الجمعية الآكاديمية المصرية لتنمية البيئة EASED

مجلة الدراسات البيئية

edit

المجلد الحادى عشر-العدد الثالث-2010

مخاطر التلوث الجيني

 

طارق كمال الفلاح

كلية الزراعة – قسم الإنتاج الحيواني-جامعة الفاتح – طرابلس

 

المستخلص

تقنيات الهندسة الوراثية الجديدة أعطت العلماء الوسيلة لاختراق جينومات الكائنات الحية بفصائلها المختلفة, وأزاحت العوائق بين فصائل الكائنات الحية التي ليس لها علاقة ببعضها وذلك بنقل مورث (جين) أو أكثر من فصيلة إلى أخرى, ناتجا عن ذلك جينومات جديدة لم تكن موجودة في الطبيعة من قبل . وهناك مخاطر عديدة ظهرت مع تطور هذه التقنيات, خصوصاً بعد انتشار زراعة المحاصيل المحورة وراثياً في أغلب مناطق العالم, واستعمال بعض فصائل الحيوانات المستأنسة كمصدر لبروتينات مهمة للصحة البشرية, بعد تغيير جينومات هذه الحيوانات بغرس جينات من كائنات أخرى ليس لها علاقة مع فصيلة هذه الحيوانات. هذه المخاطر مثل التنقل الأفقي للجينات, وحركة حبوب اللقاح عبر الحقول للمحاصيل المحورة وراثياً تهدد الأصول الوراثية للكائنات الحية من نبات وحيوان إلى جانب النظام البيئي والايكولوجي. هذا التهديد قد يكون أكثر خطورة في دول العالم النامي ومنطقتنا العربية بسبب الإمكانيات العلمية المحدودة في أغلب بلداننا العربية في هذا المجال, خصوصاً بعد صدور دراسة استمرت سنتان عن الأمم المتحدة (المؤسسة الجامعية للدراسات المتقدمة للأمم المتحدة 2008) تقول بأن أكثر من 100 دولة في أفريقيا وآسيا ليست قادرة على إدارة وتوجيه واستعمال التكنولوجيا الحيوية الجديدة, وتحذر الدراسة من أن ذلك يجعل العالم مفتوح لمخاطر جدية في السلامة الحيوية.

هذا البحث يتعرض للطرق التي ينتج عنها التلوث الجيني وبعض حالات التلوث الجيني التي حدثت في العالم النامي خلال العقد الأخير والدروس المستفادة من هذه الحالات في كيفية بناء القدرات في مجال السلامة الحيوية أو البيولوجية للبلدان العربية..

Key words : genetic pollution-transgenics- gene flow-biodiversity-genetic diversity wild species .

 

الجمعية الأكاديمية المصرية لتنمية البيئة eased

eased
تم اشهار الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة فى عام 2000م. وهى جمعية بيئية لاتهدف الى الربح وتعمل تحت مظلة وازرة التضامن الاجتماعى. والجمعية عضو فى الاتحاد النوعى للجمعيات العاملة فى مجال البيئة بمصر منذ اشهارها. ويضم مجلس الادارة خمسة أعضاء وله سبعة لجان معاونة. وعدد أعضاء الجمعية العمومية 250 عضوا. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,734