<!--<!--<!--

من القلب

بقلم محمد الفقي

صدمة جديدة لصيادي بورسعيد

في البداية لا يسعني إلا أن أوجه الشكر والتقدير للجهود العظيمة التي يبذلها الدكتور مصطفي كامل محافظ بورسعيد من أجل تنمية المحافظة وخدمة ابنائها واتمني له المزيد من التوفيق والازدهار في هذا المجال .

ومع تقديري للجهود الكبيرة التي تقومون بها إلا إنني أوكد بانه قد اصابتني

 " الدهشة " عندما :

اولا :

 نشرت جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر يوم السبت الموافق 20 إبريل 2002 تحت عنوان " طرح مشروع مارينا لليخوت العالمي ببورسعيد للتنفيذ خلال يناير القادم " اشار الخبر إلي ان سيادتكم قد صرحتم بأن محافظة بورسعيد بدأت في إتخاذ الخطوات التنفيذية لإقامة مشروع مارينا لليخوت العالمي عند مدخل قناة السويس الشمالى على ساحل البحر المتوسط وتقرر نقل ميناء الصيد الذى يشغل الموقع المقرر لمارينا اليخوت ،الى موقع جديد بمنطقة الجميل وسوف يبدأ العمل فية الشهر القادم بتكلفة 10 ملايين جنية.

 ثانياً :

بداية نود أن نؤكد أن الإتحاد التعاونى للثروة المائية يؤيد ويدعم جميع مشروعات التنمية فى أية منطقة من مناطق الجمهورية خاصة المناطق الساحلية والتى تسهم فى تحقيق تنمية إقتصادية وإجتماعية حقيقية بحيث تكون قائمة على دراسات جدوى فنية وإقتصادية وبيئية واقعية تضمن تعظيم العائد الإقتصادى على المستوى الكلى بالنسبة للإقليم .

ثالثاً :

من هذا المنطلق فإننا نستأذنكم فى عرض بعض الحقائق والإعتبارات التى يجب أخذها فى الحسبان بالنسبة لمشروع إنشاء مارينا لليخوت فى موقع ميناء الصيد الحالى فى بور سعيد ونقل الآخر إلى منطقة الجميل :-

1-   إن حساب الجدوى الإقتصادية لمشروع مارينا اليخوت يجب أن يأخذ فى الإعتبار تكاليف إنشاء ميناء صيد جديدة فى منطقة الجميل كما هو مقترح وكذلك تكاليف نقل وإعادة إنشاء جميع المنشأت الخدمية القائمة.

2-   إن إختيار موقع لإقامة ميناء صيد يتطلب القيام بعدة مسوحات هندسية وفنية وبيئية ذات تكلفة غير قليلة يجب إدراجها ضمن تكاليف مشروع مارينا اليخوت (مثل مسوحات التربة ومسوحات الأعماق والتيارات البحرية والتقييم البيئى)وهى جميعها عوامل يسبب تجاهلها خسائر مالية وبيئية كبيرة.

3-   أن هناك عدة متطلبات فى الموقع الذى يتم إختياره لإقامة ميناء صيد من أهمها : -

- سلامة الدخول إلى الميناء فى جميع الأحوال الجوية وظروف المد والجزر المختلفة .

- توفير حماية طبيعية أو صناعية للسفن فى جميع الأحوال الجوية .

- تكاليف مناسبة لتوفير العمق المناسب للسفن بشكل دائم .

- توفير مساحات أرضية مناسبة للأنشطة الخدمية والإدارية فى الميناء.

- تكلفة منخفضة لأعمال الصيانة اللازمة للمحافظة على الأعمال طول الوقت .

- الآثار البيئية السلبية يمكن معالجتها بتكلفة مناسبة .

4- إذا طبقنا هذه المتطلبات على الموقع المقترح لميناء الصيد وهو منطقة الجميل نجد الآتى :-

- إن الموقع المقترح منطقة مكشوفة تماماً بدون أية حماية طبيعية وهذا يتطلب إنشاء وسائل حماية صناعية يجب تقدير تكلفتها (وتجربة بوغاز بحيرة البردويل الذى تكلف حوالى 70مليون جنيه مثال واضح على ذلك) .

- إن سفن الصيد المقترح نقلها تحتاج إلى أعماق (5 أمتار)خمسة أمتار على الأقل وأن هذه الأعماق غير متوافرة على مسافة أكثر من 200متر من الشاطىء وهذا سيرفع تكاليف أعمال التجفيف والردم فى البحر وما يسببه ذلك من أثار على البيئة البحرية فى المنطقة كلها .

- إن المنطقة المقترحة تتعرض للإطماء الشديد بشكل دورى مما يعمل على إرتفاع تكاليف الصيانة الدورية للحفاظ على مستوى الأعماق المطلوبة .

- أنه لا تتوافر مساحة أرضية كافية فى الموقع المقترح لتوفير الخدمات المساعدة والإدارية المطلوبة وأن البديل هو تجفيف مساحات من البحر لتوفير تلك الأراضى .

5- من المعروف أن ميناء الصيد الحالى يخدم قطاعاً إنتاجياً مهماً سواء بالنسبة لمحافظة بور سعيد أو الإقتصاد القومى- هذا القطاع يعتمد على موارد محلية طبيعية متجددة- فى حين أن مشروع مارينا اليخوت يعتمد على نشاط سياحى يتعرض لمتغيرات خارجية يصعب التحكم فيها وهو ما يجب أخذه فى الإعتبار بين البدائل المطروحة .

