الصيف علي الابواب .  ومن الجدير بالذكر ان نعرف ان الجسم يفقد حوالي نصف لتر ماء نتيجة العرق ، ونصف لتر آخر نتيجة التنفس ، وحوالي لتر ونصف يتخلص منها الجسم بالتبول ..... ويشكل الماء ثلثي وزن الجسم ، و70 % من وزن الجلد ، ونقص الماء في الجسم بصفة منتظمة يصيب الانسان بالتعب والارهاق ، ولذا وجب تعويض الجسم عما يفقده من سوائل طوال اليوم .  

                  

  هذا ..و تؤكد دراسة قام بها مركز البحوث العلمية بالقاهرة أن المشروبات تختلف من حيث درجة الارتواء ، حيث هناك مشروبات تساعد علي الارتواء ، في حين أن هناك بعض المشروبات التي تزيد من الشعور بالعطش .

  اولا : المشروبات التي تساعد علي الارتواء  

ياتي الماء في مقدمتها ، سواء كان الماء معبا في زجاجات او من الصنبور مباشرة ، فضلا عن ان الماء يفيد في المحافظة علي درجة حرارة الجسم ، ولدفع عملية الهضم ، ولتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها .   ولما كان الغذاء اليومي يحتوي علي لتر ماء فقط ، فمن ثم كان لزاما التعويض بشرب ثمانية اكواب ماء يوميا ، او اي بديل آخر ، كالحساء ، او عصير الليمون ، او اي عصير آخر .  ثم ان العصائر الطبيعية - مثل عصير البرتقال والتفاح والجريب فروت - تعد من افضل السوائل التي تقضي علي الشعور بالعطش ، ولا سيما عصير البرتقال فضلا عن قيمته الغذائية ، حيث يحتوي علي فيتامينات " ج ، ب ، ب2 ، س2 " ، وحامض الليمون ، ومعادن الحديد والفوسفور والكالسيوم . ومشروب العرقسوس له تاثسر طيب علي الارواء ايضا فضلا عن فوائده الصحية العديدة ، حيث إنه يساعد علي ازالة الحموضة ، كما أنه مفيد لقرحة المعدة والجهاز البولي ، كما ان قطرات منه تفيد في ازالة التهاب العين . 

   ثانيا :  المشروبات التي تزيد الشعور بالعطش 

  منها عصير الطماطم حيث يحتوي علي نسبة مرتفعة من الاملاح ، ومن ثم تؤدي الي زيادة الجفاف والشعور بالعطش ، ثم المشروبات التي تحتوي علي الصودا ، مثل الكوكاكولا ، والبيبسي ، والسفن اب ، فهي تحتوي علي نسبة كبيرة من السكريات تزيد من الاحساس بالعطش .   ثم اللبن ، ولا سيما كامل الدسم ونصف الدسم ، نظرا لاحتوائه علي نسبة من الدهون التي تؤدي الي الاحساس بالعطش .  

ما احلي ان نرطب لساننا بذكر الله ونروي ظمانا بحب رسوله صلي الله عليه وسلم

المصدر: ثبت علميا للاستاذ محمد كامل عبد الصمد
  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 2718 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

681,120