قد يظن البعض أنه لا توجد مشروبات متخمرة لا تحتوي على كحول ولكن في الواقع أن القهوة والشاي والكاكاو هي منتجات متخمرة لا تحتوي على كحول. وهذه المنتجات تشتمل على عمليات تخمر تنتج عنها النكهة المعروفة عن هذه المنتجات.

وفي حالة القهوة فيزال اللب المحيط بالحبوب عن طريق عملية تخمر معقدة ثم يتم تحسين نكهة ورائحة الحبوب المتبقية. وهذه الحبوب المتخمرة يتم تحميصها قبل الاستهلاك وذلك لزيادة تحسن نكهتها. وتنقل هذه المنتجات عالية القيمة إلى مسافات طويلة حيث تستهلك ولا يضاف لها الماء إلا عند الاستخدام. وفيما يلي نستعرض معلومات أكثر تفصيلاً عن مشروب القهوة:

 

أ- الاستهلاك

القهوة عبارة عن حبوب يتم الحصول عليها من شجيرات القهوة بعد تخمير القشرة المحيطة بها. وتنتج القهوة في المناطق الدافئة من العالم ما عدا أوروبا وأمريكا الشمالية. وتعتبر البرازيل هي المنتج الرئيسي للقهوة حيث تنتج ثلث إنتاج العالم الذي يبلغ أكثر من 8,5 مليون طن سنويا. وتستهلك القهوة بعد إضافتها للماء الساخن في معظم أنحاء العالم مع زيادة استهلاكها في أوروبا وأمريكا حيث وجد أن الفرد يستهلك أكثر من 140 لتر سنويا في هذه البلاد.

  

ب- تصنيع القهوة

-         تحصد الثمار اللبية ذات اللون الأحمر لنوعين من شجيرات البن وهما Coffea arabica  و Coffea canephora .

-   تنثر حبوب البن في طبقات رقيقة في الشمس لكي تجف ولكي يحدث تخمر لطبقة اللب الخارجية حيث تتحلل المواد البكتينية بواسطة الميكروبات في خلال 1-2 يوم. وهناك طريقة بديلة لذلك حيث يتم نزع الطبقة الخارجية للقشرة ميكانيكياً ثم تعرض الحبوب للتخمير لإزالة المتبقي من القشرة حتى لا يبقى إلا الغلاف الداخلي المحيط بحبة البن.

-         تجفف حبوب البن وتتم إزالة الغلاف الداخلي للقشرة ميكانيكياً.

-   تحمص حبوب البن الجافة على درجة حرارة عالية حتى تأخذ لونها البني ونكهتها المميزة قبل طحنها ونقعها في الماء المغلي لإعداد مشروب القهوة.

 

ج- الميكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية  

تتحلل المواد البكتينية المكونة للقشرة الخارجية لحبوب البن عن طريق الإنزيمات الناتجة من التخمير الطبيعي لهذه الحبوب ومصدر هذه الإنزيمات هي البكتيريا Erwinia diosolvens  وبعض أنواع من جنس Bacillus   وجنس الخميرة Saccharomyces  وخصوصاً Saccharomyces cerevisiae  وبعض أنواع جنس الخميرة Endomycopsis  كما تسود أيضاً في هذا التخمر بكتيريا حامض اللاكتيك  وخصوصاً الأجناس Leuconostoc, Streptococcus, Lactobacillus  حيث تنتج حامض اللاكتيك.

وتحتوي حبوب البن على 1% من الكافين (An alkaloid drug) كما تحتوي على الـ trimethylxanthin  الذي ينشط الكلى ويزيل الأرق بشكل مؤقت ويسبب ارتفاع في ضغط الدم. ويمكن استخدام تحضيرات تجارية من الإنزيمات المحللة للبكتين في تخمير حبوب البن ولكنها عالية التكلفة جداً.

وتأخذ حبوب البن نكهة القهوة المعروفة أثناء عملية التحميص حيث تتفاعل الأحماض الأمينية مع سكريات حبوب البن معطية مركبات عديدة خاصة بالنكهة وهو ما يعرف بتفاعل ميلارد Maillard  reaction   . 

