authentication required

إسم المخترع :

ابن البيطار

بلد المنشأ :

الأندلس ( أسبانيا)

الهندباء النبات العجيب المليء بالخيرات

وصف الاختراع :

بالرغم من أن نبات الهندباء عرف من قديم الزمان و استعمله الفراعنة كغذاء إلا إن أول استخدام له كعلاج كان على أيدي العرب لما لوحظ عنه من فوائد علاجية و خصوصا ابن البيطار الذي كان أول من استخدم الهندباء في علاج السرطان .
الهندباء نبات عشبي حولي أو ثنائي الحول والقليل منها معمرة، فصيلة المركبات اللسنية الزهر و هذا النبات غنى بالمواد مثل : الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الحديد، النحاس، المنجنيز، مواد سكرية، فيتامينات (P,K,C,B,) ، حوامض أمينية ، عناصر بروتينية ، مواد دسمة ، نشا، ، أنولين. و من أسمائه "الطرخشون" و "الشيكوريا" و "السريس"
الهندباء لها فوائد عديدة ذكرها العرب و مازال حتى يومنا هذا يستخدم كعلاج لتلك الحالات و منها: أنه مرمم، ضد فقر الدم، فاتح الشهية ، مطهر، مدر، مسهل خفيف، مفرغ للصفراء، دافع للحمى، طارد للديدان. ولذلك فإنه يوصف لعلاج حالات : فقر الدم ، آفات الكبد ، أجهزة العظم ، مسالك البول ، الإمساك ، النقرس ، التهاب المفاصل ، والرمال والحصى ، فقد شهية الطعام ، الوهن النفسي ، الأمراض الجلدية، والاستسقاء. بل يشير الأطباء إلى أن الهندباء منشط عام ومجدد للأعصاب لاحتوائها على ما يعادل 1% من وزنها فوسفور ، وتستخدم لعلاج الروماتيزم والأمراض الجلدية، أما أثرها المسهل فهو ذو فاعلية مزدوجة بفضل الخمائر المتنوعة التي تحتويها و علاج الحمى و تنشيط وظائف الكبد لما له من تأثير على المرارة لإفراز الصفراء و على هيئة كمادات دافئة لعلاج التهابات العين و يستخدم منقوعه في علاج الآلام الأطراف و السرطان و يعود كل هذا الفضل في اكتشاف و استخدام هذا النبات العظيم إلى العرب و خصوصا ابن البيطار العالم العربي الشهير

الفترة الزمنية :

الحقبة الإسلامية ( النصف الأول من القرن الثالث عشر الميلادي )

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 9 فبراير 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,744,450