تم إجراء هذا البحث فى محافظة المنيا فى صعيد مصر (مصرالوسطى) على عينة عشوائية بلغ قوامها 250مبحوثاً يمثلون قرابة 53.5% من إجمالي عدد المرشدين الزراعيين التي تم تقدير عددها وفقا لمعادلة مورجان وكيرجسي بجميع مراكز محافظة المنيا والتي تمثلت في مركز  العدوة  ومغاغة وبنى مزار ومطاى وسمالوط ومركز المنيا وأبو قرقاص وملوى وديرمواس.

وقد تم الاعتماد في جمع بيانات هذا البحث على استخدام المنهج التجريبي من خلال القياس القبلي/البعدي لمستوى معارف المرشدين الزراعيين المبحوثين  وذلك باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية أعدت خصيصاً لتحقيق أهداف البحث ،وللتأكد من أن أسئلة استمارة الاستبيان واضحة ومفهومة وسهلة للمبحوثين تم إجراء اختبار مبدئي لها على 30 مرشداً زراعياً من قرى مركز ملوي بمحافظة المنيا في منتصف شهر مايو لعام 2015 ، وبناء علي نتائج الاختبار  المبدئي تم تعديل بعض الأسئلة والعبارات ، والتأكد من أنها واضحة ومفهومة  للمبحوثين ،هذا وقد تم جمع بيانات هذا البحث خلال شهري يونيو ويوليو لعام 2015

وقد تم استخدام جداول الحصر العددى والانحراف المعيارى، والتكرار والنسب المئوية ، والمتوسط الحسابى ، ومربع (كا2) ، ومعامل الارتباط البسيط واختبار "T" للمقارنة بين فى عرض وتحليل بيانات هذا البحث والتي أسفرت أهم نتائجه علي ما يلي :

أولاً : الخصائص الشخصية للمبحوثين :
    -  غالبية المرشدين الزراعيين المبحوثين تتراوح أعمارهم بين 50 59 سنة ، وأن نسبة (61.2 %) حاصلون على مؤهل متوسط ، وأن (81.2 %) غير متخصصين فى الإرشاد الزراعى ، وأن (46 %) تتراوح مدة خدمتهم فى العمل الزراعى أقل من 20 سنة، وأن نسبة (43.6%) تتراوح مدة خدمتهم فى الإرشاد الزراعى ما بين 10 سنوات الى أقل من 20 سنة .

ثانياً: التعرف علي الأثر المعرفي لطريقة التدريب والزيارة والتي يعتمد عليها التدريب الدوري للمرشدين الزراعيين علي معلوماتهم المتعلقة بمهامهم الوظيفية:

أولاً :فيما يتعلق مستوى معرفة المبحوثين بالتوصيات المدروسة

- اسفرت النتائج علي ان (56 %) من إجمالي عدد المبحوثين كانت درجة معرفتهم بالتوصيات المدروسة منخفضة في القياس القبلي، بينما (84 %) من إجمالي عدد المبحوثين كانت درجة معرفتهم متوسطة في القياس البعدي، في حين بلغت نسبة التغيير النسبي لديهم (24%).

- تبين وجود فرق معنوي بين معارف المبحوثين المتعلقة بالمهام الوظيفية المدروسة قبل وبعد تعرضهم لطريقة التدريب والزيارة ،حيث كانت نسبة من عرفوا بهذه المهام (40.50%) في القياس القبلي ، ارتفعت في القياس البعدي الي(62.60%) وبالتالي بلغت نسبة التغيير النسبي في مستوي معارفهم (22.10 %) .

-وجود فرق معنوي بين معارف المبحوثين بالمهام الوظيفية المدروسة قبل وبعد تعرضهم لطريقة التدريب والزيارة حيث بلغت قيمة "T" المحسوبة (49.76) ، وهى أكبر من نظيرتها الجدولية (2.060) عند مستوى معنوية 0.01.

:فيما يتعلق بمستوى المعرفة بالتوصيات المدروسة :

- وجود فرق معنوي بين مستوي المعرفة بالمهام الوظيفية المدروسة قبل وبعد تعرضهم لطريقة التدريب والزيارة لجميع المهام الوظيفية المدروسة دون استثناء مرتفعاً ، حيث تراوحت نسبة التغيير النسبي ما بين)21.5%) إلي (60.9%) .

- هناك فرق معنوي بين كل متوسطين لجميع التوصيات المدروسة  معنوياً عند مستوى معنوية 0.01 حيث بلغت أقل قيمة "T" المحسوبة (36.80) ، وأعلاها (43.44) ، وهى جميعها أكبر من نظيرتها الجدولية (2.060) عند مستوى معنوية 0.01 .

ثالثا: علاقة المتغيرات المستقلة المدروسة بأثراستخدام طريقة التدريب والزيارة في التدريب على درجة معرفة المبحوثين بمهامهم الوظيفية :

- وجود علاقة إيجابية معنوية بين جميع المتغيرات المستقلة المدروسة وبين الأثر المعرفي لاستخدام طريقة التدريب والزيارة على معارف المبحوثين لبعض مهامهم الوظيفية المدروسة عند مستوى معنوية 0.01.، وكذلك عند مستوى معنوية 0.05

رابعاً أ- المعوقات التي تواجه المرشدين الزراعيين المبحوثين عند استخدام طريقة التدريب والزيارة في التدريب الدوري (النصف شهري)

- هناك ثمانية عشر معوقاً تواجه  المرشدين الزراعيين المبحوثين عند استخدام طريقة التدريب والزيارة في التدريب الدورى ، والتي ذكرها المبحوثون بنسب تراوحت بين (27.2% ) و( 82.4% ) .

ب- الحلول المقترحة من وجهة نظر المرشدين الزراعيين المبحوثين عند استخدام طريقة التدريب والزيارة في التدريب الدوري (النصف شهري).

 

-هناك ثلاثة عشر حلاً من وجهة نظر المرشدين الزراعيين المبحوثين للتغلب علي المعوقات التي تواجههم عند استخدام طريقة التدريب والزيارة في التدريب الدورى ، بنسب تراوحت بين (48%) و(80.4%) .

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي ..استاذ الارشاد الزراعي والإعلام الريفي بمركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2016 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

254,939