النقابة العربية للصحافة والااعة والتليفزيون والاعلام الاليكترونى

اعلام واحد يجمعنا

كتب د / محمد السيد قمر
 .. دفعت البورصة "الثمن" غالياً نتيجة "الفوضي السياسية" والمزايدة علي الوطن.. لتنزف المؤشرات بعنف بسبب تداعيات قانون تنظيم التظاهر الذي عاد بالفوضويين إلي الشوارع للاعتراض عليه ورفضه واتخاذه ذريعة لنشر الفوضي مما انعكس ذلك علي المقصورة.
.. المستثمرون المصريون غاضبون بشدة لأن البورصة شهدت انتعاشة كبري في الأيام الماضية ليصل المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 إلي 6500 بينما رفض الخبراء جميع المزايدات وقالوا إن الاستقرار قادم لا محالة رغم أنف الطابور الخامس والإخوان.
غاضبون جداً !!
.. أسعد عبدالمجيد مستثمر في البورصة يقول: كل المستثمرين الصغار في حالة غضب شديد بسبب هذا الانفلات السياسي وعدم مراعاة الظروف الاقتصادية الخطيرة التي تمر بها البلاد..
.. قال: بالطبع حققنا أرباحاً كبيرة في الفترة الماضية ويرجع ذلك إلي قرب الانتهاء من الدستور والمساعدات العظيمة التي أرسلتها دول الخليج لمصر لتنقذ الاقتصاد من الانهيار الشامل.
.. ابراهيم سالم مستثمر في البورصة يقول: لابد من وقف التظاهرات وحالة السيولة الموجودة في الشارع السياسي مشيراً إلي الوقت قد حان لكي يتجه الجميع إلي العمل والانتاج بدلاً من هذه الفوضي التي ستقذف بالوطن إلي الهاوية.
.. قال: البورصة قادرة علي المواجهة لأن اقتصادنا قوي جداً ولكن المطلوب في هذه المرحلة الدقيقة الهدوء التام لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية إلي مصر.
دفعنا الثمن
.. محمد سعد نائب رئيس شركة الأقصر للأوراق المالية يقول: إن البورصة دفعت الثمن غالياً بسبب الفوضي السياسية والمزايدة علي الوطن من اطراف عديدة ولا أري أن قانون التظاهر سيئ لأن كل دول العالم تحكمها قوانين لتنظيم التظاهر وعدم تعطيل المرافق العامة وحركة الانتاج.
.. اضاف: البورصة شهدت في الأسابيع الماضية طفرة كبيرة جداً بعد رفع المؤسسات المالية العالمية التصنيف علي الديون المصرية بالعملة المحلية والأجنبية بالإضافة إلي رفع التصنيف الائتماني لأربع بنوك مصرية من مؤسسة استاندر أندبورز لتستقر الحالة النفسية لدي المستثمرين داخل المقصورة ويسجل المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 أعلي معدلاته ويصل إلي 6500 نقطة.
.. قال: هناك عوامل مساعدة أيضاً في هذه الطفرة مثل المساعدات الخليجية لمصر والاسراع في المرحلة الانتقالية ونتمني الانتهاء من الدستور والاستفتاء عليه حتي نتخلص من هؤلاء الفوضويين الذين يظهرون دائماً في حالات الاتجاه للاستقرار والذين يعترضون الآن علي قانون تنظيم التظاهر.
.. قال: إن خسائر البورصة حتي جلسة الأربعاء الماضي بلغت 12 مليار جنيه واتجهت تعاملات الأجانب للبيع بشراسة اتجاه الشراء للمصريين وتأرجح تعاملات المستثمرين العرب مؤكداً أن مبيعات الأجانب طبيعية جداً بسبب المخاوف من عودة العنف وأن الاستقرار قادم لا محالة رغم أنف الإخوان والطابور الخامس الذي يعمل بشراسة علي نشر الفوضي.
