التأهيل الطبي بعد عملية استبدال مفصل الركبة












برنامج التأهيل الطبي يتضمن مجموعة من التمارين العلاجية ومع الأنتقال من مرحلة الى مرحلة أخرى تتنوع التمارين وتصعب. إن كل حالة تختلف عن الأخرى وليس بالضرورة عمل كل هذه التمارين لجميع المرضى. إن التعاون مع الفريق الطبي والتأهيلي سوف يكون أحد أساسيات نجاح العملية.

لماذا تجري عملية أسبدال مفصل الركبة؟
من أهم الأسباب الشائعة لاستبدال مفصل الركبة هو التهاب المفصل العظمي المزمن مما يؤدي إلى الألم وتصلب وإعاقة وعدم استقرار في المشي مما يؤثر على طبيعة حياة المريض. ولا يمكن التحكم فيه بطرق بسيطة مثل الأدوية والعلاج التحفظي أو استخدام عصا أو جراحة بسيطة مثل عملية جراحة منظار الركبة.

ومفصل الركبة الطبيعي يحتوي على غضروف أملس السطح يتحرك فوق الآخر من غير احتكاك, أما في مفصل الركبة العظمي الملتهب الذي يكون سطحه خشن وغير متساوي فإن ذلك يسبب الألم في الركبة حتى مع عدم الحركة, وعندما يسوء التهاب المفصل يتدهور العظم مما يسبب إعاقة وتيبس. والحل النهائي يتضمن في عملية استبدال مفصل الركبة حيث يتم استبدال السطح الخشن بمادة ملساء ويتم تصحيح وضع مفصل الركبة ويؤدي ذلك إلى اختفاء الألم وسهولة حركة المفصل. تشير احدث الدراسات والأبحاث عن مدى نجاح مثل هذه العمليات لهؤلاء المرضى وعودتهم إلى حياتهم الطبيعية في ممارسة جميع الأنشطة اليومية.

مرحلة ما قبل العملية:
من المهم جداً أن تقوم بتحسين حالتك الصحية قبل الجراحة عن طريق أكل وجبات متكاملة ومن المهم جداً أن تكون في حالة صحية لائقة وقوية. وهناك بعض التمارين لتقوية عضلات اليدين التي سوف تسهل عليك عملية استخدام العكازات بعد العملية وأي تمارين أخرى قبل العملية مثل السباحة وركوب الدراجة والمشي سوف تسهل من عملية الشفاء. إن أداء هذه التمارين العلاجية سوف يحسن من وضع المريض بعد العملية.

العمل الجراحي وفترة النقاهة:
أثناء العملية يتم تسوية سطح المفصل الداخلي وتقويمه وتستغرق عملية استبدال المفصل ما بين ساعة إلى الساعة والنصف, قبل ذلك يكون هناك فترة إعداد المريض في غرفة العمليات قبل البدء في الجراحة. بعد انتهاء العملية يؤخذ المريض إلى وحدة العناية الفائقة لمراقبته حتى يفيق من التخدير. وبعد أن تستقر حالة المريض ينقل إلى غرفته, وسوف يعطى مضاد حيوي لمنع الألتهاب ومنع تخثر الدم أو الجلطات وتختلف هذه الأدوية حسب حالة المريض.

ويعالج الألم بعد عملية استبدال مفصل الركبة بطرق مختلفة من أهمها: مسكنات الألم عن طريق الحقن في الوريد وبعض المرضى يعطى حقن لتخفيف الألم في العضل وسف تشرح الممرضة ذلك.
بعد العملية تستطيع أن تأكل وتشرب, وبصفة عامة يبدأ المريض بشرب الماء والسوائل ويتدرج إلى الأكل الطبيعي وسيلاحظ مرضى جراحة استبدال مفصل الركبة خروج أنبوبين من مفصل الركبة وذلك للتخلص من أي دم زائد متجمع بعد العملية وعادة يسحب بعد يوم أو يومين من العملية.

