تحليل وتقويم جودة المياه
أ.د./ ماهر جورجى نسيم
كلية الزراعة – جامعة الاسكندرية

إتجه الاهتمام فى السنوات الأخيرة إلى مشاكل جودة المياه. ونظراً لشح المياه خاصة فى المناطق الجافة مع التقدم التكنولوجى, فقد بدأ الاهتمام ببرامج مكافحة تلوث المياه وتحسين نوعيته. ومما لا شك فيه, فقبل أن تقرر عما إذا كانت المياه ملوثة أم لا, فإنه يجب معرفة الغرض من استخدامها,ومعيار الجودة الممكن قبوله لهذا الاستخدام.

ولقد أوضحت كثير من الدراسات إلى أن النشاط الإنسانى هو المسئول عن تلوث المياه والأضرار التى تنتج من هذا التلوث نتيجة ذلك النشاط. وتعتبر المياه التى لم تتعرض لأى نشاط إنسانى, هى مياه صافية نظيفة وصالحة لكل الاستعمالات.

والتمييز بين التلوث وعدم التلوث فى المياه هو من صميم عمل المختصين فى هذا المجال. ويتطلب هذا العمل أخذ عينات المياه بمعدات خاصة وتحليل هذه العينات بأجهزة مناسبة دقيقة والعمل قدر المستطاع على تحليل المياه فى نفس المكان حيث يوجد التلوث. واستنادأً إلى نتائج التحليل للمكونات المختلفة فى المياه يمكن تحديد بدون شك خصائص تلوث هذه المياه. ولتقويم المياه من مصدر ما, فيجب أن نأخذ فى الاعتبار تركيزات المكونات المختلفة لهذا الماء وتحديد الغرض الذى سوف يستخدم فيه، ثم يتم الحكم علي جودة المياه بمقارنة تركيزات هذه المكونات بتلك القيم المقابلة المثالية للاستخدام في الغرض المطلوب.

من أجل ذلك فلقد تم وضع هذا الكتاب لتحقيق هذا الهدف وهو تقويم المياه من أى مصدر لاستخدامها فى غرض معين. وهذا يتطلب الإلمام بالطرق المختلفة لتحليل المياه, والمعايير العالمية التى يتم على أساسها هذا التقويم.

ويحتوى هذا الكتاب على خمسة أبواب, يتناول الأول منها نوعية مصادر المياه وتكوينها وارتباط خصائصها بالبيئة المحيطة بها. ويقدم الباب الثانى أهم المعلومات الخاصة بخصائص المياه الكيميائية والطبيعية. أما الباب الثالث فيناقش مشكلة تلوث المياه من ناحية طبيعة التلوث والمواد الملوثة ومصادرها. أما الباب الرابع فيهتم بشرح طرق تحليل الماء المختلفة والتى تستخدم نتائجها فى تحديد تركيزات مكونات الماء والتى يتم على أساسها تقويم جودة هذه المياه. وأخيراً يعرض الباب الخامس المعايير الاسترشادية لنوعية وجودة مياه الرى ومياه الشرب الآدمى وشرب الحيوانات والاستخدام الصناعى وتربية الأسماك.

ويعتبر هذا الكتاب أول محاولة جادة لتقديم معلومات خاصة بمصادر وخصائص وتلوث وتحليل وتقويم المياه فى كتاب واحد.

** للإطلاع الكتاب بمكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية**

إعداد/ فاطمة الزهراء عصام
إشراف أ./ هدى حسنى 

المصدر: منشأة المعارف بالإسكندرية

ساحة النقاش

mohammed99

السلام عليكم :
أحتاج نسخة الكترونية من هذا الكتاب للأستاذ الدكتور ماهر جورجي نسيم ، ولكم مني جزيل الشكر .

صالح مصباح زويته
طالب بكلية الهندسة

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,456,608

اخر إصدارات كتب المكتبة