المياه البيضاء

هي مرض يصيب العين ، ويؤدي الي تحول عدسة العين الداخلية من الحالة الشفافة الي الحالة المعتمة .. فالعين مثل الكاميرا ، تنقل الصورة الواقعة علي الشبكية ، والتي تماثل الفيلم في الكاميرا ، الي المخ ليقوم جزء معين منه بترجمتها حتي يراها الانسان ، وذلك عن طريق العصب البصري ، الذي هو بمثابة الكابل الذي ينقل الذبذبات الكهربائية من العين الي المخ .

ويوجد داخل العين عدسة تماثل عدسة الكاميرا ، بحيث يمر الضوء الداخل الي العين علي العدسة الشفافة التي تقوم بدورها بتركيز هذا الضوء علي الجزء الاوسط من الشبكية ، والذي يسمي بمركز الابصار ، ويقوم المركز وما حوله من السبكية بتحويل الصورة الي العصب البصري لارسالها الي المخ .

          أنواع الكتاركتا 

تنقسم الكتاركتا الي انواع كثيرة منها :- 

1- الكتاركتا الخلقية التي يولد بها الانسان او تحدث في الشهور الاولي او السنوات الاولي من العمر .

2- الكتاركتا التي تحدث نتيجة الصدمات التي تصيب العين .

3- الكتاركتا نتيجة الالتهابات الداخلية للعين .

4- الكتاركتا نتيجة بعض مضاعفات الامراض مثل مرض السكر .

5- الكتاركتا نتيجة التقدم في العمر وهي الاكثلر شيوعا .

            الاعراض 

يشعر الانسان المصاب بالكتاركتا بضعف في الابصار ، وعادة ما يحدث بعين واحدة قبل الاخري ، وتبدا الاعراض بحدوث تغيير نوعي في الرؤية ، كان المريض ينظر من خلال زجاج مصنفر ، وفي بعض الاحيان تبدا الكتاركتا بحدوث تغيير في مقياس النظارة الطبية ، حيث يحدث في بداية الكتاركتا قصر نظر او استجماتيزم حينها يبدا المريض في تغيير عدسة النظارة بصورة اسرع من المعتاد .

               العلاج 

وفي معظم الحالات يكون قرار اجراء العملية ثنائيا بين المريض والطبيب ، لان من الممكن ان يتعايش المريض مع حدوث الكتاركتا لمدد متفاوتة حسب ظروف معيشته ، وحسب طبيعة عمله ، فمثلا قائد الطائرة ، او من يقود السيارة بصفة منتظمة ، او من يعمل في مجالات تحتاج الي رؤية دقيقة ، يكون في احتياج الي اجراء العملية مبكرا ، قبل ان تزيد نسبة العتامة في العدسة .

وعادة ما تتم العملية تحت مخدر موضعي الا في حالات معينة ، كصغر سن المريض ( الاطفال مثلا ) .. والمخدر الموضعي يمكن ان يتم باستخدام مادة مخدرة تحقن حول العين ، او استخدام القطرة المخدرة فقط بدون حقن ، لان وقت العملية الان اصبح لا يستغرق سوي دقائق معدودة .

حاليا تستخدم اجهزة حديثة . مثل الموجات فوق الصوتية . لاجراء العملية من خلال فتحة صغيرة جدا ، لا تتجاوز 3 مم ، ويتم شفط العدسة من داخل حافظة العدسة الموجودة بها ، ويتم الابقاء علي هذه الحافظة لزرع عدسة لينة جديدة داخلها تدخل مطوية وتفتح تلقائيا داخل العين .. اما قديما كنا نزرع العدسات داخل العين من خلال فتحة طولها 8 مم ، كما يستدعي استخدام غرز لغلقها ، وهو ما لم يحدث الان مع الفتحة الصغيرة التي تلتئم تلقائيا بدون غرز طبية .

وهناك انواع متعددة من العدسات ، وانواعا حديثة ذات بؤر متعددة تتيح للمريض الرؤية السليمة . البعيدة والقريبة . في آن واحد .


 

المصدر: اخبار اليوم 9 اكتوبر 2010 دكتور / مجدي عطيفة
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 844 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

663,704