المتابعة بعد العملية:
اليوم الأول بعد العملية يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بمساعدتك في النهوض والمشي الطبيعي وسوف يستخدم جبيرة لزيادة ثباتية المفصل عند الوقوف حتى تستعيد العضلات قوتها تدريجياً ويستخدم جهاز المشي او العكاز لمساعدة المريض على تخفيف الوزن على الركبة. بعد ذلك تبدأ بأداء بعض التمارين لتساعدك في ثني الركبة.

من المشاكل الشائع حدوثها بعد العملية ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم لعدة أيام وذلك نتيجة للعملية والأحتقان في الرئة وسوف يطلب منك عمل بعض التمارين التنفسية الخاصة لكل 15 دقيقة لمنع الا حتقان في الرئة وسف يطلب منك عمل بعض التمارين الرياضية لمفصل الكعب وذلك لتحسين الدورة الدموية في الطرف السفلي لمنع حدوث الجلطات ويتم استخدام أربطة ضاغطة حول الساق لبعض المرضى من أجل الغرض نفسه. وبعد عملية استبدال المفصل يشعر المريض ببعض التنميل والخدر في الركبة وهذا التنميل ناتج عن الجرح في الأعصاب تحت الجلد ويزول بعد فترة بسيطة من الزمن ويختلف شفاء كل مريض عن الآخر وبصفة عامة يكون المريض جاهز للخروج من المستشفى خلال ستة إلى تسعة أيام.
من الشائع أيضاً حدوث تورم بسيط في الساق أو الركبة بعد العملية, وعند الذهاب إلى البيت يتحسن الانتفاخ برفع القدمين وعمل التمارين الرياضية للأقدام ووضع كمادات الثلج على الركبة لتخفيف الورم وتقليل الألم, وعادة ينصح المريض باستخدام الدراجة لتحسين حركة العضلات.

تنبيه:
عند ملاحظتك لوجود احمرار حول الركبة أو زيادة حرارتها فلابد من الإتصال بالطبيب المعالج.

كيف تتعايش مع مفصل الركبة الجديد:
بعد الخروج من المستشفى من الضروري القيام ببعض التمارين العلاجية في المنزل وسوف تكون الغرز موجودة في مكان الجرح ويجب المحافظة على جفاف و نظافة الجرح وإذا حدثت بعض المشاكل مثل الاحمرار والانتفاخ في مكان الجرح يجب مراجعة المستشفى, وسوف يقوم الطبيب المعالج بإزالة الغرز بعد اسبوعين من الجراحة ويقوم بعمل أشعة للركبة بعد ذلك سوف تتابع بطريقة دورية حتى تستعيد نشاطك الطبيعي.
معظم المرضى يستطيعون المشي خلال أربعة أسابيع من العملية ومزاولة النشاط الطبيعي مثل القيادة خلال ستة أسابيع من الجراحة وتستطيع النوم في الوضعية المناسبة لك وتستطيع مزاولة النشاط الجنسي بعد أسابيع من الجراحة.

المرحلة الأولية من إسبوع إلى إسبوعين
الأهداف:
1. الإستقلالية في المشي والتمكن من عملية الإنتقال باستخدام العكاز او جهاز المشي وتستخدم جبيرة حول الركبة لزيادة ثباتية المفصل.
2. تعزيز وتسهيل انقباض العضلات الأمامية والخلفية للرجل



3. الوصول والمحافظة على ثني الركبة باستخدام جهاز المد والثني الحركي.
4. منع فقدان قوة العضلة الرباعية والعضلة الخلفية.
5. السيطرة على الورم والألم في الركبة.
6. تحسين المدى الحركي للركبة في عملية الثني (حسب نوع المفصل المستخدم, يصل مدى الثني في حالة استخدام المفصل الصناعي فائق الثني إلى 120 درجة)
7. الإستقلالية في عمل برنامج التمارين المنزلية بعد الخروج من المستشفى والإنتقال إلى المرحلة المتوسطة من البرنامج العلاجي.



