<!--

<!--<!--

                  ( عالـم البيئــة )

يـوم الأرض العالمـى

 بقلـم : 

              د/علـى  مهـران  هشــام

بينما تحمل التنمية والتقنية الصناعية  في طياتها أضرارا للبيئة ، جاء يوم الأرض والبيئة لتوحيد جهود المنظمات والنقابات والحكومات والمواطنين تجاه بيئتهم وطرح البدائل  والحلول التى تحمى الموارد الطبيعية ويكون الاستهلاك مراعيا لحقوق الأجيال القادمة . من هنا ، يحتفل العالم فى 22 أبريل من كل عام بيوم الأرض كإشارة ضوئية لتسليط الأنظار والبصيرة  على معاناة البيئة والتدهور المتلاحق لكوكب الأرض .

يحظي يوم الأرض والبيئة بدعم من العديد من الدول في العالم من خلالال تظاهرات والمحاضرات والندوات التوعوية والتثقيفية لكيفية الحفاظ على البيئة وأتزان عناصرها  ومكوناتها الطبيعية    مثل غرس النباتات والأشجار وزيادة المسطحات الخضراء  وإقامة المعارض الفنية المجسدة للبيئة  وكذلك حملات تنظيف الأنهار والشواطئ والتخلص من القمامة وتجميل الفراغات  وإقامة التظاهرات الثقافية والمبادرات التطوعية  والأنشطة المختلفة  في أكثر من 175 بلدا من أنحاء العالم.

لقد كان منظر التلوث النفطى  بكميات كبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادى بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة كيلو أمتار  سببا فى نشأة يوم الأرض  ، حيث كان لهذا التلوث  تأثيرا خطيرا على البيئة ويحمل خطرا مباشرا على  حياة الأسماك والطيور والأحياء النباتية والمائية وبالتالى خطرا على صحة البشر. ورغم مرور عشرات السنين،  لاتزال البيئة البرية والبحرية العالمية تعانى نفس المخاطر والتدهور؟!! 

أشاد صاحب فكرة " يوم الأرض "  السناتور الأمريكى  جاي لورد نيلسون" عن الهدف من مناسبة يوم الأرض والذى تم الاحتفاء به لأول مرة عام 1970 ،  وهو جذب اهتمام الرأي العام المحلى والعالمى  لأهمية البيئة والحفاظ عليها ، وإبراز قضية البيئة كإحدى القضايا الأساسية في العالم ، وقد نجح هذا حيثُ عدا يوم الأرض العالمي هو الفرصة التي أُعطيت للشعوب ، ليهتم الفادة السياسيون ومتخذى القرار  بقضايا البيئة .

تنظم يوم الأرض حالياً شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة وبعض البلاد تحتفل به كأسبوع الأرض ،  وتحتفل به على مدار أسبوع كامل. يمثل يوم 22 أبريل  فصل الربيع فى نصف الكرة الأرضية الشمالى وفصل الخريف فى نصف الكرة الأرضية الجنوبى     . بينما لا يزال اليوم العالمى للبيئة   ، الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو  هو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.

على كل حال، كان من نتائج الأحتفال بيوم الأرض ، أن أنبثق ميثاق الأرض عام 2000 كمبادرة من الأمم المتحدة وتم إكمالها من قبل المجتمع المدنى الدولى.

ميثاق الأرض هو إعلان لمبادئ أخلاقية رئيسية لبناء مجتمع دولي ينعم بالعدل، والاستدامة والسلام في الألفية الثالثة ، ويسعى لتحفيز حس المسؤولية المشتركة والتكافل الدولي لرفاهية الأسرة البشرية ، نحو مجتمع الحياة الشامل  ، ولمراعاة أحتياجات الأجيال القادمة،  وهو رؤية للأمل ودعوة للعمل.

إضافة إلى،  أن  ميثاق الأرض يعنى بشكل رئيسي بالتحول لأساليب الحياة المتوازنة  والتنمية البشرية المستدامة. وتعد الاستدامة البيئية من المحاور الرئيسية في ميثاق الأرض. ومع ذلك، يدرك ميثاق الأرض أن أهداف الحفاظ على الاستدامة البيئية ومكافحة الفقر، والتنمية الاقتصادية المنصفة، واحترام حقوق الإنسان وتحقيق الحرية والسلام .  لذلك  يقدم إطاراً أخلاقياً جديداً شاملاً متكاملاً للتوجه نحو مستقبل بيئى وتنموى مستدام.  ميثاق الأرض هو  إطار إرشادي أخلاقي. وقد تم تعزيز شرعية الوثيقة من خلال المصادقة عليها من قبل ما يزيد عن 4500 منظمة، ضمت العديد من الحكومات والمنظمات الدولية.

وخلاصة القول ، بما أن الاحترار العالمي يشكل أكبر خطر على الإنسانية ، ويحذر  بعض علماء المناخ من أن نصل إلى مرحلة حرجة  وحاسمة عندما يتغير المناخ ( تحث السخونة الكونية )  والمتوقع أن تحدث اضرار وخيمة عى كوكب الأرض. لذا  ينبغي بل يتوجب على الجميع العمل بجد ومسئولية  أخلاقية وإنسانية  من أجل حركة علمية وعملية عميقة وأفعال مستدامة  تهدف إلى جعل  قضايا  البيئة وحمايتها  مطروحة دوما  في الأجندة الوطنية للمؤسسات الحكومية ومتخذى القرار أو منظمات المجتمع المدنى أو القطاع الخاص .

                        والله  المستعـان ،،،،

            http://kenanaonline.com/drmahran2020

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: * د/على مهران هشام : مجلة العلم - باب عالم البيئة - عدد شهر مايو 2014 - العدد رقم 451 - أكاديمية البحث العلمى ودار التحرير للطبع والنشر - القاهـرة - مصـــ
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2014 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

617,259