الوجبات الغنية بالطماطم قد تقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية توصل باحثون فى فنلندا إلى أن الوجبات الغنية بالطماطم قد تقى من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وكان الباحثون يجرون دراسة حول تأثير مادة اللايكوبين، وهى مادة كيميائية حمراء فاتحة اللون توجد فى الطماطم والفلفل والبطيخ.

وأظهرت دراسة شملت 1.031 شخصا نشرت فى دورية "نيورولوجى" أن الأشخاص الذين لديهم أكبر نسبة من اللايكوبين فى الدم كانوا الأقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

وطالبت مؤسسة "ستروك اسوسييشن" بإجراء مزيد من الأبحاث حول السبب فى هذا التأثير لمادة اللايكوبين.

وجرى تقييم اللايكوبين فى الدم فى بداية الدراسة، ثم جرى متابعة هؤلاء الأشخاص على مدى الاثنى عشر عاما التالية.

وتم تقسيم الأشخاص الذين خضعوا للدراسة إلى مجموعتين بناء على كمية اللايكوبين فى الدم، وسجلت 25 إصابة بالسكتة الدماغية فى 258 شخصا من بين المجموعة التى لديها نسبة منخفضة من اللايكوبين.

ولكن سجلت 11 إصابة بالسكتة الدماغية فقط فى المجموعة التى تضم 259 شخصا يتمتعون بنسبة عالية من اللايكوبين.

وذكرت الدراسة أن خطر الإصابة بالسكتة انخفض بنسبة 55% بتناول غذاء غنى باللايكوبين.

وقال الدكتور جونى كاربى من جامعة "ايسترن فنلاند" فى كوبيو أن "هذه الدراسة تضيف إلى الأدلة التى تشير إلى أن الأغذية الغنية بالفاكهة والخضراوات لها دور فى تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأضاف بأن "هذه النتائج تدعم النصائح حول ضرورة تناول الأشخاص الفاكهة والخضراوات خمس مرات يوميا، وهو ما قد يؤدى إلى خفض كبير فى عدد الإصابات بالسكتات الدماغية فى أنحاء العالم، بحسب دراسة بحثية سابقة.

وأوضح أن اللايكوبين كان بمثابة مادة مضادة للأكسدة وقلل من حدوث تضخم فى الأوعية الدموية ومنع حدوث تجلط دموى.

  إن "هذه الدراسة تشير إلى أن المادة المضادة للأكسدة الموجودة فى أطعمة مثل الطماطم والفلفل الأحمر والبطيخ يمكن أن تساعد فى خفض مخاطر إصابتنا بالسكتة الدماغية".

  "هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لمساعدتنا على فهم، لماذا أن هذه المادة المضادة للأكسدة على وجه الخصوص؟، والتى توجد فى خضراوات مثل الطماطم يمكنها المساعدة فى التقليل من مخاطر إصابتنا بالسكتة الدماغية".

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,661,811