 

د- التركيب والقيمة الغذائية 

يحتوي البن المحمص على 3-4% رطوبة. وكل 100 جرام تحتوي على ما يلي: بروتين 10-12 جم، دهون 15-18 جم، كربوهيدرات 27-33 جم، ألياف 4-7 جم، رماد 2-4 جم، طاقة 300-310 كيلو كالوري، حديد 4 مجم، نحاس 9, مجم، كبريت 120 مجم، كالسيوم 25 مجم، ريبوفلافين 2, مجم، نياسين 10-40 مجم، ولا تحتوي على فيتامينات ب12 ، ج ،د. وتعتبر القهوة مصدر غني بالنياسين الذي يزداد أثناء التحميص.

المصدر: كتاب الأغذية المتخمرة وعلاقتها بصحة الإنسان
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 102/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1349 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2011 بواسطة gaberbresha

ساحة النقاش

leeda

ما فائدة الزعتر ومافائدة حبة البركة وهل لها اضرار وجزاك الله خيرا

leeda

ما فائدة الفلفل الحار وما اضراره

gaberbresha

أستاذ وليد، أشكرك وأهنئك على موقعك وأتمنى لك التوفيق. الحقيقة أن معلوماتي عن الفلفل الحار تفوق قليلاً معلوماتي عن اللغة الصينية.
شوف يا سيدي بصفة عامة المواد الحريفة وخصوصاً الثوم تحتوي على مادة الأليسين، وهي المادة التي تسبب الشعور باللسعة أو الحرقان إن صح التعبير. هذه المادة لا يكون لها تأثير إلا عند فرم الثوم أو الفلفل الحار، بمعنى أنك لو بلعت الثوم أو الفلفل دون أن تمضغة، فلا يكون له أي فائدة، ولكن إذا مضغت هذه المواد فإن مادة الأليسين تخرج منها وتؤدي فعلها النافع. وأهم المنافع أو قل المنافع التي أعرفها أن مادة الأليسين قاتلة للميكروبات الممرضة، كما أنها قاتلة للخمائر التي تسبب فساد المخللات، وهذا هو السبب في أن منتجي المخلل يضيفون الثوم ، بعد فرمه.
سوف أسأل لك أحد المتخصصين عن فوائد أكثر للفلفل الحار بالذات إن شاء الله تعالى.

Gaber Breisha فى 30 مايو 2011
leeda

انا من شمال سيناء وبالتحديد من الشيخ زويد فهل تمانع ان تقول لي انت من اين
وهل لي ان اسألك في اي استشارة غير موضوع القهوة ولك جزيل الشكر

gaberbresha

هذا شيئ يسعدني أنا من مركز الدلنجات محافظة البحيرة، وأعمل في كلية الزراعة جامعة المنيا، وأتمنى أن أكون عندي الكفاءة لإجابة أي سؤال لك، وشكراً على المتابعة.

Gaber Breisha فى 17 مايو 2011
gaberbresha

شكراً أخي الكريم
1- القهوة تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات التي تلعب دور رئيسي في حماية الجسم من الأمراض
2- تحتوي القهوة على مواد يطلق عليها بريبيوتكس Prebiotics وهي المواد التي تتغذى عليها الميكروبات المفيدة في الأمعاء والتي تقي الإنسان من الإصابة بمضر سرطان القولون
3- تحتوي القهوة على كميات كبيرة من المعادن التي تلعب دور أساسي في تكوين خلايا الدم وتعمل كمرافقات لإنزيمات التمثيل الغذائي.
4- ولقد حضرت سمينار في أمريكا عن القهوة وكانت المفاجأة أن الباحث وجد مواد تعد بالمئات وبكميات ضئيلة في القهوة لكنها تلعب دور أساسي في الوقاية من الأمراض الخطيرة.
5- لم يعرف للقهوة أية أضرار سوى أنها بها مادة الـ trimethylxanthin التي تسبب زيادة في الضغط رغم أن لهذه المادة فوائد. وهذا هو السبب في أن الأطباء ينصحون الناس اللي ضغطهم عالي بعدم شرب القهوة.

leeda

ممكن اعرف ما فائدة القهوة صحيا وما اضرارها وجزاك الله خيرا السؤال من باب المعرفة وزيادة المعلومات

leeda

القهوة العربية هي من اجود انواع القهوة وهي تكيف الراس وتخليك تكتب بالقلم على الكراس كلمات وليد ابو بيدس شمال سيناء

gaberbresha

عربي أصيل يا ابو بيدس

Gaber Breisha فى 4 مايو 2011

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

423,362