تم إجراء هذا البحث للتعرف بصفة أساسية على معارف القادة المحليين نحو إنتاج واستخدام سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوان بمركزي الداخلة والخارجة بمحافظة الوادي الجديد ، وذلك من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف التي تم تحديدها فيما يلي : التعرف علي مدي معرفة القادة المحليين المبحوثين بالمعلومات المتعلقة بجريد نخيل البلح ، والتعرف علي مدي معرفتهم بالمعلومات المتعلقة بكيفية انتاج سيلاج جريد النخيل ، والتعرف علي العوامل التي أدت الي إهتمام ورغبة القادة المحليين المبحوثين بإنتاج واستخدام جريد النخيل كعليقة للحيوان ، وكذلك التعرف علي اتجاهات القادة المحليين المبحوثين نحو استخدام سيلاج جريد نخيل البلح كعليقة للحيوان ، والتعرف علي أهم المعوقات التي تواجه القادة المحليين المبحوثين لإنتاج  سيلاج الجريد ، وكذلك أهم المقترحات التى يراها المبحوثين من وجهة نظرهم للتغلب على تلك المعوقات.

تم جمع بيانات هذا االبحث بإستخدام طريقتين متتاليتين من طرق جمع البيانات أولهما: طريقة المناقشات البؤرية المركزية Focus Group Discussions من خلال دليل المقابلة لتحقيق الهدف الأول والثاني من البحث ، وثانيهما : طريقة المقابلات الشخصية باستخدام استمارة الاستبيان لتحقيق باقي أهداف البحث وتم ذلك من خلال عقد 10 إجتماعات بؤرية Focus-Group Meetings لعدد90مبحوثا من القادة المحليين المبحوثين يمثلون شاملة القادة المحليين بمحافظة الوادي الجديد ، بواقع 9 مبحوثين في كل مجموعة فى عشر قري من قري مركزي الداخلة والخارجة وهي : قري القصر ، وغرب الموهوب والراشدة والمعصرة وبدخلو بمركز الداخلة ، وقري المنيرة ، وناصر الثورة ، وصنعاء ، والمنيرة ، وبولاق بمركز الخارجة

هذا وبعد الانتهاء من وضع دليل المقابلة واستمارة الاستبيان في شكلها النهائي ، تم إجراء اختبار مبدئي Pretest لهما في منتصف شهر ديسمبر لعام 2014 ، وتم جمع البيانات خلال الفترة من شهر يناير حتى شهر فبراير 2015، وقد إتبع فى تحليل بيانات الهدف الأول والثاني من البحث الأسلوب غير الكمى ، بينما تم استخدام الأسلوب الكمي في تحليل بيانات باقي أهداف البحث وقد إستخدم جداول الحصر العددي ، والنسب المئوية ، والتكرارات في تحليل البيانات وعرضها وتلخصت أهم نتائج البحث فى الآتى:.

أولاً فيما يتعلق بالتعرف علي معرفة القادة المحليين المبحوثين نحو المعلومات المتعلقة بجريد النخيل من حيث : ميعاد التقليم وكميته وأضراره و فوائد استخدامه :

أوضحت نتائج البحث أن معظم المبحوثين ( 90%) يعرفون كافة المعلومات المتعلقة بجريد النخيل من حيث ميعاد التقليم وكيفية إجرائه وكمية الجريد الذي يتم الحصول عليها  من كل نخلة نتيجة عملية التقليم ، بالإضافة الي الأضرار والمشكلات الناجمة من جريد النخيل وكذلك عن بعض فوائد استخداماته المختلفة .

ثانياً: فيما يتعلق بمعرفة المبحوثين للمعلومات المتعلقة بكيفية انتاج سيلاج جريد النخيل والتي تتمثل فيما يلي:

- العوامل المحدده والواجب مراعاتها عند انتاج سيلاج جريد النخيل :

أشارت نتائج البحث أن ما يقرب من ربع إجمالي عدد القادة المحليين المبحوثين بالمجموعات المدروسة 24%  يعرفون بعض العوامل المحددة والواجب مراعاتها عند قيام المزارع أو مربي الانتاج الحيواني بإنتاج سيلاج جريد النخيل .

- الشروط الواجب توافرها في جريد النخيل المستخدم في عمل السيلاج :

أظهرت نتائج البحث أن أكثر من ثلث إجمالي القادة المحليين المبحوثين في المجموعات المدروسة 33% لم يعرفو أو يسمعو عن الشروط الواجب توافرها لإنتاج السيلاج .

- كيفية حساب طن السيلاج المنتج من الجريد والسائل المفيد:

أوضحت نتائج البحث أن ما يقرب من نصف إجمالي عدد القادة المحليين المبحوثين 48% يعرفون كيفية حساب طن السيلاج المنتج من جريد النخيل ، أما فيما يتعلق بحساب السائل المفيد فقد أشارت النتائج ان هناك ما يقرب من ثلث عدد القادة المحليين المبحوثين فقط يعرفون كمية المفيد الواجب إضافتها لكل فدان .

