الوهن العضلي الوبيل مرض غير معد يتميز بضعف العضلات الهيكلية ويزداد هذا الوهن مع النشاط الجسماني . يصيب الوهن العضلي الوبيل العضلات الهيكلية للوجه بصفة خاصة ، كما يصيب العنق واليدين والقدمين والساقين. والعضلات المعرضة أكثر للإصابة هي تلك التي تتحكم في تعبيرات الوجه ، وحركة العين والمضغ والبلع وارتخاء الجفنين وصعوبة التنفس أهم أسباب الوهن العضلي الوبيل هو نتيجة لقصور في نقطة اتصال عصبية عضلية ، وهي النقطة التي تنتقل فيها النبضة العصبية إلى العضلة وعادة ما تنطلق مادة تسمى الأسيتايل كولين من المنتهى العصبي وتصبح ملتصقة بالجزئيات المستقبلة في العضلة ، فتجعل العضلة تتقلص . وفي حالة الوهن العضلي يتداخل شيء ما مع وصلة العصب إلى العضلة . ويعتقد كثير من الباحثين أن الوهن العضلي الوبيل مرض ذاتي المناعة . وفي مثل هذا النوع من الأمراض يقوم جهاز مناعة الجسم الذي يهاجم في العادة البكتريا والفيروسات الضارة ، بمهاجمة أنسجة الجسم نفسه . ويبدو أن جهاز المناعة يقوم بتدمير الجزئيات المستقبلة في العضلات .

كما أن إحدى النظريات تقول إن للأمر علاقة بالغدة الصعترية والتي تعرف بالتوتة وهي غدة تساعد على نمو الجهاز المناعي وتوجد في أعلى الصدر خلف عظمة القص ، ولا تكون سوية في البالغين المصابين بالوهن العضلي الوبيل . وقد يحدث الوهن العضلي الوبيل من جراء حمى أو عدوى أو تفاعل ضار من دواء معين أو توتر عاطفي .

يمكن أن يصيب الوهن العضلي الوبيل الرجال والنساء من مختلف الأعمار ولكنه غالباً ما يكون أكثر تكراراً عند النساء من عمر 15 إلى 30 سنة والرجال من عمر 40 إلى 70 سنة .

هل يمكن تشخيص مرض الوهن العضلي الوبيل ؟

نعم يمكن تشخيصه وذلك بناء على الأعراض والتاريخ الطبي والتقييم البدني الذي يشمل تقدير قوة العضلات ، والحركات غير الطبيعية للعين التي تقدم دليلاً على ضعف العضلات . كما تجرى اختبارات عديدة مثل :

- مخطط كهربية العضل لقياس الانتقال الكهربي من العصيبات .

- دراسة التوصيل العصبي ، وهو ما قد يسبب إعياءً في العضلات في الأشخاص المصابين بالمرض .

- فحوص الدم لتحري الأجسام المضادة للأسيتايل كولين ( وهو ناقل عصبي تطلقه العصيبات لتخطر العضلات أن تنقبض ) ، والتي تكون مرتفعة بشكل غير طبيعي في حوالي 90% من الأشخاص المصابين بالوهن العضلي الوبيل .

- إدرووفونيوم الذي يزيد من عمل الناقل العصبي اسيتايل كولين ، وتصبح العضلات أقوى لفترة معينة في الأشخاص المصابين بالوهن العضلي الوبيل ، ولكن ليس في أشخاص لا يعانون من هذا المرض .

- أشعة مقطعية للكشف عن عيوب في الغدة الزعترية التي تساعد على نمو الجهاز المناعي .

علاج الوهن العضلي الوبيل :

هناك عدة طرق تستخدم لعلاج مرض الوهن العضلي الوبيل وأهمها ما يلي :

1 الأدوية الكابتة للمناعة مثل بريدينزون وسيكلو سبورين وهذه الأدوية تقلل الهجوم على مستقبلات الأسيتايل كولين وتحسن قوة العضلات .

كما تقوم أدوية أخرى مثل نيوستجمين وبيريدو ستجمين بنفس الشيء بتخفيض تحلل الأسيتايل كولين .

2 علاجات الدم : حيث يقوم الأطباء بسحب دم المريض وتطهيره من المواد المناعية التي قد تهاجم المستقبلات العصبية . وحينئذ تتم إعادة نقل الدم النقي إلى جسم المريض . كما أن إضافة جرعة عالية من الجلوبيولينات المناعية في الدم المنقول تجعله يحتوي على أجسام مضادة طبيعية .

3 الجراحة : قد يساعد استئصال الغدة الصعترية وهي جزء من جهاز المناعة عند المريض خاصة أثناء المراحل المبكرة من المرض حيث تخف الأعراض لمدة طويلة في حوالي 70% من المرضى بل وتشفي البعض

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 556 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2011 بواسطة el-rahmapt

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,313,090

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط