تعليم الدراسات الاجتماعية

الأستاذ الدكتور إدريس سلطان صالح ـ كلية التربية ـ جامعة المنيا

<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة من المفاهيم الجغرافية الأساسية وعلاقته بمستوى أدائهم التدريسى واتجاهاتهم نحو الجغرافيا

رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

كلية التربية – جامعة المنيا

 2004م

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة من المفاهيم الجغرافية الأساسية وعلاقته بمستوى أدائهم التدريسى واتجاهاتهم نحو الجغرافيا.

وللتوصل إلى ذلك تم بناء الأدوات الآتية:

ـ إعداد قائمة بالمفاهيم الجغرافية الأساسية اللازمة لمعلمى الجغرافيا.

ـ اختبار فى المفاهيم الجغرافية الأساسية.

ـ بطاقة ملاحظة للأداء التدريسى لمهارتى تدريس المفاهيم الجغرافية وفهم الخريطة.

ـ مقياس اتجاه نحو الجغرافيا.

  واستلزم بناء الأدوات السابقة دراسة نظرية للدراسات والبحوث والأدبيات التربوية التى أجريت فى فى مجال تعليم الجغرافيا ، وكذلك أدبيات المناهج وطرق التدريس ، ومناهج البحث التربوى فى مجال إعداد الاختبارات وقياس الاتجاهات . وقد تم تطبيق الأدوات السابقة على عينة من معلمى الجغرافيا قبل الخدمة (52 طالباً من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة شعبة الجغرافيا).

          وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن حصرها فى:

1ـ لا يصل مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة الجغرافيا (عينة الدراسة) من المفاهيم الجغرافية الأساسية اللازمة لمعلم الجغرافيا إلى المستوى المقبول (80% من درجات الاختبار).

2 ـ لا يصل مستوى الأداء التدريسى لمعلمى الجغرافيا قبل الخدمة (عينة الدراسة) إلى المستوى المقبول (80 % من درجات بطاقة الملاحظة).

3 ـ لدى معلمى الجغرافيا قبل الخدمة (عينة الدراسة) اتجاه إيجابي نحو الجغرافيا ذو مستوى مقبول (75% من الدرجة الكلية لمقياس الاتجاه).

4 ـ لا توجد علاقة ارتباطيه إيجابية دالة إحصائيا بين الدرجات الدالة على مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة (عينة الدراسة) من المفاهيم الجغرافية الأساسية والدرجات الدالة على مستوى أدائهم التدريسى.

5 ـ لا توجد علاقة ارتباطيه إيجابية دالة إحصائيا بين الدرجات الدالة على مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة (عينة الدراسة) من المفاهيم الجغرافية الأساسية والدرجات الدالة على اتجاهاتهم نحو الجغرافيا.

6 ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات ذكور وإناث شعبة الجغرافيا (عينة الدراسة) الدالة على مستوى التمكن من المفاهيم الجغرافية الأساسية.

8 ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات ذكور وإناث شعبة الجغرافيا (عينة الدراسة) الدالة على مستوى الأداء التدريسى.

9 ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات ذكور وإناث شعبة الجغرافيا (عينة الدراسة) الدالة على الاتجاه نحو الجغرافيا.

10 ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات طلاب الفرقة الثالثة ورتب درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا (عينة الدراسة) الدالة على مستوى التمكن من المفاهيم الجغرافية الأساسية.

11 ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات طلاب الفرقة الثالثة ورتب درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا (عينة الدراسة) الدالة على مستوى الأداء التدريسى.

12 ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات طلاب الفرقة الثالثة ورتب درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا (عينة الدراسة) الدالة على الاتجاه نحو الجغرافيا.

المصدر: رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية – جامعة المنيا 2004م
dredrees

الأستاذ الدكتور إدريس سلطان صالح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور إدريس سلطان صالح الهدهودي

dredrees
أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية ـ جامعة المنيا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

356,297