الاستزراع السمكي البديل المناسب لسد الفجوة من البروتين الحيواني

نوعية السلالات والمياه تؤثر علي انتاج الاسماك

استخدام الطحالب والكائنات الحية في تغذية الاسماك 

يعد الاستزراع السمكي احد اهم المصادر الاساسية التي يمكن الاعتماد عليها لحماية الأمن الغذائي في مصر ويعتبر البديل المناسب لسد الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني بعد اصابة المواشي بمرض الحمي القلاعية وهروب المستهلكين من الاقبال عليه ووجود بديل مناسب وهناك كثير من المربين ليس لديهم الخبرة والالمام بمعايير او قواعد تغذية الاسماك في المزارع السمكية .
وفي هذا الاطار التقينا بالدكتور/ صفوت عبد الغني الاستاذ بالمعمل المركزي لبحوث الاسماك بكلية العلوم جامعة عين شمس الذي اكد ان هناك دعما كبيرا من قبل وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية للنهوض بالثروة السمكية في مصر .
ما هي اهمية الاستزراع السمكي في مصر ؟
تعتبر الاسماك من اهم مصادر الغذاء منذ ان عرفها الانسان القديم وهي لا تزال حتي الآن
تتمتع بمكانه مرموقة في جميع دول العالم كمصدر هام للبروتين الحيواني ونسبة للزيادة الكبيرة لاعداد السكان في العالم في السنوات الاخيرة فقد اتجهت انظار الدول لاستغلال ثرواتها الطبيعية البرية منها والبحرية لتأمين حاجة شعوبها الغذائية وقد ادي الاستغلال الكبير والغير مرشد لاستنزاف هذه الثروات وكانت المخزونات السمكية احدي هذه الثروات المستنزفة مما جعل المختصين بهذا المجال السعي قدما لايجاد الحلول التي تصون وتحفظ هذه الثروة لهم وللاجيال القادمة كأحد الركائز التي يمكن الاعتماد عليها لسد العجز بين العرض والطلب في مخزونات الاسماك الطبيعي .
وقد عرف الاستزراع السمكي منذ العهود القديمة الا انه لم يأخذ موقعه بصورته الحالية واساليبه الحديثة الا في السنوات القليلة الماضية ويقدر الانتاج السمكي العالمي بحوالي 110مليون طن في السنه يسهم فيها الاستزراع وتربية الاحياء المائية بحوالي 21مليون طن في السنه اي بنسبة تقدر بــ 20% من الناتج العالمي للاسماك في العالم .
وأهمية الاستزراع السمكي بانه تربية الاحياء المائية في مناطق ومساحات محددة تحت الادارة والتحكم المباشر للانسان ذلك بهدف تحقيق احتياجاته الحياتية المختلفة .
وتأتي اهمية الاستزراع السمكي بانه احدي المصادر الاساسية التي يمكن الاعتماد عليها لحماية الامن الغذائي في الدول وخاصة تأمين البروتين الحيواني ذو القيمة الغذائية العالية بالاضافة لحماية وتدعيم المخزونات الطبيعية . والمحافظة علي البيئة البحرية وكذلك لخلق فرص عمل  في مجالات الاحياء البحرية للكوارد الوطنية .