البرنامج:
اليوم الأول بعد العملية يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بوضع جهاز المد والثني السلبي (حسب إرشادات الطبيب المعالج) والذي يعمل ببطء ويتدرج لزيادة مرونة المفصل وسوف يتم إيقاف الجهاز إذا احتاج المريض إلى للراحة ويستخدم الجهاز بشكل متكرر من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم ولمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين كما هو موضح في الصورة. بعد العملية سوف توضع وحدة الثلج حول الركبة حيث تقوم وحدة الثلج بإعطاء البرودة والضغط لتخفيف الألم والورم, هذه الوحدة يجب استخدامها باستمرار لأول 24-36 ساعة بعد العملية. يمكن للمريض المشي في اليوم الثاني بمساعدة أخصائي العلاج الطبيعي مع بقاء الدعامة على الركبة باستخدام المشاية أو العكاز.



تمارين القدمين والكاحل:
1. حرك مفصل القدم للأعلى وللأسفل كما هو موضح في الصورة.
2. يعمل هذا التمرين 2 مرات لمدة تتراوح مابين 2 إلى 3 دقائق ويكرر بمعدل لا يقل عن 10 مرات في اليوم.



ملاحظة:
تمارين القدم من التمارين الهامة وذلك بتحريك القدم لأعلى و لأسفل لتحسين الدورة الدموية وينصح أيضاً وضع مخدة تحت القدم لفترات متقطعة لمنع نزول واستقرار السوائل في مفصل القدم

مد الرجل مع الضغط على الركبة للأسفل:
1. اجلس مع وضع الرجل التي بها العملية كما هو موضح في الصورة.
2. شد عضلات الفخذ مع محاولة الضغط بركبتك إلى الأسفل مع شد الكاحل للأعلى.
3. ممكن وضع وسادة صغيرة أو منشفة ملفوفة في نهاية القدم.
4. اثبت 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
5. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لايقل عن 10 مرات في اليوم.



ملاحظة:
هذا التمرين كما هو موضح سابقاً يساعد على منع فقدان قوة العضلة الرباعية ويقلل التورم وذلك بعصر السوائل خارج الركبة.



رفع الرجل من وضع الإستلقاء:
1. قم بشد عضلة الفخذ مع فرد الركبة للأمام.
2. ارفع الرجل حتى تصل إلى وضع مستقيم مع سحب القدم باتجاه الجسم مع بقاء الدعامة في الأيام الأولى.
3. البقاء على هذا الوضع لمدة 5- 10 ثواني.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لايقل عن 5 مرات في اليوم قدر المستطاع.



سحب الكعب للأعلى باتجاه الجسم:
استلقي على ظهرك.
1. اثني الركبة على سطح أملس ثم اسحب الكعب للأعلى.
2. اثبت 5 ثواني ثم استرخي ببطء.
3. قم بفرد الركبة ببطْ.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لايقل عن 5 مرات في اليوم.



المرحلة المتوسطة من 3 - 6 أسابيع:
عند خروجك من المستشفى سوف تعطى موعد للمتابعة في المستشفى لإزالة الغرز في الإسبوع الثالث وموعد آخر لمراجعة قسم العلاج الطبيعي. حيث بإمكانك الإستحمام في حال كون الجرح نظيفاً وجافاً. بعد إزالة الغرز عليك استخدام كريم لتحسين مظهر الجرح, وفي هذه المرحلة يجب الاستمرار في إكمال برنامج المرحلة الأولية والبدء في العلاج المائي.



الأهداف:
1. الإستقلالية في التحرك على سطح الأرض واستخدام الدرج باستخدام أداة مساعدة عند الحاجة.
2. تعزيز القوة والقدرة العضلية.
3. يجب أن يصل مدى حركة الركبة من (0 - 100 درجة) حسب نوع المفصل الصناعي المستخدم, يصل مدى الثني في حالة استخدام المفصل الصناعي فائق الثني إلى 135 درجة.
4. الحفاظ على مد الركبة بالكامل.
5. تعزيز التوازن والمستقبلات الحسية العميقة.
6. تعزيز ثباتية المفصل المتحركة.

