Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

 

نظرية المنفعة الاجتماعية العامة ( Utilitarian)

د. صالح عزب 

لم يعد العالم يعتد كثيرا بنظريات المبادئ Normative) ) التي أسسها أرسطو وكانط, حيث حلت محلها نظرية المنفعة الاجتماعية العامة ( Utilitarian), والتي تقوم علي قاعدة أن الحكم علي أخلاقية السلوك يتوقف علي المنفعة العامة الناجمة عنه. 
إذا طبقنا هذه التطورات الفكرية علي قضية تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافر للسعودية, سنجد أن من الضروري أن يعلن النظام الحاكم في مصر كل الأبعاد المرتبطة بهذه الصفقة بشفافية وطرحها للرأي العام بوضوح لا لبس فيه. فإذا كانت المنافع الناجمة عن هذا التنازل أكبر من الإحتفاظ بالجزيرتين, فمن المتوقع أن يصادف هذا السلوك تأييدآ شعبيا ودعمآ له. فمثلآ إذا كان التنازل قد تم في مقابل مكاسب إقتصادية وسياسية أكبر من الإحتفاظ بهما في الأجل المتوسط والطويل, بما يجعل هذا التنازل سلوكآ رشيدآ, فالغالب أن تتفهم الجماهير مبرراته. 
وبصرف النظر عن المكاسب السياسية المشكوك فيها, فلايجب بأي حال أن تخفي الحكومة دوافع هذا السلوك, حتي لو كانت الأزمة الاقتصادية هي التي إضطرتها للتنازل, فهي في النهاية ليست المسئولة كلية عن تفاقم هذه الأزمة التي هي نتاج سياسات أكثر من نصف قرن وليست وليدة هذا النظام وهذه الحكومة. ولا يعيبها في شئ أن تهدف لمحاولة تخفيف وقع الأزمة الاقتصادية, بل يجب أن تفخر بذلك. وكل ماعليها هو أن تعلن صراحة عن تلك المكاسب الاقتصادية التي ستعود علي المجتمع المصري ككل جراء التنازل عن السيادة المصرية علي الجزيرتين. 
إن هذا النهج الديموقراطي سيكسب الحكومة ثقة وتأييدآ جماهيريآ أفضل كثيرآ من الدخول في مهاترات التشكيك في ملكية الجزيرتين للسعودية أم لمصر, وإتاحة الفرصة للمتربصين للقول بأن التاريخ والجغرافيا والقانون الدولي يؤكدون ملكية مصر للجزيرتين, وأن الملك سلمان إستغل الضعف والأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر ووجدها فرصة لقنص مالم تستطع المملكة إكتسابه منذ زمن طويل مع الأنظمة السابقة في مصر. كل هذه الأقاويل نتجت عن إسلوب الحكومة في حجب الحقائق خاصة المصيرية منها. ألم يكن معلومآ من زمن نوايا زيارة الملك, أم أنه فاجأ النظام بهذا الطلب في زيارته؟ لماذا لم تشرح الحكومة منذ البداية, وتمعن في التمويه بذكر عبارات هلامية من قبيل ترسيم الحدود المائية. وإنتظرت حتي ظهرت الاتهامات لتضع نفسها في موقع الدفاع ويعلن رئيس الوزراء أن الجزيرتين سعوديتين؟ لماذا تعامل الحكومة الشعب كطفل لا يجوز له معرفة كل شئ لأنه لن يدرك ولن يفهم. أليست الشفافية هي الأكثر ضمانآ لحماية سمعة الحكم وإسكات المتهافتين وكسب ثقة ودعم الجماهير.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 248 مشاهدة

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

283,128

ابحث