جــــولات في تــــــاريخ الشـــعـــــوب

يمكن القول ان فى فترة اتاتورك (1923-1938) نقطة تحول في تاريخ الإسلام عموما وتركيا على وجه التحديد , شهدت الغاء نظام الخلافة و وطدت للنظام الجمهورى. و لم تشهد تلك الفترة اى تدخلات انقلابية من الجيش لتغيير نظام الحكم فى عهد اتاتورك. بل كان الجيش هو حامى ذلك النظام و وسيلة لبسط الاستقرار على مدى خمسة عشر عاما.

فى حزبها الاوحد "حزب الشعب الجمهوري" الذي اسسه مصطفى كمال اتات عند و فاة اتاتورك لم يكن الامر يحتاج الى كبير عناء فقد تولى الامر من بعده نائبه و زميله فى العسكرية عصمت اننو . و الذى تلقب بالقائد القومى. للتواصل المسيرة على نفس و تيرة اتاتورك بل و كان لعصمت دورا بارزا فى تطبيق بعض السياسات الادينية حرفيا و التى لم تطبق من قبل.

و قد ظلت الديمقراطية تمارس من خلال هذا الحزب الاوحد. و كانت هنالك محاولات ان تقام احزاب اخرى منذ عهد اتاتورك مثل حزب " محبى الترقى الجمهوري" (1924-1925)و الذى ضم كبار العسكريين الذين استقالوا من حزب الشعب الجمهورى من امثال كاظم كره بكر و على فؤاد و جعفر الطيار . كذلك سمح اتاتورك بانشاء حزب اخر الا انه سرعان ما عدل عن رأيه و قام باغلاقه.

كان ذلك الحزب هو "حزب الجمهورية الحرة" (12\8 – 17\11\1930)
كذلك شهد عهد اتاتورك اول حركة مسلحة ضد الجمهوية بقيادة الشيخ سعيد بالاناضول).
..................................................................
تــــــــابعونا في الجزء الثاني مع الانقلاب الاول علي الحكم المدني 1960

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 295 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2013 بواسطة gawalat2020

جولات في تاريخ الشعوب

gawalat2020
موقع لنشر المعرفة الحقيقية , نتحري الامانة العلمية في نقل اي خبر او معلومة , هدفنا نشر العلم بشكله الراقي الحقيقي , وتفتيح المدارك للتأمل في كل شئ حولنا ,سنأخذك من خلال جولات في تاريخ الشعوب الي ارجاء المعرفة حول العالم لتري وتشاهد وتسمع ما كان وما وجد وما سيكون »

عدد زيارات الموقع

90,774

تسجيل الدخول

ابحث