نيكوتين

مصطلح نيكوتين الذى يتداوله الناس عند التحدث عن التدخين أخذ من اسم جون نيكوت، سفير فرنسا فى لشبونة والذى دافع عن التبغ، وكان يؤكد أن للتدخين فوائد مثل: إعادة الوعى وعلاج كثير من الأمراض ولكن اعتقد أنه لم يكن يعلم هذه الأرقام:

يوجد فى السيجارة 4000 مادة كيماوية داخل دخان السيجارة، معظم هذه المواد سامة، 43 % منها يسبب السرطان.

ومن أهم هذه المواد (النيكوتين) يُقدر عدد المدخنين فى العالم بأكثر من مليار ومائتى مليون مدخن، منهم 950 مليون رجل و250 مليون سيدة.

ويستهلك مدخنو العالم 5 تريليونات سيجارة سنويا.

ومن المؤسف حقاً أنه بينما ينخفض التدخين بمعدل 1.5 % سنوياً فى العالم المتقدم فإنه سيتزايد لدينا بمعدل 8 % سنوياً والأكثر غرابة أن 50% من المدخنين فى مصر ليس لديهم الرغبة فى الإقلاع عن التدخين وبعد أن كان متوسط سن التدخين فى مصر 22 عاماً أصبح 14 عاماً.

فالتدخين ينتشر بين 45 % من المدرسين و43 % من الأطباء و52 % من طلبة جامعة القاهرة و33 % من طلبة جامعة الأزهر.

نستهلك فى مصر 85 مليار سيجارة، و40 طن معسل سنوياً.

ويتسبب التدخين فى وفاة 90% من المصابين بسرطان الرئة وثلث المصابين بأمراض القلب ويُقدر العلماء أن المدخن يفقد 11 دقيقة من عمره مع كل سيجارة أو حجر شيشة ومع كل علبة سجائر يفقد ثلاث ساعات و40 دقيقة من عمره.

ويعد التدخين مسئولاً عن وفاة 24 % من وفيات الرجال و7 % من وفيات النساء.

تجاوزت الأمراض التى يسببها التدخين 25 مرضاً منها أمراض القلب كالجلطة القلبية والسكتة القلبية وقصور الشريان التاجى، وتمدد الشريان الأورطى وأمراض الجهاز التنفسى ومنها سرطان الرئة والدرن الرئوى والالتهاب الشعبى المزمن أو الربو والالتهاب الرئوى وحساسية الصدر وانتفاخ الرئة والتهاب القصيبات الهوائية وسرطان الحنجرة، والسعال المزمن وسرطان الفم وأورام سرطانية كسرطان عنق الرحم لدى السيدات وأورام الحنجرة، كما يؤدى التدخين للإصابة بالجلطة الدماغية وتليف الكبد وهشاشة العظام والروماتيزم، وضعف جهاز المناعة وسهولة الإصابة بالميكروبات والضعف الجنسى والقلق والتوتر وقد تُسبب نفثة واحدة من دخان سيجارة جلطة قلبية.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 178 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,289,173