د./ محمد هاشم

    تلعب تربية الأسماك دوراً رئيسياً في سد الفجوة الكبيرة في نقص اللحوم ولذلك يلزم كل من يعمل في تربية الأسماك أن يهتم بإبلاغ الطبيب البيطري عن أي مرض يظهر في مزرعته حتي يتجنب الخسارة الكبيرة التي قد تنجم عن هذه الأمراض وخاصة وأننا نعلم أن ملايين الدولارات مستثمرة في هذه الصناعة فيجب المحافظة عليها وتشجيعها وذلك لرفعة الاقتصاد القومي لبلادنا العربية.

    إن الاهتمام بتنمية الثروة السمكية والاعتماد عليها كمصدر من مصادر اللحوم الحيوانية لغذاء الإنسان وذلك لسد الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني.

   وسوف نشرح في هذه النشرة أمراض الأسماك وتشخيصها وبعض الأمراض الشائعة في البلاد العربية والأدوية البيطرية في علاج أمراض الأسماك وغذائها وأنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة والبحار حتي يمكن الاستفادة منها لكل من المربي والمستهلك وكذلك الباحث وأيضاً المهتمين بصناعة تربية الأسماك وحتي تكون مجمعة مع بعضها وهذا يعطي سهولة ويسر في الحصول علي المعلومات المطلوبة.

    ولا شك أن تعريف المربي والمستثمر والمهتمين بالأمراض التي تصيب الأسماك وغذائها يعتبر من الموضوعات الحيوية التي توضح الدور الهام الذي يقوم به الأطباء البيطريون في عالمنا العربي لإخراج لحوم الأسماك خالية من الأمراض.

   ويتضح من هذه النشرة العلمية في إبراز بعض الأمراض الشائعة في الأسماك وعلاجها وتغذيتها لإثراء المكتبة العربية التي تحتاج إلي تدعيم في هذا المجال.

 الفصل الأول: أمراض الأسماك وتشخيصها

الفصل الثانى: بعض أمراض الأسماك وأعراضها الشائعة فى البلاد العربية

الفصل الثالث: الأدوية البيطرية فى علاج أمراض الأسماك

الفصل الرابع: تغذية الأسماك

الفصل الخامس: أسماء الأسماك فى المياه العذبة والبحار 

** للإطلاع الكتاب بمكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية **
إعداد./ خالد شريف وفيق
إشراف./ م. هدي حسني

 

المصدر: الدار العربية للنشر والتوزيع

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,451,607

اخر إصدارات كتب المكتبة