنية  اتفاقية مع شركة فريبورت الأمريكية للبحث عن الكبريت واستغلاله فى منطقة شرق العريش ،  ولكن تم تجميد الاتفاقية بصفة مؤقتة نتيجة انخفاض سعر الكبريت العالمى ويجرى حاليا مراجعة هذه الانفاقية وبحث امكانية عرض مناطق للمزايدة العالمية     وتنتج مصر كميات محدودة من الكبريت المصاحب للغاز والبترول من بعض حقول البترول حيث يقدر الانتاج بحوالى 6 الآف طن سنويا.

 -20 رواسب الكوارتز

     يوجد الكوارتز القابل للاستغلال في الصحراء الشرقية المصرية فى صخور القاعدة أما على هيئة   عروق أو أجسام كتلية مختلفة الأحجام ،  كما يوجد على هيئة فتات فى الرواسب الوديانية .  ويجرى حاليا استغلال الكوارتز في عدة مواقع بالصحراء الشرقية في نطاق محافظة البحر الأحمر أهمها منطقة أم هجليج التي يوجد بها الخام على هيئة جسم مخروطي شديد الانحدار ،  ويغطى سفح التل بالتوضعات الوديانية المحتوية على كسر وفتات الكوارتز بسمك يتراوح من 4ر0 الى  4 مترا . وتضم المنطقة أجسام كتلية أخرى من الكوارتز ولكنها أصغر حجما من الكتلة الرئيسية والمعروفة بمروة أم هجليج . وينتشر بالمنطقة أيضا عروق المرو بامتداد يصل  الى  100 مترا وبسمك يتراوح  من سنتيمترات قليلة الى 8 مترا . ويقدر احتياطى الخام بالمنطقة بحوالى 4ر13 مليون طن . أما بقية المناطق فيوجد بها الخام على هيئة عروق متفرقة ذات أحجام مختلفة لم يتم تقدير الاحتياطى فيها.

     ويتم استغلال الخام منها على نطاق ضيق وأهمها روض عشاب – وادى مبارك – أم رشيد – مروة سويقات – روض اللقاح وادى أم سليمان – وادى خريط – وادى شيت – وادى بيزح – وادى الجمال .

 -21 رواسب ملح الطعام

     يستخرج ملح الطعام من الملاحات التى تنتشر على الساحل الشمالى للجمهورية على شاطىء البحر المتوسط وبعض أجزاء من سواحل خليج السويس . وتتركز الملاحات الشمسية التى يستخرج منها معظم الانتاج فى مناطق غرب الاسكندرية فى المكس ،  وشمال الدلتا من بحيرات ادكو والمنزلة ،  وشرق الدلتا من ملاحات بورسعيد ومن أمثلة الملاحات الطبيعية الموجودة بسيناء سبخة العمياء وسبيكة فيما بين بئر العبد والعريش على الساحل الشمالى لسيناء ،  وكذلك ملاحة خليج بلاعيم على الساحل الشمالى لسيناء ،  وكذلك ملاحة خليج بلاعيم على الساحل الشرقى لخليج السويس .

  وقد سبق فى الماضى استخراج الملح من ملاحات عديدة بالساحل الشمالى أيضا شرق مدينة مرسى مطروح ،  وتوقف استغلال هذه الملاحات لعدم الحاجة اليها فى الوقت الحالى .

     ونتيجة لذلك فقد أتيحت الفرصة للمستثمرين فى مجال السياحة الى استغلال البعض منها فى انشاء القرى السياحية . وفى الآونة الأخيرة بدأ الاتجاة فى استخراج ملح الطعام من بحيرة قارون بالفيوم كمنتج اضافى مع مجموعة أخرى من الاملاح مثل كبريتات المغنسيوم وكبريتات الصوديوم .

المصدر: المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين-2008
hasan

hassan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

848,113