الشبكية

هي الجزء الحساس للضوء بالعين ، وهي مثل الفيلم الحساس بالنسبة للكاميرا ، وتقوم بتجميع الصورة الواقعة عليها بواسطة عدة تفاعلات كيميائية معقدة تحدث في جزء من الثانية ، ويوجد رأس العصب البصري بالشبكية ، وهو الذي يقوم بارسال الصور المختلفة بواسطة ذبذبات كهربائية عن طريق العصب البصري الي جزء معين من المخ ، الذي يقوم بترجمة الصورة حتي يراها الانسان . ومعالات اصابة المخ ، يري المريض الصورة ولا يستطيع ترجمتها ، اي انه لا يعرف ما يري .

          أمراض الشبكية 

وأمراض الشبكية كثيرة ومتعددة ، منها الامراض الخلقية التي تحدث بالعين ، نتيجة زواج الاقارب ، مثل الالتهاب الشبكي التلوني بالشبكية ، أو نتيجة تناول ادوية معينة اثناء الحمل خاصة في الثلاثة أشهر الأولي ، لذلك ننصح الحامل باستشارة الطبيب قبل تناول اي أدوية .

والاوعية الدموية بالشبكية حساسة للامراض المختلفة ، خاصة مرض السكر وضغط الدم المرتفع ، وارتفاع نسب الكوليسترول وحمض اليوريك في الدم ، ولذلك يجب علي المصابين بهذه الامراض المتابعة المستمرة عند طبيب العيون ، وفحص العين خاصة قاع العين بصفة منتظمة .

والشبكية هي مرآة الجسم ، فهي المكان الوحيد الذي تتم فيه رؤية كافة الاوعية الدموية ، ومنها يستطلع الطبيب حالة الاوعية الدموية المختلفة بالجسم ، ومدي تاثرها بالعوامل الداخلية المختلفة ، كما يعطي رأس العصب البصري انطباعا عن ضغط الدم ، حيث يحدث به ارتشاح يظهر عند الفحص اذا ما ارتفع ضغط المخ . 

ومن الظواهر الشائعة ان يري الانسان ما يسمي بالذبابة الطائرة ، وهو عارض يسبب قلقا للانسان لانه عادة ما يحدث فجاة ، ويكون علي هيئة خيال بسبب وجود خلايا سابحة بماء العين الداخلي ، وعند وقوع الضوء علي هذه الخلايا يري الانسان ظلها ، وغالبا ما يكون هذا الخيال غير ضار بالعين ، ويحدث تكييف بصري لهذا الخيال فلا يراه الانسان بصفة دائمة ، وقد يحدث هذا الخيال نتيجة قطع في الشبكية ، وهذا القطع قد يسبب الانفصال الشبكي اذا لم يتم معالجته بواسطة اشعة الليزر التي تقوم علي لحام الشبكية حول الجزء المصاب ، حتي لا يتطور ويحدث الانفصال الشبكي .

        الانفصال الشبكي 

هو انفصال الجزء الداخلي من الشبكية عن الجزء الاوسط ، الذي يقوم بالتغذية اللازمة للشبكية ، واغلب اسباب انفصال الشبكية هي :-

1- وجود قطع بالشبكية .خاصة مع وجود قصر النظر .

2- سبب داخل العين مثل النزيف والتليفات ويكون علاج هذه الحالات جراحيا وسريعا لحماية الشبكية من التليف .

2- 

المصدر: اخبار اليوم 20 نوفمبر 2010 دكتور / مجدي عطيفة
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 761 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

661,170