البرنامج:
المحافظة على المد الكامل وبلوغ درجة من الثني على الأقل 90 درجة حسب نوع المفصل الصناعي المستخدم وزيادة قوة العضلات للبدأ في ترك الجبيرة وأي أداة مساعدة في المشي.
ويجب الاستمرار على تمارين شد العضلة الرباعية وتقويتها على فترات متقطعة. وكذلك البدء على التدريب باستخدام لوح التوازن من 5 - 10 دقيقة في اليوم لمدة ثلاث مرات في اليوم.
البدأ بالمد الكامل بمساعدة الجاذبية الأرضية من وضع الإستلقاء على البطن بحيث تكون الرجلين خارج حافة السرير. في هذه المرحلة يمكن استخدام الدراجة الثابتة مع وضع مقعد الدراجة أعلى قليلاً من الوضع الطبيعي وزيادة المقاومة حسب قدرة الأحتمال. كذلك من المهم البدأ في العلاج المائي كالمشي في المسبح للأمام والخلف وعمل تمارين مختلفة لتقوية العضلات. يجب الإستمرار بتمرين شد العضلة الرباعية ورفع الرجل مستقيمة, كذلك استخدام جهاز تقوية العضلات بالتدرج بدون أثقال بعد ذلك يوضع ثقل بسيط حسب قوة العضلة. ويستخدم جهاز الطلوع وذلك بوضع الرجل المصابة على الجهاز ومحاولة الوقوف. كذلك بإمكانك عمل تمارين لأعلى الجسم من وضع الإستلقاء ومن وضع الجلوس.



الحفاظ على المد الكامل للركبة:
1. اجلس مع وضع الرجل التي بها عملية ممدودة كما هو موضح في الصورة.
2. ضع وسادة صغيرة في نهاية القدم.
3. قم بشد عضلات الفخذ والضغط على الركبة.
4. اثبت لمدة 10 ثواني ثم استرخ ببطء.
5. يعمل هذا التمرين 5 مرات بمعدل لا يقل عن 10 مرات كل يوم.



رفع الحوض للأعلى:
1. استلقي على ظهرك.
2. اثني الركبتين كما هو موضح في الصورة.
3. ارفع الحوض للأعلى.
4. اثبت 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
5. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.



ثني الركبة من وضع الجلوس:
1. الجلوس على الكرسي.
2. سحب القدم على سطح أملس باتجاه الكرسي ثم مدها مداً كاملاً.
3. يمكن استخدام منشفة لتسهيل الحركة.
4. يعمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم ويكرر 10 مرات في الجلسة الواحدة



ضم الفخذين للداخل والخارج باستخدام كرة اسفنجية وأربطة مطاطية:
1. يتم الضغط على الفخذين إلى الداخل والخارج.
2. اثبت على هذا الوضع لمدة 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
3. يعمل هذا التمرين 10 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 10 مرات في اليوم.



الوقوف على لوح التوازن:
1. قف والقدمين متباعدين قليلاً على لوح التوازن كما هو موضح في الصورة.
2. حاول أن تتوازن فوق اللوح حسب استطاعتك.
3. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.



استخدام الدراجة الثابتة:
1. اجلس على الدراجة مع رفع مقعد الدراجة للأعلى أو بالرجوع للخلف (حسب نوع الراجة المستخدمة).
2. اثني ركبتك تدريجياً بتحريك الركبتين حركة دائرية كاملة.
3. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.



رفع الرجل باستقامة للأعلى مع وضع ثقل خفيف في نهاية القدم:
1. استلقي على ظهرك مع وضع ثقل خفيف على طرف القدم.
2. ارفع الرجل حتى تصل إلى وضع مستقيم مع سحب القدم باتجاه الجسم.
3. اثبت 10 ثواني في هذا الوضع.
4. يمكن عمل هذا التمرين من وضع الجلوس أو وضع الإستلقاء.
5. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.



