قال الدكتور وسيم السيسى عالم المصريات، إنه من الصعب سقوط الحضارة المصرية التى استمرت 5000 سنة، مؤكدا أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول هذه الحضارة التى لم تكن يوما واحدا كافرة، كاشفا أن حقوق المرأة فى الدولة القديمة كانت محفوظة وأنه كان للمرأة حق الخلع، فترد له المهر وتهجره، كما أنها لم تكن حضارة كافرة مستشهدا ببعض الكلمات التى كانت أصلها من حضارة مصر القديمة.

وأضاف السيسى خلال الندوة التى عقدت مساء أمس الأحد بمركز الأهرام للفنون تحت عنوان "مفاهيم خاطئة عن الحضارة المصرية القديمة"، أن الفراعنة عرفوا التوحيد كما كانوا يعبدون الإله الواحد ومكتوب على هرم سقارة "إله واحد وليس مثلى أحد".

وأضاف السيسى أن تاريخ مصر القديمة مفهوم بطريقة خاطئة لدى العديد من الناس وأن معظم ما نستخدمه فى حياتنا اليومية من قوانين ومصطلحات مأخوذ عن الحضارة المصرية القديمة، موضحا أنه من بين المفاهيم الخاطئة التى تتردد على لسان كثير من المصريين حاليا هو أن عهد مصر القديمة يسود فيه الظلم، وهذا خاطئ لأن القانون فى مصر القديمة عالميا فى أحكامه وكان دهشة لمعظم المؤرخين لأنه قام على العدالة الاجتماعية، وأن العدل أساس الملك والكل أمام القانون سواء فلا أحد يتميز عن الآخر، كما كان قانون لا يعرف الطبقية ولا يميز بين الناس.

وأضاف السيسى أنه على سبيل المثال كانت قوانين حمورابى المفكر العظيم تختلف فيها العقوبة وفقا لاختلاف الطبقة الاجتماعية، رغم أن الكل أمام القانون سواء، ومن القوانين المحفوظة على ورق البردى أن الملك كان يخاطب كبير الوزراء فى مصر القديمة ويقول له أن المسئولية ليست سهلة، وإياك أن تقترب من شخص لأنه قريب منى ولا تبتعد عن شخص لأنه بعيد عنى ويجب أن تختار على قدر الكفاءة والخبرة وليس المعرفة أو القرابة.

وأضاف السيسى أنه من بين المفاهيم الخاطئة أيضا فى الحضارة المصرية القديمة أن الأهرامات بنيت بالسخرة وهذا ليس صحيحاً، موضحا أن الباحث الفرنسى روبير جاك تيبو جاء فى كتابه "موسوعة الأساطير والرموز الفرعونية" أنه لم يتم استخدام عبيد فى بناء الأهرامات الذى تم بناء على حسابات دقيقة نظرا لبراعتهم فى علم الرياضيات الكيمياء والميكانيكا، جعل بناء الأهرامات لغز لم يتم حله حتى الآن.

وكشف عالم المصريات أنه تم اكتشاف 108 أهرامات فى مصر لم نجد فى أحدها مومياء واحدة مما يؤكد أن الحضارة المصرية لم تكن حضارة موت، بل كانت حضارة حياة، وأن الأهرامات يوجد بها فراغات تصدر منها موجات تحت الصوتية وتحولها إلى موجات فوق الصوتية وتصطدم بالجرانيت فتعمل على توليد الطاقة، وفى 2012 تتم اكتشاف أربعة أهرامات من الزجاج فى مثلث برمودا أكبر بكثير من هرم خوفو بمصر فالأهرامات سر كبير يعمل الباحثين على اكتشافه، موضحا أن الهرم الأكبر كان مغطى بطبقة عرضها 30 سم كانت تحتوى على نقوش تشمل أسرار كثيرة عن الفراعنة، وقام وزير صلاح الدين الأيوبى "قراقوش" بنزع هذا الغطاء لبناء سور حول القاهرة.

وأشار السيسى بأن الفراعنة كانوا متفوقين فى الطب وأنهم أول من عرفوا علم التخدير وعلاج البلهارسيا وهم أول من صنعوا الخيوط الطبية والعقاقير، وأوضح عالم المصريات أننا لم نصل إلى ما وصل إليه الفراعنة من علم وتقدم، فالحضارة المصرية القديمة علمت العالم الحضارة والقانون والطب والدين.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,362,441