تكوين المنتجات الوسطية By-product formation

تكون النواتج الثانوية يعتبر من العوامل الهامة التي تقلل محصول الإيثانول، ولكن كمية الفقد تتوقف على تركيز هذه النواتج التي نتناولها فيما يلي :

 

الأحماض العضوية Organic acids

الأحماض العضوية التي تتكون عن طريق دورة حامض الستريك تحت الظروف غير الهوائية تتراوح من 0.54 إلى 1.4 جرام /لتر (حوالي 5.4-14 جرام/كيلوجرام جلوكوز) على حسب مصدر النيتروجين المضاف. وقد وجدت أحماض الماليك والفيوماريك والسكسينيك والأوكسالوأسيتك والجلوتاميك بتركيزات صغيرة في البيئة المتخمرة وقبل عملية التقطير. وعادة فإن أكثر من 1% من الجلوكوز تستهلك في تكوين هذه الأحماض. ولكن وجد بعض الباحثين أن تفاعل جانبي لتكوين الجليسرول والسكسينات يمكن أن يستهلك 5% من المادة الخام، وإذا أمكن تجنب ذلك فإنه يمكن الحصول على زيادة في محصول الإيثانول تقدر بحوالي 2.7%. يمكن أن يؤثر تغيير بعض العوامل في التخمر بدرجة كبيرة على تركيز هذه النواتج. فعلى سبيل المثال فقد وجد أن تكوين حامض البيروفيك يزداد إذا أضيف للبيئة ثاني أكسيد الكبريت، كذلك فإن مستوى حامض الخليك يزداد بزيادة الملح في البيئة وزيادة هذه الأحماض إلى درجة أكثر من معدل تفاعلها في اتجاه تكوين الإيثانول يمكن أن تثبط عملية التخمر. كذلك فإن مستويات هذه المركبات تزداد بزيادة الحرارة.

وقليلاً ما يحدث نقص في إنتاج الإيثانول لانخفاض الـ pH نتيجة الأحماض المتكونة ولكن انخفاض الـ  pH أكثر من اللازم يؤثر على إنزيم الجلوكوأميليز الذي يحلل بقايا الدكسترين الموجودة في المخمر ولم تتحلل في مرحلة إعداد المهروس.

 

 

 

المصدر: جابر زايد بريشة: تكنولوجيا الخمائر
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 664 مشاهدة

ساحة النقاش

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

490,661