ملاحظة:
عندما يكون هناك قوة عضلية كافية يمكن وضع أوزان رمل لتقوية العضلات مع بداية الأسبوع الرابع حسب إرشادات الأخصائي المعالج.

استخدام جهاز تقوية العضلات الرباعية:
1. اجلس على كرسي تدريب العضلة مع وضع ثقل مناسب في هذه المرحلة.
2. ارفع الساق ببطء للأمام.
3. اثبت 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.



مد الرجل من وضع الإستلقاء على البطن:
1. استلقي على بطنك مع وضع الرجل للخارج من بعد الركبة.
2. حافظ على مستوى المد ويمكن استخدام ثقل خفيف في البداية على الرجل.
3. اثبت 1 دقيقة مع الزيادة في المرات القادمة.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.



ملاحظة:
هذا التمرين يساعد على الحفاظ على المد الكامل للركبة. ويمكن وضع أوزان خفيفة في مؤخرة القدم للمحافظة على استقامة الرجل حسب ارشادات الأخصائي المعالج.

استخدم السلم لعملية ثني الركبة:
1. اصعد بالرجل المصابة إلى درجتين على السلم.
2. حاول ثني الركبة كما هو موضح.
3. اثبت 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.



وضع الجلوس الجزئي والظهر على الجدار:
1. قف وظهرك على الجدار كما هو موضح.
2. اثني ركبتك قليلاً وحاول الصعود للأعلى ببطء.
3. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.



استخدام جهاز الوقوف برجل واحدة:
1. قف على رجلك المصابة للصعود بها للأعلى كما هو مبين في الصورة.
2. اثبت 10 ثواني ثم انزل ببطء.
3. حافظ على استقامة الرجل.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.



المرحلة المتقدمة 7 - 12 اسبوع:
الأهداف:
1. الإستقلالية في المشي بدون أو بإستخدام وسيلة مساعدة.
2. ثني الركبة يصل إلى 115 درجة. ( حسب نوع المفصل الصناعي المستخدم, يمكن ان يصل مدى ثني الركبة في حالة استخدام مفصل فائق الثني الى 155 درجة).
3. الرجوع التدريجي بعمل النشاطات السابقة للعودة إلى الحياة اليومية المعتادة.



البرنامج:
من الضروري الإستمرار على نفس التمارين السابقة وخاصة تمارين المرحلة المتوسطة. الوقوف على الأصابع والوقوف على الكاحل. الإستمرار على تمارين لوح التوازن. استخدام الدراجة الثابتة بالتدرج في زيادة المقاومة. وينصح الإستمرار في برنامج السباحة والإستمرار في تمارين التقوية وذلك للمحافظة على بقاء العضلات لقوتها.

في هذه المرحلة يجب أن يكون لديك:
1. مدى حركة يصل على الأقل إلى 115 درجة (حسب نوع المفصل الصناعي المستخدم).
2. قوة العضلة الرباعية والخلفية جيدة.
3. لا يوجد ورم.
4. ثبات الرجل جيد.

النشاطات المسموح بها بعد العملية:
الدراجة الهوائية - السباحة - لعب القولف - لعب البولنغ.
يجب ارتداء شراب ضاغط للرجل عند السفر بالطيارة حتى سنة واحدة بعد العملية.



النشاطات الغير مسموح بها:
1. الجري - القفز - رفع الأحمال التي تزيد على 26 كغ.
2. الوقوف لفترة طويلة.
3. المشي لفترة طويلة.
4. طلوع الدرج المتكرر.
5. الجلوس بطريقة التربيع والصلاة على الأرض واستخدام المرحاض العربي (باستثناء المرضى الذين استخدم لهم مفصل فائق الثني

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 852 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2011 بواسطة el-rahmapt

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,307,780

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط