فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

قراءة في المقطوعة الشعريّة: (مسافتي الأخرى!) لفراس حج محمد

اضطراب العاطفة والتيه بين الروح والجسد!

عمر غوراني/ نابلس

1- صـبـاحـك كـلـه عـسـل الـخـلايا

    عــلـى تـلـك الـمـفاتن والـهـدايا

2- كـــــأن الــجـسـم أرواح تــدلــت

    بــهـالات عــلـى بــعـض الـمـرايا

3- فـتـتركني غـسـيل مـيـاه وصـل

    أعــرِّفـنـي وأُسْـمـعـنـي غــنـايـا

4- حـبـيبي يــا أعـز الـناس عـندي

   حـباك الله مـن حـسن السجايا

5- مـلـكـت الـــروح والأوقـــات كــلا

   لــتــروي غــلـتـي تــلـك الـثـنـايا

6- إلـيـك مـحـبتي وجـنـون روحـي

    أزجـيـهـا عــلـى ركـــب الـتـحـايا

7- فأنت مسافتي الأخرى فكوني

  مــســاراتـي وآيـــــات الــحـنـايـا

عناية بيّنة بابتكار وإبداع أن يكون غير مسبوق، في قصيدك المتأخّر أديبنا فراس. وقد وفّقت َبالإجمال في هذه المقطوعة لما أردت فيما أرى، لا سيّما في الصورة الشعريّة. وقد أعجبني منها ما في البيتين الثاني والأخير. ولعلّ عنايتك بالابتكار،  والصورة تحديدا ً، قد عقّد علينا الصورة التي في البيت الثالث حتى لا نكاد نتبيّنها أو ندركها :

فـتـتركني غـسـيل مـيـاه وصـل

أعــرِّفـنـي وأُسْـمـعـنـي غــنـايـا

فإنّ الصورة في الشطر الأوّل منه، قد أعملت فيها ذهني، فعدتُ كما (حـُـنين) الذي تدري، أو العائدون بخفّيه بل دونهما، إلاّ أن أذهب بالـ(ماء) إلى معنى حسّيّ جدّ محرج إذا التقى العاشقان، أو الخدنان!

ولا أجد ذلك بعيدا ً عن مجمل علائق قلقة حائرة مضطربة في صلة الروح بالجسد تنتظم ما اطّلعنا عليه من منظوم الأستاذ فراس ومنثوره الأدبيين في المرأة المعشوقة.. ولعلّ البيت الثاني، السابق لهذا الثالث يمثل هذا الاضطراب خير تمثيل، حين شبّه مفاتن الجسم بأرواح متدلية!

اضطراب، ولكنه منسجم تماما ً مع حقيقة الاضطراب في نفس المبدع ذاته،  فيما أرجّح.. اضطراب تلك العلاقة الروحيّة-الجسديّة ومواز ٍ لها.. ولربما لو استبدلنا (سحاب) بـ(ماء) لكانت العلاقة الروحيّة - الجسدية أكثر انسجاما ً. غير أنّ معاني الشاعر في بطنه كما قيل،  وهو أدرى بمقاصده،  وهو حرّ برؤيته..

والبيت الخامس، يؤكد اضطراب تلك العلاقة، أو انسجامها -إن شئت- مع فلسفة الشاعر، أو حقيقة شعوره وإحساسه تجاه المرأة المعشوقة:

مـلـكـت الـــروح والأوقـــات كــلا

لــتــروي غــلـتـي تــلـك الـثـنـايا

فإنّ الـلام في (لتروي) سواء أكانت للتعليل أم العاقبة، فهي مؤدية إلى ما ذهبنا إليه.. وبإضافة الجنون إلى الروح في البيت السادس، يكتمل توثيقنا لما ذهبنا إليه في فلسفة الشاعر ورؤيته لصلة الروح بالجسد في سياق الحديث عن المرأة المعشوقة، بل في سياق العشق ذاته:

إلـيـك مـحـبتي و(جـنـون روحـي)

أزجـيـهـا عــلـى ركـــب الـتـحـايا

***

أمّا على الصعيد البنائيّ،  فقد عرفنا عناية العرب بمطالع قصيدهم. غير أننا نجد (الخلايا) التي بُنيت عليها قافية القصيدة ورويّها فضلةً، بل مسيئة إلى المعنى.. فما المعنى الذي أضافته (الخلايا) إلى النصّ؟ بل إنّ إضافة (الخلايا) إلى العسل، قد خصصته بالمعنى الحقيقيّ للعسل، دون الظلاليّ أو الرمزيّ الجميلين اللذين اكتسبهما العسل في الأدب،  حتى الشعبيّ منه.

والافتقار إلى العناية بالمطالع الحسنة، نجده كذلك في المقطوعة الأخرى،  بعنوان : (كوني السماء) والمنشورة قبل هذه بيومين :

عليكِ نفسك فاهدئي وتمالكي

أنت القوية والبراح غدا لكِ

فقد استـُهلّت المقطوعة بعثار موسيقيّ عـَروضيّ من أول كلمتين،  مخالفة لنغم (الكامل) بحرها،  فضلا ً عن الصيغة الآمرة في الكلمتين خلافا ً لما يليق في هذا السياق من خطاب حبيب منكسر ..

ولعلّ الافتقار إلى العناية بتجويد المطالع،  مبعثه تعجّل في النشر يهمل معه الشاعر تنقيح قريضه،  أو هو الثقة الزائدة بالنفس وقدراتها.

أمّا (أزجيها) في البيت السادس، من غير تشديد للجيم فعثار موسيقيّ عروضيّ، وبالتشديد ثقل موسيقيّ غير حبيب إلى السمع كذلك.. ولعل المخرج من ذلك ترك الجيم دون تشديد مع واو قبل الكلمة: (وأزجيها).

وفي الحديث عن الإبداع والجدّة اللذين وجدنا الشاعر يجهد محقّا ً في بلوغهما،  نجد البيت الرابع غاية في التقليد، بمعان وألفاظ يكادان يكونان بحرفيتهما عند غيره:

حـبـيبي يــا أعـز الـناس عـندي

حـباك الله مـن حـسن السجايا

 

وليس بالضرورة أن يكون الإبداع في كلّ بيت أو جملة شعريّة فنكلّف المبدع فوق طوقه، غير أنّ ذلك يُحمد، ويسهم في تميّز النصّ لو كان، إذ الجدّة والإبداع من أبرز ما ينشده المتلقّي لدى الأديب.

المصدر: عمر غوراني
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 121 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2015 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

588,685

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.