د حافظ زينهم حافظ ( عيادة اسلام البيطرية )

<!-- CONTENT -->


من الممكن أن يلتقط الإنسانُ <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->العدوى<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> ببعض الأمراض من <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->الحيوانات<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> مباشرةً، كما يمكن أن تكون الإصابةُ غير مباشرة، أي من <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->خلال<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->البيئة<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> المحيطة. قد تكون ثلاثة أرباع الأمراض الحديثة التي أصابت الناس في القرن الماضي ناجمةً عن الحيوانات أو منتجاتها. ويمكن لحيوانات المزرعة أن تنقل الأمراض.

ينبغي على الإنسان أن يغسلَ يديه غسلاً جيِّداً إذا لامس الحيوانات، أو إذا <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->لمس<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> أشياءً لامستها الحيوانات، مثل السياج والأواني. كما ينبغي على الإنسان أن يحرص على <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->غسل<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> الأطفال جيِّداً <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->بعد<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> زيارة المزارع أو حدائق الحيوانات الأليفة.

ومن الممكن أيضاً أن تنتقل الأمراضُ إلى الإنسان من الحيوانات المنزلية. وقد تنقل السلاحفُ والأفاعي وسائر أنواع الزواحف <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->جراثيم<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> السَّلمونيلَّة إلى الإنسان. ومن المحتمل أن يُصاب الإنسانُ بالعدوى بداء الكلب من <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->كلب<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> مريض، وبالعدوى بداء المقوَّسات من ملامسة مخلَّفات هرَّة مصابة. إنَّ احتمالَ الإصابة بالمرض من خلال الكلب أو القطة أمر ضئيل، لكن من الممكن أن يجري تقليلُ هذا الاحتمال عن طريق الالتزام بالنظافة الصحِّية <!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START -->الشخصية<!-- RSPEAK_STOP --><!-- RSPEAK_START --> الجيِّدة، والمحافظة على نظافة أماكن الحيوانات المنزلية، والعناية بها بصورة دائمة، وإعطائها اللقاحات بانتظام.

المصدر: بواسطه د.حافظ زينهم حافظ مدير عياده اسلام البيطريه
eslamclinic

د.حافظ زينهم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 27 يونيو 2013 بواسطة eslamclinic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

478,111