<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 

(  عالم البيئـة  )

الماء  ســر الحياة  

بقلم:

د/علـى مهـران هشـام

    الماء أساس الحياة لجميع المخلوقات، سواء كانت انسان أوحيوان أو نباتات وهو سر من أسرار الكون لاستمرارالتعمير والحياة المتواصلة على كوكب الأرض. تمثل الأمطار  أهم مصادر المياه،إضافة إلى  الينابيع والآبار، والأنهار  والبحار والبحيرات والمستنقعات ، ونتيجة  سوء إستخدام  الإنسان للمياه، وبسبب الجفاف الناتج عن ارتفاع درجات حرارة الكون ، ازدادت نسبة التلوث  والأملاح والجراثيم وتعكر صفاء وجودة الماء مما انعكس ع بالتدهور فى صحة البشر وتدنى جودة الغذاء سواء للانسان أو الحيوان ، وأصبحت  الحاجة ملحة إلى التعاون المخلص والعادل سواء إقليميا أو دوليا وتوفير السبل العلمية والأخلاقية  لكيفية المحافظة على المياه وتوزيعها بعدالة من أجل ضمان استمرار الحياة  بأمان ودرءا للقلاقل والكراهية والحروب بين المجتمعات .

يتكون  الماء من ذرة من الأكسجين، وذرتين من الهيدروجين  ومن مميزات هذين العنصرين أن الهيدروجين قابل للإشتعال، والأكسجين يساعد على الإشتعال، ومن رحمه الله في الكون ، أن جعل سبحانه عز فى علاه ، من اندماج هذين العنصرين - الماء- التي تساعد في إطفاء الحرائق وتقليل أضرارها.  أماعن صفات الماء فإنها عديمة اللون والرائحة والطعم، فلو كان لها لون لتأثرت بها المركبات الأخرى عند مزجها معها، وليس لها رائحه وهذا ما يميزها عن باقي المركبات، وليس لها طعم لأنه لو كان لها طعم لأصبحت لا فائدة لها في بعض الإستعمالات، فلو كان طعمها حلو لأصبح أي شيء يمزج بها حلو الطعم، ولو كانت ذات طعم مالح أو مر لأصبح كل شيء مالح الطعم أو مر، وهذا من أسرارها، وصدق الله العظيم :

" وجعلنا من الماء كل شيء حى "  ( الأنبياء - الأية 30  ) . يعمل  الماء على توصيل عناصر الغذاء إلى خلايا الجسم وأيضاً ملطف لدرجة حرارة الجسم وذلك عندما يتم تبخره في الرئتين والجلد, ويجب أن نشير إلى أن 70% من تكوين جسم الإنسان ماء وهذه النسبة تتكون من خلال ما يشربه الإنسان من الماء وما تحتوي عليه الأطعمة بنسب مختلفة, وأيضاً الحيوانات والنباتات تحتوي في تكوينها أيضاً على نسبة كبيرة من الماء فالحيوانات أيضاً تحتوي على أكثر من 70% في تكوينها وبعض النباتات قد تصل نسبة الماء فيها إلى أكثر من 95%.

على كل حال ، الإنسان بحاجه لتناول 2.5 لتر من الماء يوميا، ويحصل عليها من تناول لتر واحد من الماء يوميا، والكمية المتبقية يحصل عليها من الأطعمة ومن العمليات الكيميائية التي تقوم بها الأجزاء الداخلية في الجسم؛ لكن ماذا يحدث إذا قل منسوب الماء بالجسم، بكل تأكيد إن نقص الماء في جسم الانسان يؤدي إلى الجفاف، و يساعد في تزايد نسبة الأملاح في الجسم، وتؤدي كذلك إلى الإصابة بالتعب والإرهاق الجسدي والصداع.

فى اليابان تستخدم المياه لعلاج الأمراض المزمنة القديمة والجديدة، وقد  أصدرت جمعية مكافحة الأمراض اليابانية قائمة خاصة بتجارب العلاج بالماء، وكانت النتيجة العلاج الشافي بنسبة  تصل الى مائة فى المائة فى الامراض التالية:  الصداع، الضغط، الأنيميا،  المفاصل، الكساح، خفقان القلب، الصرع، البدانة،   السعال، ، الأزمة، الدرن، السل ، الحموضة الزائدة، إلتهاب المعدة، الدوسنتاريا، الإمساك، السكر، الطمث عند النساء ، سرطان الرحم. أما طريقة العلاج نوجزها فى التالى:

1 - القيام من النوم مبكراً ثم تناول (4) أكواب من الماء.

2 - عدم تناول أي سوائل أو أي شيء صلب (جامد) خلال فترة 45 دقيقة من تناول الماء، ما عدا غسل الفم والأسنان.

3 - يمكن تناول أي طعام بعد مرور 45 دقيقة بعد شرب الماء.

4 - عدم تناول أي مأكولات خلال فترة ساعتين بعد تناول وجبات  الإفطار أو الغذاء أو العشاء .

 5-  عدم أكل أي شيء بعد تناول وجبة العشاء والذهاب للنوم.

6 -  المرضى وكبار السن الذين يجدون صعوبة في البداية لتناول( 4)  أكواب من الماء مرة واحدة، يمكنهم بدء العلاج بأخذ كمية قليلة من الماء، ثم تزداد الكمية بالتدريج حتى تصل إلى الكمية المطلوبة في كل صباح.

وخلاصة القول ، اضافة الى كون المياه مصدرا اساسيا  لحياة جميع الكائنات ، فيعمل نصف العاملون في العالم - 1.5 مليار شخص - في قطاعات  اقتصادية ذات الصلة بالمياه. وفضلا عن ذلك، تعتمد ما يقرب من جميع الوظائف – بغض النظر عن القطاع-  مباشرة على المياه، ورغما عن الصلة القوية بين الوظائف والمياه، فهناك الملايين من الأشخاص الذين يعتمدون على المياه  بصورة ما لاكتساب أرزاقهم  حيث لا تتوفر لهم حمايات حقوق العمل الأساسية . لقد اعتمدت الامم المتحدة يوم 22 من شهر مارس من كل عام  يوما عالميا للمياه لتوجيه تركيز الافراد والشعوب والحكومات فى العالم على أهمية قطرة المياه وأنها تعادل حياة إنسان على كوكب الأرض.

والله المستعـان،،،،

Http//:kenanaonline.com/drmahran2020

المصدر: المقال الشهري للدكتور على مهران هشام - مجلة العلم - عدد شهر مارس 2017 - القاهرة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2017 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

617,078