هو علم يختص بدراسة الخُلُقْ او السلوك المكتسب او الموروث والذي يختص به فرد دون غيره ذاك ان الطبع هو الوسيط المباشر لقراءة سمات الشخصية وتركيبتها سواء السمات الثابتة او المتغيرة مع ان الطبع يوصف انه ثابت تقريبا.
اذن الامر هنا يتعلق بدراسة الطبع وتشوهاته او استقامته الذي قدر يدرسه التحليل النفسي عن طريق
علم النفس الاعماق, وهي طريقة مثالية ولكنها تاخذ وقتا مطولا.
بينما في بعض الاحيان نريد معرفة سريعة للخطوط العريضة لطبع ما, في هذه الحالة يجب التعرف وبسرعة عن الملامح الرئيسية للطبع وتوقع تطوراته المستقبلية.
التعامل هنا يكون مع شعبتين كاملتي الوضوح:
1_التقنيات النفسية عن طريق الاختبارات
2_ التوجيهات المهنية التي تعتمد على الطرق النفس-جسدية
وهناك شعبة ثالثة اصبحت تطبق اكثر فاكثر:
الغرافولوجيا او الاستدلال الخطيgraphologieوالذي يقوم بدراسة الطبع انطلاقا من الخط اليدوي
ولكن قبل كل شيء هناك نقطة رئيسية , فهناك اساس البناء يبني فوقه الطبع, انه المزاج, اذ يشكل المزاج اساس الافعال الفيزيائية والعقلية,ذلك النوع من المزاج يهيأ لفعل ذلك النوع من الفعل, رجل كبير وبدين ليس له نفس المزاج مثل آخر صغير ونحيف او الى رجل كثير الغضب, اذن دراسة المزاج ام مهم.
تصنيف ابو قراط لانماط الطباع الشخصية:
كان لتصنيف ابو قراط في القرن 5 ق .م تاثير كبير على العلوم الطبية حتى عصرنا هذا, اذ قام بصياغة اربعة
انماط انسانية كبرى والتي نصادف وجودها مرارا وتكرارا بحياتنا:
الدمويsanguin:

مرح ومحبوب لدى الجميع اجتماعي جدا تفكيره سطحي وبعيد عن المشاكل, يتمتع الدومي بصحة متينة
وعادة مايعجب محيطة ببدانته وعافيته افراطاته عديدة في الاكل والشرب والعمل, اذ ان النشاط الدائم يغذيه وكذلك الانفعالات وهو مفتخر كثيرا بصحته, واذ اصيب بمرض يحتاج اولا لمن يواسيه ويخضع هذا النوع البشري وباذعان كبير الى مختلف العلاجات مادام هو يتألم, ولكن سرعان ما يتخلى عن كل ذلك اذا احس بقليل من الراحة ليعود مجددا لافراطاته , يكون الدموي معرضا كثيرا للامراض المعدية والموت المفاجئ وفي سن مبكر في نحو الخمسينات من عمره , ومن بين الامراض البسيطة التي يتعرض لها الدموي, الام في الكبد الصداع التهاب رئوي, امراض المفاصل ... الخ.
والدموي ليس له استعداد مسبق للامراض النفسية.

السوداوي :
http://www.vitamin-1.com/vb/showthread.php?t=4610

الصفراويcolerique:

يدعى كذلك الغضوب سريع الغضب شديد التاثر عدواني ومتهور جسده طويل ونحيف, لون بشرته تميل للاصفرار يتميز بالقسوة امام المظالم والصلابة في المواقف ويتألم دون ان يشتكي لاحد عما به انه مثال في التطوع يذهب ليفحص عند الطبيب عندما لا يجد مايفعله ولهذا فهو غير قابل للمواساة, يلزمه الدليل والمنطق الرياضي ويتبع العلاج باحترام مطلق, يتمتع الغضوب بقدرات حيوية جيدة, مع استعداد مسبق للامراض الهضمية ويصل في اغلب الاحيان الى عمر اطول بكثير من الدموي.

الليمفاويlymphatique:

بدين يتميز بنشاط بطيئ ولا يتحمل الالم وامام ابسط مرض يخاف كثيرا ويحسب انه على خطوتين من القبر
يسهل ايحاء الليمفاوي وكذلك تنويمه مغناطسيا وبشكل عام الليمفاوي معرض للموت المفاجئ, يأخذ تلف الانسجة عنده ابعاد خطيرة وليس نادرا ان تقع لهم حوادث بعد العمليات الجراحية وخاصة تلك التي تخص الاجهزة اللمفاوية , ونادرا مانجد من بين هذ الانواع الاربعة نوعا واحدا يكون نقيا, يجب اذن تحديد وبدقة حسب
امتزاج وترتيب المزاج.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,347,801