<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 

 

( عالم البيئـة )

يـوم الأرض العـالمى

بقلم :   د/عـلى مهـران هشـام

 

    يوم الأرض العالمي هو يوم اتفقت عليه معظم دول العالم ، لينظروا في المشاكل البيئية  المركبة والمعقدة التى تحملها الكرة الأرضية  فى بطنها وعلى ظهرها ،  وجاء ذلك  كنتاج لتطور الوعي البيئي العالمي. تم الاحتفاء بيوم الأرض  لأول مرة عام 1970 حيث أشاد صاحب الفكرة "السناتور جاي لورد نيلسون" عن الهدف من مناسبة يوم الأرض وهو جذب اهتمام الرأي العام لأهمية البيئة والحفاظ عليها ، وإبرازها كإحدى القضايا الأساسية في العالم ، وقد نجح ذلك حيثُ يعتبر يوم الأرض العالمي هو الفرصة التي أُعطيت للشعوب ، ليهتم القادة السياسيون بقضية البيئة والتنمية المستدامة . يشارك أكثر من بليون شخص في 192 دولة  فى يوم الارض  2016  وهم يعتبرون  أن  ظاهرة الاحتباس الحراري والتدهور البيئي قضايا  مثيرة للأهتمام و القلق .

منذ  منتصف التسعينيات من القرن العشرين، تم تبني يوم الأرض في جميع أنحاء العالم باعتباره وسيلة للمجتمعات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى والنقابات  والمنظمات غير الحكومية والمدارس، للتعبير عن مخاوفهم البيئية وتثقيف الآخرين. ينخرط المشاركون في نشاطات تتراوح بين المشاريع العملية مثل مشاريع غرس الأشجار وعمليات التنظيف، والمشاريع الاحتفالية بما فيها إقامة حفلات موسيقية ومعارض، ومهرجانات خطابية وتوعوية والمشاريع الروحية والأخلاقية ( إماطة الأذى عن الطريق صدقة ).

إن  المحافظة على البيئة  ومواردها الطبيعية البكر والحد من السلوكيات والانشطة الجائرة   التي تؤدي الى استنزاف المعطيات الطبيعية  وحق الاجيال القادمة فى حياة افضل  هى مسؤولية مشتركة لجميع عناصر ومكونات  المجتمع  من اجل  تعزيز ونشر  الوعي بدور كل فرد في الاسهام في جعل منطقته  صديقة للبيئة  إضافة إلى  تنمية القيم البيئية وغرسها مبكرا  فى النشئ والشباب وتغيير بعض الممارسات اليومية السائدة  كترشيد استخدام الكهرباء، وعدم الاسراف في استخدام  المياه، والتسويق المتزن  الذكي للمنتجات صديقة البيئة، والاهتمام بجعل الفراغات اكثر اخضرارا  وزراعة الاشجار  والنباتات  وورود الزينة فى جزر الطرق السريعة  والميادين والفراغات   والتخلص من النفايات  وتعزيز العمل الجماعى والفردى والمؤسسى الجاد والصادق على كل  ما من شأنه ان يحقق التوازن بين متطلبات التنمية  والبيئة الجميلة والمستدامة .

 

على كل حال،  تنظم يوم الأرض حالياً شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر دول العالم  بعد أن كان الأحتفال الأول بيوم الأرض  قاصرا على الولايات المتحدة الأمريكية ( 22 أبريل 1970 )  وهناك  بعض البلاد  تسميه " أسبوع الأرض  " وتحتفل به على مدار أسبوع كامل، حيث يمثل يوم 22 أبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

على الجانب الآخر،  لا يزال اليوم العالمي للبيئة، الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو هو المناسبة البيئية الرئيسية الأكبر للأمم المتحدة.

من أجل التفعيل العملى والمشاركة والاحتفالية الايجابية بيوم الأرض ، منذ خمس سنوات  تعهّد المشاركون في شبكة يوم الأرض بزراعة 10 ملايين شجرة  لمساعدة المجتمعات الأهلية الفقيرة في استدامة اقتصاداتهم المحلية وعم تدهور بيئاتهم . وحتى الآن تم زرع أكثر من 1.5 مليون شجرة في 18 بلدًا.

 

إن الرؤية  المستقبلية تتمثل  في انشاء  مدن عمرانية ذكية تعتمد على مبانٍ تتسم بالكفاءة في استهلاك الطاقة، وخاصة الطاقة المتجددة، ووسائل النقل العام المتوافقة مع البيئة، والتخلص الآمن والصحى والأمثل للنفايات وتقليص زحف الصحراء بل تعمير وتنمية الصحراء وتحويلها الى مناطق تنموية مستدامة  وأكثر اخضرارا.

المدن المصرية والعربية هي الاحوج من غيرها فى بلاد العالم لجعل يوم الارض العالملى   عيداً عربياً خالصا  نظراً للكوارث البئيية والتلوث البحرى والجوى والضوضاء والامراض المحيطة بنا من كل جانب،  ناهيك عن التغير المناخى المتسارع نتيجة للخلل بين متطلبات التنمية والاستثمار وعناصر الطبيعة التى تمثل فلاتر طبيعية لتنقية البيئة من الشوائب والتلوث والكوارث المتوقعة .

إن إغلاق الطاقة الكهربائية لمدة ساعة واحدة فى جميع مدن العالم كما تدعو إليه بعض المنظمات البيئية العالمية فى يوم الأرض هو إعلان جماعى عالمى  بأهمية المحافظة على البيئة من التدهور ومشاركة إيجابية من الكل بضرورة ترشيد استخدام الطاقة،  ونحن ندعو هنا ،  جميع  السكان والمقيمين فى المدن والقرى وغيرها من الأماكن وخاصة المصرية  والعوبية بعدم استخدام السيارات والمركبات لمدة ساعة  وكذلك  غلق صنابير المياه وعدم استخدامها ايضا لمدة ساعة واحدة تلى الساعة المخصصة لعدم استخدام الطاقة الكهربائية إلا فى الطوارئ الأمنية والصحية.

 

                         والله المستعـان،،،،،

 

     http://kenanaonline.com/drmahran2020

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: المقال الشهرى للدكتور/ على مهران هشام - باب : عالم البيئة - مجلة العلم - عدد شهر ابريل 2016 - مصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2016 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

614,430