ماهي العوامل التي تؤثر علي نجاح الاستزراع السمكي في مصر ؟

نجاح الاستزراع السمكي يتوقف علي :
1  -    اختيار البيئة المناسبة للاستزاع السمكي .
2  -    الخبرة في التحكم ومعالجة الامراض وتوفير الزريعة .
3  -    اختيار الانواع المرغوبة للمستهلك مع الاخذ في الاعتبار ان تكون معدلات نموها عالية وتتقبل الاغذية الصناعية ذات التكلفة القليلة .
4  -    ان تكون علي درجة من المقاومة للأمرا    ض وتتحمل عمليات الاستزراع المختلفة.
أنظمــة الاستزراع :
هل هناك أنظمة للاستزراع السمكي ؟
-    هناك عدد من النظم الرئيسية يمكن تصنيفها كما يلي : -
1  -    نظام الاستزراع غير المكثف ويعتمد هذا النوع علي وضع عدد قليل من الاسماك بصورة عامة في مساحات مائية كبيرة نسبيا ويعتمد علي الغذاء الطبيعي في نظام التربية اي ان مدخلات الانتاج قليلة وبالتالي فان المخاطرة تقل في هذا النواع ولكن من سلبياته انخفاض الانتاجية مقارنة بالمساحة المستخدمة .
2  -    نظام الاستزراع شبه المكثف شبة المتسع :
وفي هذا النوع يتم وضع عدد متوسط من الاسماك في مساحات كبيرة نسبيا مع استخدام الاعذية الصناعية بجانب الغذاء الطبيعي في عمليات التربية مع زيادة الرعاية والتحكم في بيئة الاستزراع هذا النظام الانتاج منه اكبر الا ان نسبة المخاطرة فيه تزداد عن النوع الاول.
3  -    نظام الاستزراع المكثف :
ويعتمد هذا النظام علي وضع اعداد كبيرة من الاسماك في مساحات مائية صغيرة ومتوسطة الانتاج فيه كبير مقارنة بالنوعين السابقين ويعتمد علي الغذاء الصناعي ذو القيمة الغذائية العالية اعتمادا كاملا ويحتاج لخبرة ودرجة تحكم عالية وتزداد فيه درجة المخاطرة .

-    وبالنسبة لطرق الاستزراع وتربية الأسماك ؟

هناك ثلاث طرق رئيسية للاستزراع والتربية بصورة عامة هي :
الطريقة الاولي طريقة التربية في الاحواض الترابية والاحواض المبطنة بالبولي ايثلين وفيها يتم تحديد نظام الاستزراع حسب المنطقة ونوع الكائن المستزرع وتعدد اشكال الاحواض التي يتم الاستزراع فيها من الدائري الي الشكل المستطيل وتعتبر هذه الطريقة من احدث الطرق عالية التكلفة والانتاج وهي تعتمد علي انشاء احواض كبيرة من الاسمنت او الالياف الزجاجية ويتم توصيل المياه والهواء اليها .
الطريقة الثانية : وهي التربية في اقفاص اما عائمة او غاطسة في البحر او البحيرات وتختلف احجام الاقفاص من عدة امتار الي نحو 100 متر مكعب ولهذا فان المواد المستخدمة في عمليات التصنيع ايضا تختلف فهي اما من الاخشاب او الاقفاص المطاطية او حتي الاحواض الفولاذية الثابتة واسلوب التربية فهي تعتمد علي الكثافة العالية لزيادة الانتاج وتقل التكلفة بصورة عامة من الطريقة الاولي لقلة تكاليف الانشاءات وقلة التكاليف الغذائية .
الطريقة الثالثة : وهي تربية المحاريات والتي تشمل العوامات الكافية والخيوط الطويلة والتربية فوق القاع والعصيان ويمكن تطبق هذا النوع في المناطق الساحلية ويعتمد استخدام كل اسلوب علي نوع الزريعة المستزرع والتكاليف الاقتصادية للمشروع .

البحـث العلمــي :

ما هو دور البحث العلمي في عملية الاستزراع السمكي ؟

-    نحن نعيش عصر العلم والتكنولوجيا ولاشك ان هذا القرن هو عصر العلوم والعلم يتحرك بخطي سريعة ومذهلة وقفزات علمية هائلة يتحقق فيها ببساطة ما كات بالامس احد دروب المستحيل او احلام اليقظة انطلاق من انه يجب ان تخرج نتائج الابحاث العلمية من الظلمات الي النور دور البحث العلمي يقوم علي توعية المستثمرين وارشادهم في كافة الدورات المتخصصة لعملية الاستزراع السمكي عن طريق وزارة الزراعة .

