النضوج الجنسي عند المراهق

 

المرحلة ليصيروا ناضجين جسدياً وجنسياً. في البنات قد تبدأ من سن 9 إلى 10 سنوات بينما في الولد تبدأ متأخرة سنتين عن البنت في حوالى سن 12 أو 13 سنة.

هذه المرحلة هى مرحلة التغيرات السريعة في الجسم، العاطفة، الاتجاهات، القيم، الذكاء، والعلاقات.

تبدأ هذه التغيرات تحت تأثير الهرمونات التي تنطلق من الغدة النخامية في قاع المخ والغدد الجنسية. تحت تأثير هذه الهرمونات يبدأ النضوج الجنسي بنمو الأعضاء الجنسية الثانوية.

المراهقون يتمتعون بحساسية شديدة. فهم عرضة للفرح الشديد والحزن الشديد والتغيرات المفاجئة في المزاج.

الأسماء المرادفة:

المراهقة، النضج، البلوغ الجنسي، التطور التناسلي، النضج الجنسي. تعريف المراهقة:

·    البلوغ (فترة البلوغ الجنسي) تشير إلى بداية النضج الجنسي. والبلوغ هو الفترة التي تصبح فيها خبرات الطفل البدنية والهرمونية والتغيرات الجنسية قادرة على التكاثر. وهى ترتبط بالنمو السريع وظهور الصفات الجنسية الثانوية. والمراهقة هى الفترة الانتقالية بين بداية البلوغ والبلوغ العقلي والجسدي.

·    والسن المحدد يعتمد على عدة عوامل مثل الوراثة والتغذية وهل الطفل ولد أو بنت. وفي المعدل فإن البنين يدخلون مرحلة البلوغ سنتين بعد البنات.

·    هى مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرة والنضج، وتبدأ بالتقريب عند الإناث من سن 13 حتى 21 سنة وفي الذكورة من سن 15 حتى 21 سنة وتحدث في فترة المراهقة تغيرات بدنية ونفسية واجتماعية عميقة فالفرد عليه أن يتكيف مع تغيرات متعددة وغالباً ما تمر هذه المرحلة عند الكثيرين بسلام لكن البعض يعانون من عدم الاستقرار ومن صعوبات التكيف.

·    تعتبر المراهقة تقريباً الفترة بين 13- 19 سنة. وممارسة المراهقة ليست فقط نمو وتغير جسماني ولكنها أيضا ممارسة عاطفية ونفسية واجتماعية وتغير ونمو ذهني. وأثناء هذه الفترة من المتوقع أن يصبح المراهق قادراً على السلوك والتجاوب الناضج. ويمكن التعرف على نمو الطفل في سن المدرسة، ونمو المراهقين بالتفصيل من خلال هذه التغيرات. 

وظيفة مرحلة المراهقة:

لفترة المراهقة وظائف أساسية في حياة كل إنسان. فهى الفترة التي تعد الفتى أو الفتاة لكى يكون شخصاً ناضجاً. والمراهقة الناجحة هى التي يخرج منها الفتى أو الفتاة وهو يحمل هذه الخصائص:

1.      مستقلاً يعتمد على نفسه.

2.      يبدأ في تكوين علاقات اجتماعية وعملية جديدة مع الزملاء من الجنسين ومع الكبار.

3.      يتوافق مع النضوج الجنسي والدور الجديد.

4.      يختار قرارات مستقبلية لنفسه.

5.      يبدأ دور المواطن المسئول.

6.      يبدأ في تكوين فلسفته للحياة بمقاييس أخلاقية وثوابت معينة.

7.      يبدأ في تكوين وإحساس بالشخصية والهوية.

هذه الفترة من التغيير قد تكون هادئة وقد تكون عاصفة جداً. يعتمد هذا أساساً على الخلفيات والتجهيزات لهذه الفترة. تستمر هذه الفترة حوالي 10 سنوات. وتنقسم المراهقة إلى مراهقة مبكرة و متأخرة. 

ما هو سبب البلوغ؟:

لا يعرف سبب البلوغ على وجه اليقين، ولكن المؤكد أن الغدة النخامية التي ترقد في حفرة خاصة داخل تجويف الجمجمة عند قاعها تلعب دوراً بارزاً في هذا الصدد.

والغدة النخامية نفسها واقعة تحت تأثير غدة أخرى مهمة تقع عند قاعدة المخ، ُتدعى (تحت مهاد المخ) يمنعها من إفراز هرموناتها المنشطة للغدد التناسلية خلال مرحلة الطفولة.

 وعند البلوغ تتوقف الرسائل المثبطة التى ترسلها غدة (تحت مهاد المخ). فتبدأ الغدة النخامية في إرسال هرموناتها المنشطة إلى الخصية والمبيض.

تبدأ الخصية والمبيض تحت تأثير هرمونات الغدة النخامية المحفزة فى أداء وظائفهما.

 

في الخصية:

·        تتولد الحيوانات المنوية في الخصية بآلاف الملايين حيث تحتوي كل دفعة منى على 200 – 300 مليون حيوان منوى.

·        كما ينبه أحد الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية خلايا معينة في الخصية لتفرز هرمون الذكورة (الاندروجين) الذى يدعى تستوستيرون وهذا الهرمون مسئول عن اكساب الفتى كافة صفات الرجولة.

 

في المبيض:

·        ترسل الغدة النخامية هرمونين رئيسيين إلى المبيض وهما:

                                                                     1.         هرمون المنبه للحويصلات المبيضية: الذي ينمي حويصلات جراف بالمبيض وينشطها لينبثق منها بويضة ناضجة كل شهر قمري 28 يوما.

الهرمون المنشط للجسم الأصفر: وهو يحرض الجسم الأصفر – حويصلات جراف الناضجة بعد انبثاق البويضة منها على إفراز هرمون الحمل البروجستيرون – وهرمون الأنوثة

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,654,886