authentication required

رؤية اكبر بقعة بحرية متوهجة في العالم من الفضاء على شواطئ الصومال

هناك كان على مر القرون البحارة في المحيط الهندي وبالتحديد قبالة السواحل الصومالية يقومون برواية القصص عن بحر يتوهج و يصدر ضوئا ذو لون ابيض خافت في الليل في ظاهرة استعصت عن التفسير لاكثر من 400 عام معروفة باسم البحر الحليبي او في البحر المحترق وقد قال البحارة لوصف ظاهرة التوهج البيولوجي انهم يكونون وسط حقول من الثلج او السحاب بينما يقول العلماء الذين حلوا لغز هذه الظاهرة ان سبب توهج البحر يرجع الى وجود نوع من البكتيريا المتوهجة التي يجب ان تتواجد باعداد هائلة لتجمع اكبر كمية من مواد كيمائية تفرزها البكتيريا بكميات ضئيلة تسبب ظهور هذا التوهج.

وقد قام العلماء عن طريق صور للاقمار الصناعية بالتوصل الى ان مساحة البحر المتوهج وصلت 15.400 كيلو متر مربع بطول 250 كليلومتر واستمر التوهج لثلاث ليال متتالية وهذه النقطة حسب موسوعة جينيس للارقام القياسية اكبر نقطة متوهجه في العالم يمكن رؤيتها من الفضاء. اما بالنسبة لعدد البكتيريا الموجودة في البحر و المسؤولة عن هذه ظاهرة التوهج فقال احد العلماء انه يساوي عدد حبات الرمال في طبقة من التراب بسمك 5 سنتيمترات تغطي مساحة الكرة الارضية كاملة وسبب تجمع البكتيريا بهذه الاعداد في  ظاهرة التوهج النادرة هو محاولة لجذب الاسماك و بالتالي الدخول الى جوفها و العيش هناك

وقد تم تسجيل 235 رؤية لتوهج البحر منذ عام 1915 و جميعها كانت مركزة شمال المحيط الهندي و بالقرب من الجزر الاندونيسية

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,711,096