<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

( عالـم البيئــة )

تقنيـة النـانـو

بقلـم : 

              د/علـى  مهـران  هشــام

 

تتمثل تقنية النانو في توظيف التركيبات النانويه في أجهزة وأدوات ذات أبعاد نانوية، ومن المهم معرفة ان مقياس النانو صغيرٌ جدا جدا . في عام 1959م تحدث العالم الفيزيائي المشهور ريتشارد فيمان الى الجمعية الفيزيائية الأمريكية في محاضرة  بعنوان ( هناك مساحة واسعة في الاسفل ) قائلا بأن المادة عند مستويات النانو بعدد قليل من الذرات تتصرف بشكل مختلف عن حالتها عندما تكون بالحجم المحسوس، كما اشار الى امكانية تطوير طريقة لتحريك الذرات والجزيئات بشكل مستقل والوصول الى الحجم المطلوب، وعند هذه المستويات تتغير كثير من المفاهيم الفيزيائية، فمثلا تصبح الجاذبية اقل اهمية ..

عموما ، ليس من المعروف بداية استخدام الإنسان للمادة ذات الحجم النانوي، لكن من المعلوم أن أحد المقتنيات الزجاجية وهو كأس الملك الروماني لايكورجوس في القرن الرابع الميلادي الموجودة في المتحف البريطاني يحتوي على جسيمات ذهب وفضة نانوية، حيث يتغير لون الكأس من الأخضر إلى الأحمر الغامق عندما يوضع فيه مصدر ضوئي. وكذلك تعتمد تقنية التصوير الفوتوغرافي منذ القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي على انتاج فيلم أو غشاء مصنوع من جسيمات فضية نانوية حساّسة للضوء. كما أن العرب والمسلمون صنعوا السيوف الدمشقية المعروفة بالمتانة والتى  يدخل في تركيبها مواد نانوية تعطيها صلابة ميكانيكية. إن كلمة النانو مشتقة من الكلمة الاغريقية ( dwarf ) والتي تعني جزء من البليون من الكل، ويعرَّف النانومتر بانه جزء من البليون من المتر، وجزء من الالف من الميكرومتر. ولتقريب هذا التعريف الى الواقع فان قطر شعرة الراس يساوي تقريبا 75000 نانومتر،  كما ان حجم خلية الدم الحمراء يصل الى 2000 نانومتر، و يعتبر عالم النانو الحد الفاصل بين عالم الذرات والجزيئات وبين عالم الماكرو. في عام 2000م أعلنت أمريكا ( مبادرة تقنية النانو الوطنية  ( NNI، والتي جعلت تقنية النانو تقنية إستراتيجية وطنية وفتحت مجال الدعم الحكومي الكبير لهذه التقنية في جميع المجالات الصناعية والعلمية والاكاديمية. وتلا ذلك قيام اليابان عام 2002 بإنشاء مركز متخصص للباحثين في تقنية النانو وذلك بتوفير جميع الأجهزة المتخصصة ودعم الباحثين وتشجيعهم وتبادل المعلومات فيما بينهم.   تهدف تقنية النانو إلى صنع مواد قابلة للاستخدام في كافة المجالات المعرفية سواء كانت كيميائية أو فيزيائية أو بيولوجية أو صناعية بتقنية متقدمة. تعد تقنية النانو ثورة صناعية مستقبلية سوف تحول المفاهيم المعرفية والصناعية إلى شيء أشبه بالخيال عند مقارنتها بمفاهيم الواقع الحالي. وسوف تخدم كافة أغراض المعرفة البشرية ويعول كثيراً على هذه التقنية في الاستخدامات الطبية المتقدمة والكشف عن أمراض السرطان في مراحل مبكرة جداً، وكذلك الصناعات الإلكترونية المتقدمة في أكثر من مجال. تؤثر تقنية الناتو على الكثير  من التطبيقات البشرية والطبية والأخلاقية والنفسية والقانونية والبيئية، والمرتبطة بالعديد من المجالات ومنها الهندسة، وعلم الأحياء، والكيمياء، والحوسبة، وعلوم المواد، والتطبيقات العسكرية، والاتصالات بل ان تأثيراتها يصعب حصرها.  كما تشمل فوائد تقنية النانو تحسين أساليب التصنيع، وأنظمة تنقية المياه، وشبكات الطاقة، وتعزيز الصحة البدنية، الطب النانوي، وتحسين طرق إنتاج الأغذية والتغذية على نطاق واسع والبنية التحتية لصناعة السيارات.   على كل حال، يمكن توظيف تكنولوجيا النانو فى التشخيص الطبى وعلاج الأمراض وفى تجميع الطاقة الشمسية وفى صناع الدهانات والتغليف وفى زيادة صلابة المكونات وفى انظمة تخزين البيانات وبسعات هائلة جدا وفى انتاج نماذج جديدة لذاكرة الكمبيوتر والدوائر الالكترونية المتكاملة وانتاج رقائق لتخزين الفيديو قد تصل الى 1000 ساعة وفى انتاج ألواح بلاستيكية تستخدم فى البناء تكون خفيفة ورقيقة للنوافذ ولكنها ذات صلابة عالية.

عى الجانب الآخر ، المخاطر المحتملة  قد تكون مرتبطةً بكلٍ من المجالات البيئية والصحية، وقضايا السلامة والآثار السلبية للجسيمات الدقيقة التي يتم دراستها  ؛ التطبيقات العسكرية مثل الأسلحة البيولوجية، والمراقبة من خلال مجسات النانو، والتي تثير قلق المدافعين عن حقوق الخصوصية وحقوق الانسان. أيضا  النفايات الناجمة عن استخدام أجهزة التقنية المصغرة أو مايطلق عليه نفايات الصغائر تمثل هاجسا وقلقا على البيئة والحياة الآمنة  حيث تعتبر تلك النفايات على درجةٍ عاليةٍ من الخطورة، ذلك بسبب حجمها. حيث تستطيع أن تطفو في الهواء وقد تخترق بسهولةٍ الخلايا الحيوانية والنباتية مسببةً بذلك تأثيراتٍ  سلبية مجهولةٍ لكلٍ منهما.


وخلاصة القول، يتوقع الباحثون أن تُشعل تكنولوجيا النانو سلسلة من الثورات الصناعية خلال العقد القادم والتي ستؤثر على الحياة على كوكب الأرض بشكل كبير.وقد تصبح تقنية النانو في القريب أكبر استخداما من الإنترنت وأبعد مدى منه وستجلب ثورة معرفية جديدة  وثروة  هائلة جديدة محطمة الكثير من الثروات المالية التقليدية  والتى قد  تهز كل ما هو قائم من أعمال وانشطة حياتية متنوعة   في بيئتنا الكونية.

                        والله  المستعـان ،،،،

            http://kenanaonline.com/drmahran2020

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: د/على مهران هشام : مجلة العلم - باب عالم البيئة - عدد شهر نوفمبر 2014 - العدد رقم 457 - أكاديمية البحث العلمى ودار التحرير للطبع والنشر - القاهـرة - مصـــر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 491 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2014 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

603,575