كل شيء عن التمويل والاقتصاد

أزمة في المخزون لكثرة الاستهلاك.. لماذا لا تزرع مصر البن والشاي؟

القاهرة – لم تكن الأنباء الرائجة حول وجود أزمة في مخزون الشاي والبن بمصر صادمة للأسر المصرية التي تحتل المركز الثالث عربيا في استهلاكهما فحسب، ولكن كانت محركة كذلك لجدل في الأوساط الزراعية والنخب الاقتصادية بالبلد الذي يقترب عدد سكانه من 104 ملايين وفق التقديرات الرسمية، فهل هناك إمكانية لزراعة الشاي والبن في مصر، وما العائد الاقتصادي وراء ذلك؟

حسب خبير في بحوث التنمية الزراعية تحدث إلى الجزيرة نت، فإن هناك إمكانية وعوائد مهمة لصالح الدولة، فيما يرى مستثمر في المجال الزراعي في حديث خاص عدم وجود جدوى اقتصادية لتلك الزراعة، داعيا الحكومة لتبنيها إذا صحت التقارير الفنية بإمكانية زراعتها من أجل تشجيع المستثمرين في مرحلة أخرى في حالة جودة المنتج على الاتجاه لزراعة الشاي والبن.

اقرأ أيضا

list of 4 itemslist 1 of 4

شراء زيوت الطهي المستعملة.. ظاهرة جديدة تثير الجدل في مصر

list 2 of 4

قروض ومنح بمليارات الدولارات.. هل تواجه مصر أزمة في توفير السلع الأساسية؟

list 3 of 4

لدعم 30 مليون مصري.. إجراءات حكومية عاجلة للحد من ارتفاع الأسعار

list 4 of 4

مبدأ المعاملة بالمثل.. هل يقلص حركة التجارة بين مصر والأردن؟

end of list

ورسميا، ما زالت الأمور مليئة بالضباب، فبينما يتحرك مركز البحوث الزراعية في تجاربه لتوطين زراعة البن والشاي (مشروبا المزاج المصري) جاءت تصريحات مصدر مسؤول في وزارة الزراعة المصرية مخيبة للآمال بحسب وصف البعض، حيث أكد اعتماد استيراد أبرز أصناف الشاي والقهوة كخيار إستراتيجي للبلاد.

بالأرقام

وفق إحصائية الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في أغسطس/آب الماضي، شهدت أسعار البن والشاي ارتفاعا بنسبة 7% لهذا الشهر نتيجة نقص المخزون وأزمة التضخم.

وبحسب تقديرات غير رسمية، يعتبر المصريون ثالث الشعوب العربية استهلاكا للشاي والقهوة، ويصل استهلاك الفرد ما يقارب 273 مليار لتر من الشاي والقهوة سنويا اللذين تستوردهما مصر بنسبة 100%.

هذا الأمر يمكن أن نلاحظه في أرقام الاستيراد طبقا لأمين عام اتحاد المستوردين المصريين محمد رستم، حيث بلغ حجم استيراد مصر في الأشهر الخمسة الأولى من البن في 2022 ما يقارب 100 مليون دولار، وحجم الاستيراد خلال نفس المدة في 2021 كان 74 مليون دولار، أما بالنسبة للشاي فإن حجم استيراد مصر منه في أول 5 أشهر من 2022 كان 127 مليون دولار، وفي أول 5 أشهر من 2021 كان 120 مليون دولار.

وكشفت الأرقام كذلك في وقت سابق عن أن فاتورة استيراد المصريين من الشاي والبن خلال 2020 بلغت نصف مليار دولار.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 25 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2022 بواسطة financer

Casin Gabriela

financer
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,030