- المعياد المناسب لعمل سيلاج النخيل:

أشارت نتائج البحث أن الغالبية العظمي من القادة المحليين المبحوثين 95% يمكنهم تحديد الميعاد المناسب لعمل سيلاج النخيل نظراً لإرتباطة بعملية التقليم.

- الآدوات والمعدات المطلوبة والمستخدمة لعمل سيلاج جريد النخيل:

- أظهرت نتائج البحث ان هناك ما يقرب من ثلثي إجمالي عدد القادة المحليين المبحوثين 66% في المجموعات النقاشية المدروسة يعرفون  معظم الآدوات والمعدات اللازمة والمطلوبة لإنتاج سيلاج جريد النخيل .

ثالثــاً فيما يتعلق بمعرفة المبحوثين للعوامل التي أدت الي إهتمام ورغبة القادة المحليين المبحوثين لإنتاج واستخدام جريد النخيل كعليقة للحيوان وهي:

- مميزات استخدام سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوان :

- المتوسط العام بصفة عامة للقادة المحليين المبحوثين جاء مرتفعاً حيث بلغ 84.6% .

- أسباب قيام الزراع المبحوثين بجمع معلومات عن إنتاج سيلاج جريد النخيل :

- أن الأسباب التي دفعت القادة المحليين المبحوثين للقيام بالبحث وجمع المعلومات عن عملية انتاج سيلاج جريد النخيل تبعاً لما ورد منهم في البحث بصفة عامة بلغ بمتوسط عام 85.6% .

- المده الزمنية لجمع القادة المحليين المبحوثين المعلومات المتعلقة بإنتاج سيلاج جريد النخيل:

- وجد أن 42.2% من إجمالي عدد القادة المحليين المبحوثين قد قامو بجمع كافة المعلومات عن كيفية انتاج سيلاج جريد النخيل في خلال فترة زمنية من ثلاث  أشهر الي أقل من ستة اشهر .

- خطوات إنتاج سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوان وفقاً لمعرفة القادة المحليين المبحوثين :

-  تبين أن هناك توصيتين تمثل 11% من إجمالي عدد التوصيات المدروسة جاءت درجة معرفة المبحوثين لهما مرتفعة ، بينما توجد تسع توصيات جاءت متوسطة 50% ، وتوجد سبع توصيات جاءت منخفضة 38.9%.

- علامات نضج سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوان :

- بلغ المتوسط العام لمعرفة القادة المحليين المبحوثين لعلامات نضج سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوان 59.3% من إجمالي عدد المبحوثين .

- علامات فساد سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوان :

- بلغ المتوسط العام لمعرفة القادة المحليين المبحوثين لعلامات فساد سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوان 44.8% من إجمالي عدد المبحوثين .

- كيفية استخدام سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوان:

- بلغ المتوسط العام لمعرفة القادة المحليين المبحوثين لطريقة استخدام سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوان نسبة 58% من إجمالي عدد المبحوثين .

رابعاً : التعرف علي اتجاهات القادة المحليين المبحوثين نحو استخدام سيلاج جريد نخيل البلح كعليقة للحيوان.

- أظهرت نتائج البحث أن اتجاه غالبية القادة المحليين المبحوثين نحو إستخدام سيلاج جريد النخيل كعليقة للحيوانات  جاء إيجابياً بصورة ملحوظة ، حيث بلغ 84.4% من إجمالي المبحوثين.

خامساً : فيما يتعلق بالتعرف علي أهم المعوقات التي تواجه القادة المحليين المبحوثين لإنتاج  سيلاج الجريد وأهم المقترحات التى يراها المبحوثين للتغلب على تلك المعوقات من وجهة نظرهم :

- يوجد أحدي عشر معوقاً يواجه القادة المحليين المبحوثين عند إنتاج واستخدام سيلاج جريد نخيل لبلح كعلف للحيوان تراوحت بنسب بين حداً أعلي94.4% ، وحدا ًأدني 66.6% .

فيما يتعلق بالحلول التي يراها القادة المحليين المبحوثين لإنتاج سيلاج جريد النخيل من وجهة نظرهم:

- أشارت النتائج الي وجود ثمانية حلول من وجهة نظر القادة المحليين المبحوثين للتغلب علي المعوقات التي تواجههم عند إنتاج واستخدام سيلاج جريد نخيل لبلح كعلف للحيوان  بنسب تراوحت بين حداً أعلي96.6%،وحدا ًأدني 77.7%.

 

 

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي ..استاذ الارشاد الزراعي والإعلام الريفي بمركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 178 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2016 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,564