تؤكد الدراسات الحديثة ما اعتقده الآباء والأمهات لزمن طويل من أن هناك علاقة بين ما يأكله أطفالهم وطريقة تفكيرهم وتصرفهم وتعلمهم. والمخ مثل أي عضو آخر بالجسم يحتاج الى غذاء جيد. فهو يستعمل 20-25% من الطاقة التي يستهلكها الإنسان، وكلما تناول المخ غذاء جيدا انعكس هذا على عمل الإنسان عموما. والطعام يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية سعادة أو حزنا، وعلى التفكير والتصرفات، بل ويمكن بناء المخ أو هدمه بالطعام أيضا.

التغذية الجيدة تبني عقلا جيدا:
للجسم نظام عجيب في توزيع العناصر الغذائية ، فالأعضاء الحيوية تحصل على العناصر الغذائية الهامة الموجودة في الدم أولا. ومخ لا يعمل بصورة جيدة ينعكس بالطبع على باقي الجسم فيجعله يعمل بصورة غير مرضية، لذا فان المخ ينال معاملة خاصة نظرا لأهميته عند قيام الجسم بتوزيع العناصر الغذائية.

ويتكون المخ من ملايين الملايين من الخلايا العصبية المعروفة باسم "نيورون". وهذه تقوم بوظائف التفكير والذاكرة والحركة وعديد من المهام الأخرى التي لا ينتبه لها الإنسان ، وتتم بسرعة الضوء في انتقالها بين الخلايا. وتخرج من الخلايا العصبية فروع دقيقة تتواصل مع فروع أخرى شبيهة من خلايا عصبية أخرى، فيصبح المنظر مماثلا لخريطة طرق متشابكة تربط مدنا ببعضها. وتوجد مواد كيميائية تسمى الموصلات العصبية لتسهيل توصيل الإشارات العصبية خلال الفجوات الحادثة بين خلية وأخرى ، فتصبح بمثابة جسور للتواصل .

وتؤثر التغذية على المخ بثلاثة طرق :

تحتاج الخلية العصبية نفسها إلى تغذية للقيام بوظائفها مثل أي خلية أخرى بالجسم .
الغشاء الدهني الذي يغطي فروع الخلية العصبية والذي يشبه المادة العازلة التي تغطي أسلاك الكهرباء ، ويؤدي إلى سرعة انتقال الإشارات الكهربية في فروع الخلية العصبية ، يحتاج إلى عناصر غذائية خاصة لتكوينه ، مثل الأحماض الدهنية الأساسية ، وعند انخفاض هذه العناصر الغذائية الهامة تقل سرعة انتقال هذه الإشارات العصبية .
الموصلات العصبية مثل السيروتونين  والدوبامين والنورابينيفرين ، تحمل رسائل من خلية عصبية لأخرى وتؤثر في الحالة المزاجية والأفكار والتصرفات . وبعض العناصر الغذائية في الطعام الذي نأكله تصبح جزء من  الموصلات العصبية التي تساعدنا في التفكير . وهذه الموصلات العصبية تشرح بوضوح العلاقة الحيوية اله
المصدر: http://hawaa.alnaddy.com
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 268 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,658,505