.. قال: قطاعات البنوك والعقارات هي الأقوي داخل المقصورة حالياً لتحقيقها نتائج أعمال جيدة وهي الأفضل للمستثمرين الصغار.
اسلام عبدالعاطي عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار يقول: أداء سلبي للسوق المصري خلال جلسات الأسبوع الحالي. حيث مر السوق بموجة من التراجعات خلال أغلب الجلسات في حين اتسمت جلسات أخري بتذبذب الاتجاه ما بين الصعود والهبوط. إلا أن الاتجاه في مجمله يعد سلبياً. وذلك بعد فترة طويلة من الصعود المطرد خلال الفترة الماضية. وكان السوق يعتمد علي معطياته الداخلية الخاصة بالشركات والتي تتعلق أغلبها في الوقت الحالي بنتائج أعمال الشركات المدرجة والتي تشكل الركيزة الأساسية في الدعاية الجيدة للسوق المصري. حيث حققت كثير من الشركات خلال الفترة المالية الماضية تطوراً ملحوظاً من حيث عمليات التشغيل ونمو الأرباح وهو ما دفع كثيراً من الشركات إلي انتهاج سياسات توسعية خلال الفترة القادمة. مما يدلل علي عمق الثقة بالاقتصاد المصري الذي تعمل من خلاله هذه الشركات. أيضاً استقطاب الاستثمار الأجنبية خلال الفترة الماضية أصبح ملحوظاً بعدما أثبت السوق المصري ثباته أمام المتغيرات الكثيرة السلبية علي الساحة الاقتصادية والسياسية. كذلك فإن رفع التصنيف الانتمائي لمصر من قبل مؤسسة ستاندرد اند بورز. والذي أعلن عنه قبل اسبوعين قد ساهم في وقف نسبي للتراجع. إلا أن جميع هذه المؤثرات قد أتت ثمارها وتلاشت آثارها علي السوق بمرور الوقت. وكان لابد من وجود محفزات جديدة. وخاصة فيما يتعلق بنمو الاقتصاد المصري. وهو ما لم يحدث حتي الآن.
.. قال: لذلك قامت هذه الموجة من التراجعات لتقليل التضخم في أسعار الأسهم حتي تعكس حالة الركود الحالية في جميع القطاعات في السوق المصري. اضافة إلي ذلك بعض المستجدات السياسية التي أسهمت بدورها في هذا الايقاع السلبي. وهو صدور قانون جديد لتنظيم التظاهر. لاقي خلافاً مجتمعياً فيما بين رافض ومؤيد. وهو ما أسفر عن احتجاجات في بعض المناطق. مما عكس حالة من عدم الاستقرار في الشارع المصري وأثر بدوره علي أداء السوق وخاصة في مرحلة الضعف الحالية التي يشهدها سوق الأوراق المالية.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2013 بواسطة ebrahime

ابحث

عدد زيارات الموقع

251,240

بــيـــان هــــــام

تعلن جريدة الجمهورية عن فتح باب تلقى السير الذاتية لكبار الكتاب نظرا  لحاجة الجريدة بفرع الدلتا - عن التعاقد مع 10 من كاتبى مقال الراى من كل المجالات ولكن تحت بند هموم ومشاكل الناس والجريمة نظرا لتخصص الموقع الالكترونى فى هموم الناس وقضاياهم من خلال الخدمة التى نقدمها لكل اهل الدلتا 
الشروط الواجب توافرها 
1- ان يكون من المؤهلات العليا 
2- ان يكون سبق لة الكتابة كعمود للراى فى اكثر من جريدة خبرة 3سنوات على الاقل ترفق شهادة الخبرة 
3- العمرلايقل عن 35 عاما 
4- الحصول على كراسة الشروط 
5- شهادة حسن سير وسلوك 
6- 6 صور شخصية 4×6 
7- صورة الرقم القومى

8- صحيفة الحالة الجنائية مقدمة خصيصا الى الجريدة 
مع رجاء  الجريدة بالتوفيق للجميع 
للتواصل (01012882211) من الساعة 11صباحا حتى 8مساءا