نظــام غذائــي :

ما هي المعوقات التي تواجه المزارع السمكية وسبل التغلب عليها ؟

اولا : عدم الالتزام بتطبيق نظام غذائي معين في المزارع السمكية كثير من المربين لديهم الخبرات بالالمام بمعايير او قواعد تغذية الاسماك بل يقوم بتغذية الاسماك علي حسب         ما يتوفر لديه من خامات في مزرعته وتجاهل تماما تطبيق اي نظام غذائي معين لتغذية الاسماك وتناسي ان الاسماك مثلها مثل باقي الحيوانات المزرعية لها احتياجات يومية كل يوم علي مدار موسم التربية وعدم تغذية الاسماك لعدم ايام يؤثرعليها بالسلب في الانتاج ويصعب تعويض الايام السابقة الا بعد فترة طويلة .
ثانيا : مشاكل اسماك البلطي في المزارع السمكية تعتبر اسماك البلطي عموما هي الركيزة الاساسية في انتاج المياه العذبة وتعرض هذه الاسماك الي النفوق عند انخفاض درجة الحرارة الي اقل من 8 درجة مئوية يسبب كارثة حقيقية لدي مربي الاسماك .
ثالثا  :    مشاكل التفريخ الصناعي لاسماك المبروك .
رابعا :    الصعوبات الخاصة في اسماك العائلة البورية .
خامسا:    الصعوبات والمشاكل الخاصة بادارة المزارع السمكية .
مشكلة الادارة هي اهم المشاكل علي الاطلاق لان سوء الادارة هو السبب الاساسي في فشل جميع المشاريع الانتاجي فالادارة الناجحة تعني التوظيف الامثل لجميع عناصر العملية الانتاجية وحتي يتحقق ذلك يجب ان تتوفر الشروط التالية في القائمين علي العملية الانتاجية.
1 -    التمتع بقدر كبير من القدرات العلمية والعملية المبنية علي دراسات علمية حقيقية واستيعاب كل ما هو حديث في مجال العمل .
2  -    الذكاء واليقظة وسرعة البديهة والقدرة علي المواجهة وحل جميع مشاكل العملية الانتاجية .
3  -    القدرة علي اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب .
4  -    القدرة علي التوظيف الامثل لمستلزمات الانتاج بما يحقق زيادة الانتاج وتقليل الانفاق ومنع اي صورة من صور الاهدار .
5  -    القدرة علي استيعاب وفهم العوامل النفسية والاجتماعية للعاملين بالوحدة الانتاجية.
6  -    القدرة علي الاستغلال الامثل لقدرات وامكانيات العاملين بالوحدة الانتاجية .
7  -    تحري الدقة في ان تكون السلعة المنتجة مطابقة للمواصفات القياسية والصحية والقدرة علي تسويق هذه السلعة .
8  -    القدوة الحسنه في جميع التصرفات والالتزام بالمعايير والاخلاق في جميع التعاملات.

تغذيـــة الاسمــاك :

هناك جدل كثير عن استخدام الطحالب والكائنات الحية الدقيقة في تغذية الاسماك في المزارع السمكية هل هذا موجود بالفعل ؟

الاسماك مثلها مثل اي كائن حي اخر تحتاج الي غذاء مناسب لتنمو وتنقسم الاسماك الي عدة اقسام رئيسية في تغذيتها علي الكائنات الحية الدقيقة .
1  -    اسماك تحصل علي غذائها من الكائنات الدقيقة النباتية الطحالب مثل اسماك المبروك والضي فقد وجد ان 90% من محتويات امعاء عبارة عن طحالب فيتوبلاكتون .
2  -    اسماك تحصل علي غذائها من الكائنات الحية الدقيقة الحيوانية مثل برفات الحشرات ذوبلاتكتون مثل اسماك الدنيس والقاروص .
3  -    اسماك تتغذي علي الكائنات النباتية والحيوانية معا وتتغذي هذه الاسماك علي الهائمات والاوليات الموجودة في المياه مثل اسماك البلطي والسيجان .
4  -    اسماك تتغذي علي المواد المتحللة والرمية الموجودة في المياه مثل اسماك العائلة البورية .

د . صفوت عبد الغــني :

المصدر: جريدة الصياد - العدد 58 سبتمبر - اكتوبر 2012
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,369