ويقدر عدد سفن الصيد التى تستخدم الميناء الحالى بعدد(418سفينة) ويقدر حجم الإستثمارات المباشرة (مراكب فقط) حوالى 120 مليون جنيه ويعمل عليها حوالى 8000 عامل يعولون حوالى 40000 فرد ويتيح فرص عمالة مساعدة لحوالى 32000 فرد .

هذا بالإضافة إلى المراكب الوافدة من العريش وعزبة البرج ،والبرلس ، والسويس والتى تفرغ إنتاجها بالميناء .

6- إن تكاليف إنشاء ميناء صيد بديل تفوق تكاليفه أضعاف التقديرات التى وردت فى الخبر المنشور (10ملايين جنيه) وذلك من خلال المؤشرات الآتية :-

** تكاليف إنشاء ميناء الصيد بالمعدية قدرت بحوالى 30.8 مليون دولار عام 1997 وهو أصغر من ميناء بورسعيد .

** تكاليف إنشاء ميناء صيد البرلس حوالى 75 مليون جنيه عام 1998 وهو أصغر من ميناء بورسعيد .

** تحديث وتطوير ميناء الصيد بالسويس تكلف مبلغ 15 مليون دولار .

** مصاريف صيانة أرضية ميناء بورسعيد وتكريك الأحواض بلغت 3.5 مليون جنيه .

7- إن مشروع مارينا اليخوت المقترح سبق أن طرح على السادة المحافظين المتعاقبين على بورسعيد وفى ظل الإعتبارات والحقائق السابقة إنتهى الرأى إلى إنشاء مارينا اليخوت فى المنطقة الواقعة شمال ميناء الصيد الحالى ، وهو الموقع الذى كانت تشغله القوات المسلحة والذى تم إخلاؤه بناء على طلب السيد اللواء فخر الدين خالد .. محافظ بورسعيد فى ذلك الوقت لإقامة المشروع المقترح مع تطوير ميناء الصيد الحالى ليكون أحد المزارات السياحية بجانب مارينا اليخوت كما هو متبع فى كثير من موانىء العالم .

8- إن إقامة المشروع المقترح شمال ميناء الصيد الحالى سوف يخفض من تكاليف إنشائه خاصة بالنسبة لعناصر التكاليف المرتبطة بإنشاء ميناء صيد جديد ونقل المنشأت القائمة وتكاليف تقليل  الآثار البيئية الناتجة عن إنشاء ميناء صيد فى منطقة الجميل .

المقترحات

فى ضوء الحقائق والإعتبارات السابقة – أتشرف بتقديم المقترحات   الآتية: -

1-  تضمين دراسة الجدوى الخاصة بمشروع مارينا اليخوت كافة عناصر التكاليف الخاصة بالمسوحات والإنشاءات وأعمال الصيانة وكذلك تكاليف تقليل الآثار البيئية لميناء الصيد المقترح .

حيث أن هذا أحد المبادىء الأساسية فى تقييم المشروعات وذلك فى حالة الشروع فى نقل ميناء الصيد الحالى- ومقارنة ذلك فى حالة إقامة مارينا اليخوت شمال ميناء الصيد الحالى- وهو الموقع الذى إنتهى إليه الرأى قبل ذلك- مع الأخذ فى الإعتبار المتطلبات الفنية المطلوبة فى منطقة الجميل .

2-   تقدير الإيرادات المتوقعة من مشروع مارينا اليخوت على أساس واقعى مع الأخذ فى الإعتبار حساسية المشروعات السياحية لأية متغيرات محلية أو إقليمية أو عالمية ومقارنة ذلك بنشاط إنتاجى يعتمد على موارد محلية طبيعية متجددة خاصة بعد الإتجاه إلى إلغاء المنطقة الحرة ببورسعيد .

التوصية

من العرض السابق فإننا نوصى بالآتى :-

1-   إقامة مارينا اليخوت العالمى فى الموقع الذى سبق الإتفاق عليه مع السيد اللواء فخر الدين خالد المحافظ السابق- وهو شمال ميناء الصيد الحالى وذلك لتفادى الأعباء المالية والمخاطر البيئية غير المحسوبة والتى قد تؤجل تنفيذ المشروع المقترح .

2-   إدخال ميناء الصيد الحالى فى النسق البيئى للمنطقة بإعتباره أحد معالم بورسعيد وما يتطلبه ذلك من إدخال بعض اللمسات الجمالية بتكلفة مناسبة ليصبح مزاراً سياحياً إلى جانب مارينا اليخوت (وهذا مطبق فى كثير من موانىء العالم).

3-   إن الدولة تتجه إلى الأخذ بمبدأ التخطيط بالمشاركة والذى يعنى التعرف على أراء ومقترحات أصحاب المصلحة فى أية قرارات أو سياسات تتصل بنشاطهم ومصالحهم والذى يتطلب إشراك الإتحاد التعاونى للثروة المائية بصفته الممثل الشرعى الوحيد للصيادين وجمعياتهم على مستوى الجمهورية فى أى قرار يتعلق بنقل ميناء الصيد .

المصدر: جريدة الصياد - العدد الرابع عشر - مايو يونيو 2002
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 288 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

424,971