فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

 

تأملوا هذا الموقف جعلت فداءكم!! 

من مواقف السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله

فراس حج محمد

قد نختلف أو نتفق قليلا أو كثيرا حول شرعية السلطان عبد الحميد الثاني والسلطنة العثمانية بشكل عام، ولكن ما لا نختلف عليه مطلقا حسب رأيي هو أننا كنا في فترة من الزمن طويلة أمة واحدة، بدولة واحدة، ويتبنى قضايانا حاكم واحد، يدافع عنا وندافع عنه!!

لقد اقترف حكام الولايات العثمانيون الأخطاء الكبرى والصغرى، وغابت المحاسبة من الأمة والخلفاء، وسيطر على الدولة سفهاء حزب الاتحاد والترقي الذين أشاعوا في الأمة القوميات، فعملوا على تتريك العرب وغيرهم، فانتفض العرب دفاعا عن عروبتهم، فنادوا بالعروبة والقومية العربية، ولحقت بهم شعوب كثيرة، كل شعب صار يطالب بدولة خاصة بقوميته، وهكذا حتى تفككت الدولة في نهاية الأمر، وأصبحت نهبا للطامعين من الدول الاستعمارية ودخلت إلى الشعوب الدولة مداخل شتى ظاهرها وباطنها عذاب!!

لقد تعرضت الأمة بمكونها الإسلامي إلى عدة محاولات من التشويه والتدليس والسيطرة والتحكم ونهب الثروات، وهذا كان سمة بارزة في بداية التاريخ الاستعماري المقيت لتقسيم الإرث العثماني المتعدد المناحي والمكونات الاقتصادية، وخلف آثاره المدمرة على المنطقة بأسرها، وما زلنا نعاني من عظيم شر ذلك التاريخ الأسود. 

وتطورت الحرب ضد المسلمين تحديدا فبدأ المفكرون المدفوعون بدوافع شتى التعرض لأحكام الإسلام وخاصة في الميراث والزواج ومدعاة حرية المرأة والمرأة الجديدة، وألفت في ذلك مؤلفات واستنفدت الفكرة كتابات وطاقات دون طائل وبلا جدوى ولا قيمة حقيقية تخدم النهضة الحقيقية في بلاد العرب والمسلمين.

وقد شهدنا في الفترة الأخيرة توجها من نوع آخر ضد الأمة بمكونها الإسلامي، اشترك في صناعته علماء مسلمون ومفكرون علمانيون وغربيون وكتاب وصحافيون، فكل الحلقات التي ندور في فلكها بين فترة وأخرى من فتاوى غريبة وغير منطقية وغير شرعية هي تخدم هذا التوجه في الصد عن ذكر الله، وإحداث البلبلة في نفوس المسلمين وإفقادهم الثقة بأحكام الدين، فينفضون عنه إلى اللامبالاة والعدمية والعبث، ناهيك عن صنيع الكتاب الغربيين والعلمانيين من العرب وغير العرب الين لا يحلو لهم الحديث ولا يطيب إلا إذا شككوا الناس بدينهم وبعقيدتهم، فينبري الغيورون من علماء المسلمين والمفكرين في التصدي والدفاع، فتستهلك الجهود بما لا ينفع أحدا لا علمانيا ولا متدينا، عدا أن ذلك يرسخ نظرة الشك والريبة في النفوس عند كلا الطرفين، وهذا له ما له من أثر سلبي في إحداث النفور في نفوس الناس، بعضها من بعض، وتحقيق عداوة مجتمعاتنا في غنى عن وجودها

ويشترك في ذلك تلك الحملة المسعورة التي منشؤها "بلاد الغرب أعدائي" في الهجوم على رموز عقائدية إسلامية، وخاصة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والقرآن الكريم، ولم تجد لتلك الأفعال رادع يردع صانعيها، بل سنجد كل فترة وفترة أمثالها وأفظع منها.

وبمناسبة هذا الحدث فيلم "براءة المسلمين" المثير للغضب والاشمئزاز معا، اسمحوا لي أن أذكر بموقف للسلطان عبد الحميد ضد مثل هذه الأعمال، وأكرر ما قلته في بداية هذا المقال سواء اختلفنا أو اتفقنا على شرعية السلطان ودولته، إلا أنه سجل موقفا رجوليا في الدفاع عما يعتقد أن من واجبه الدفاع عنه، لم يجبن ولم يتخاذل.

فقد حدث في أواخر القرن التاسع عشر 1890م أن قدم الكاتب الفرنسي "ماركي دي بوريز" مسرحية لتعرض على مسرح الكوميدي فرانسيز، وقد كان فيها شيء من إساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأرسل السلطان العثماني عبد الحميد الثاني إلى فرنسا بمنع عرض المسرحية، ليس فقط على مسرح فرانسيز، بل على كل مسارح فرنسا، فاستجابت فرنسا واتخذت قراراً بالمنع، وأرسلت للسلطان رسالة جاء فيها: "نحن على ثقة بأن هذا القرار الذي اتخذناه تلبية لرغبات حضرة السلطان سيعزز بيننا العلاقات القلبية..."، ولما حاول كاتب المسرحية أن يعرضها في إنجلترا، وبدأ الإعداد بعرض المسرحية على مسرح اللسيوم الشهير، علم السلطان فأرسل بمنعها أيضا، فمُنعت، واعتذرت بريطانيا التي كانت عظمى آنذاك عن الإعدادات التي تمت لعرض المسرحية... حتى قبل عرضها!

والآن وقد رأيتم هذا الموقف للسلطان العثماني لكم أن تعقدوا الموازنة بين حال اليوم وحال الأمس، فعلى روحك أعظم الرحمات أيها السلطان، مختلفين معك أو متفقين، فإن الحق لا يعرف بالرجال، ولكن اعرف الحق تعرف رجاله، تأملوا هذا الموقف جعلت فداءكم!!  

 

المصدر: خاص بالكاتب فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 236 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

589,522

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.