دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

محاور تنمية ورسالة الى الدكتور الجنزورى

دكتور حسن بخيت عبد الرحمن

رئيس شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين

نسمع هذه الايام الكثير عن محاور تنمية تم اقتراحها من قبل خبراء وعلماء من جهات شتى منها ما اقترحه الدكتور فاروق الباز واخرون ....وازاء ذلك  فهناك عدد من الاسئلة التى يجب طرحها لعلنى استطيع ان اتفهم مغزى هذه المحاور ويطمئن قلبى ان ليس هناك توشكا  جديدة تلوح فى الافق : 

1-هل ضاقت بنا الارض من حولنا  وتم الاستفادة من  كل المتاح والمحاور الموجودة حول نهر النيل والمتعامدة عليه ام هناك فائض من موارد مالية نسبق بها الزمان كى نستثمرها ؟.

2- لم اسمع عن راى هيئة المساحة الجيولوجية  المصرية صاحبة الــ 115 عام  من الخبرة فى مجال المسح الجيولوجى لاراضى مصر وكيف يتم الموافقة على البدأ  بهذه المشاريع القومية بدون الرجوع اليها بصفتها المسئولة الاولى عن دراسة الاراضى المصرية.

3- ايهم اولى محاور تنمية نحو الغرب  يحمى ظهرنا فيه اخواننا العرب ام محاور نحو الشرق الى سيناء وهو العمق الاستراتجيى والذى يقف على بوابته عدو لنا متربص بنا .

4-الى متى سيظل مستقبلنا رهن مغامرات واجتهدات  شخصية وفردية واين نحن  من اليات النظم والمؤسسات والخطط الطويلة المدى والمتوسطة والقصيرة ...من الصعب علينا ان نتقبل ان دولة ذات مؤسسات فى انتظار سوبرمان يخطط لها ويرسم لها معالم الطريق.

كل ما اتمناه هو ان تكون رؤيتنا المستقلبية  تبنى على اساس من نظام وليس على اساس اجتهدات فردية ..... وفى نفس الوقت نرحب بكل الاجتهدات ولكن فى اطار مؤسسى حتى نستطيع ان نخضع كل الافكار للفحص والدراسة مما يساعد على نجاح خطط التنمية التى نرجوها لمصرنا

هذه رسالتى للدكتور كمال الجنزورى بعد تكليفه بالوزارة ونامل من الله ان تجد صدى لها والله الموفق

hasan

hassan

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 333 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2011 بواسطة hasan

ساحة النقاش

saidriad

اجتهدات شخصية وفردية كما تفضلتم ويحكم هؤلاء دكتاتورية الفكر ومثال ذلك ممر التنميه وقد أرسلت أوجه إعتراضى على المشروع إلى مجلس الوزاراء خوفا من القرارات العنتريه وكانت إعتراضاتى تحمل تقريبا ما تحتويه هذه المقاله الرائعه وطالبت بالرجوع إلى المؤسسات العلميه التى تعرف صحراء مصر شبرا بشبر - أتمنى أن نتبع العمل المؤسسى وأن نستفيد من كل ما طرح من مشروعات دون إقصاء ودون المغامرات الفرديه العنتريه
نريد قوانين تلزم مرجعية المؤسسات العلميه
اللهم ارزقنا الإخلاص فى القول والعمل

عدد زيارات الموقع

1,174,520