فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

همسة حب صباحية

أنتِ الحكاية التي لا تنفد ولن تموت!!

فراس حج محمد

حكايتي معك، هي حكاية قلبٍ عرف كيف ينبض بانتظام، وكيف يكون لحياته نظام، حكايتي معك، حكاية البدايات وحكاية النهايات، حكاية اللحن الجميل، والوتر الشجيّ العازف وجعا وأملا في ذات الوقت،

حكايتي معك، ليست حكاية امتلاك جسد ناعم شهيّ يفيض لذة وعذوبه وحسب، إنها حكاية الروح التي طلبت شفائها من آلام الزمن الغابر، زمن الخريف زمن الموت والضعف والانقياد القسري لوهم العيش بلا أمل!!

حكايتي معك، حكاية البلبل الشادي على غصن في صباح باكر ندي، يستقبل نسائم الصباح المحلاة بعبق رائحتك الأنثوية التي ما زالت وستظل تسكن ذاكرتي، فقد استوطنت العقل والقلب والروح وصرت النفْس والنفَس!!

حكايتي معك حكاية الليل بأحلامه وهواجسه وغريب تأوهاته مسامرا نجوما ساهرة تنظر ماذا يكون من أمر القدر الذي جمع اثنين أيقونتين في ذات علاقة لم تكن خائبة ولن تكون خائبة!! إنها حكاية الشواهد المنظورة في طبيعة صامتة بهية تشعر بالرهبة والجلال وهي تستمع لحكاية العصر في رواية العشق الممتد في كل زمان ومكان، حكاية سمعها الشجر، ولان لها الحجر، وعرفها الإنسان، متسائلا كيف يكون ما كان منكما؟

حكايتي معك، حكاية حرف وقصة وقصيدة وجملى شاعرية وصورة مرسومة بأهداب العيون الناعسة، وأسقتها رعشة اليد الدافئة المحبة، واحتضنتها الروح بهدوئها في غمرة الغرام الذي لن يتكرر له طقس عند غيرنا من المحبين!!

حكايتي معك، حكاية زمن تآلف في شجونه وتمرد على كل القوانين، وصار لنا وحدنا يدبج قانونا خاصا تحكمه حكمة القلب الذي تنهض به آماله كل صباح لتحمله على أجنحة المأمول ليكون هناك حيت أنتِ وأنا في ذات الوجد كأننا واحد!!

حكايتي هي حكاية كل من كان له قلب أو وجد الحب، فهو شهيد على رونق إبداع الخالق لمحبوبة تكامل فيها القد والجمال والروعة والحب والحياة والروح، فكانت هي حكاية الحكايات، بل أكبر من كل الحكايات، وأجمل من كل التفاصيل المكتوبة في الشعر والأغاني والأمنيات، حكايتي معك، حكاية عمر لن تنتهي، ولا يحق لها أن تنتهي!!

إنها حكاية ليس لها آخر، ولن يكون لها آخر، ولا يحق أن يكون لها آخر، إنها أنا وأنتِ، وآخر حكايتنا اتحاد ووصال ولن يتعب القلب من الانتظار مهما كانت عواقب تلك الآواخر.

دمتِ بودّ أيتها النسمة الصباحية بغناء الصباح وبوح الصباح، فأنتِ أنتِ الصباح، أيتها الحكاية التي لا تعرف إلا أن تتناسل من دمي حرفا يعانق روحك رغما عن كل ما يشعرنا بالتعب والبعد، لك في القلب جلال القلب يا سيدة القلب، أحبك!!!!

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 355 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2013 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

583,280

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.